Article image
مصدر الصورة: موقع منصة AIM Digital



شغلت مناصب بحثية وإدارية مكنتها من العمل على تعزيز الواقع الزراعيّ خصوصاً في المناطق غير المناسبة بيئياً.

2020-10-11 19:24:57

11 أكتوبر 2020

النشأة والدراسة

ولدت أسمهان الوافي سنة 1971 في مدينة اليوسفية في المغرب، وأرادت في البداية العمل في مجال الطيران الحربي وأن تُصبح من أوائل الطيارات الحربيات في بلدها المغرب، إلا أنها عدلت عن هذه الفكرة لاحقاً وتوجه اهتمامها وتركيزها نحو مجال علميّ وبحثيّ مختلف تماماً ولا يمت للطيران الحربي بصلة، ألا وهو: العلوم الزراعية.

التحقت الوافي بمعهد الحسن الثاني للعلوم الزراعية والطب البيطريّ، الذي حصلت منه على شهادة الإجازة الجامعية سنة 1993، ومن ثم تابعت تعليمها العالي حيث حصلت على شهادة الماجستير في مجال العلوم الجينية وتوالد النباتات سنة 1995، وأكملت تعليمها العالي عبر التحاقها بجامعة قرطبة في إسبانيا، التي حصلت منها على شهادة الدكتوراه في العلوم الجينية سنة 2001.

المسيرة العلمية والمهنية

انتقلت الوافي بعد ذلك إلى اليابان مباشرةً بعد حصولها على شهادة الدكتوراه؛ إذ أجرت زمالة لأبحاث ما بعد الدكتوراه ضمن المركز العالمي في اليابان للعلوم الزراعية، وأتبعتها بعملٍ بحثيّ في المركز العالمي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة، ومن ثم التحقت بجامعة ماكجيل في كندا حيث عملت باحثة زائرة لمدة عام.

أخذت المسيرة العلمية والمهنية للدكتورة الوافي بعد ذلك منحى إدارياً واستشارياً، فبعد عملها عدة سنوات في المجال البحثي والأكاديمي، عملت الوافي بدءاً من سنة 2006 في منصب المستشار الأول لمساعد الوزير ضمن فرع البحوث التابع لوزارة الزراعة والأغذية في كندا (AAFC)، ثم انتقلت لتشغل منصب المدير الوطني لقسم بحوث النباتات لدى الوكالة الكندية لفحص الأغذية وذلك حتى سنة 2010، وشغلت منصب مديرة إدارة البحوث وقسم الشركات ضمن الوكالة الكندية لفحص الأغذية، وذلك حتى سنة 2012.

انتقلت الوافي بعد ذلك لتشغل منصباً جديداً في مسيرتها، وهو مديرة المركز الدولي للزراعة الملحية في مدينة دبي(ICBA)، الذي يمثل إحدى أكبر المنظمات غير الربحية في مجال البحوث الزراعية؛ حيث يقوم المركز بتنفيذ برامج بحثية وتنموية بهدف تعزيز الإنتاجية الزراعية واستدامتها في البيئات المالحة. عملت دكتورة الوافي على تطوير إستراتيجية المركز في السنوات ما بين 2013 وحتى 2023، وبادرت سنة 2019 إلى إطلاق برنامجٍ زمالة ريادية يهدف إلى تعزيز ودعم النساء في العالم العربي اللواتي يعملن في مجال الأبحاث الزراعية، وسمي البرنامج “أولى”، وأطلق بالتعاون مع مؤسسة بيل وميلندا غيتس الخيرية والبنك الإسلامي للتنمية وبرنامج أبحاث القمح للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

وفي أحدث الخطوات الهامة ضمن مسيرتها المهنية، اختيرت الدكتورة الوافي لتشغل منصب كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وهي أول شخص يشغل هذا المنصب بتاريخ المنظمة، في خطوةٍ تهدف إلى تعزيز المجموعة الإدارية وقدرتها على مواجهة تحديات التنمية المستدامة.

جوائز وتكريمات

حصلت الوافي على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها؛ تقديراً لإسهاماتها في تطوير واقع الأبحاث الزراعية، ومن أبرز هذه الجوائز حصولها على الميدالية الملكية الوطنية في المغرب من الملك محمد السادس سنة 2014، كما حصلت على جائزة التميز في العلوم من منتدى المفكرين العالمي أيضاً سنة 2014.

اختيرت الوافي ضمن قائمة أكثر 20 امرأة مسلمة مؤثرة في المجال العلمي، وذلك بحسب موقع مسلم ساينس (Muslim-Science)، وتم اختيارها عامي 2014 و2016 في قائمة أكثر 100 امرأة عربية مؤثرة في المجال العلميّ حول العالم من قبل موقع أرابيان بيزنس، وتم تقليدها جائزة المرأة العربية لعام 2016 من قبل منظمة لندن أرابيا وذلك في فئة الإنجازات العلمية.