سخر معارفه في مجال أبحاث الطب القلبي الوعائي وساهم في تأسيس وإدارة العديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية في بلده الإمارات.

2020-09-27 19:14:14

15 سبتمبر 2020
Article image

النشأة والدراسة

ولد علوي الشيخ علي في دولة الإمارات العربية المتحدة التي درس فيها حتى أنهى مرحلة التعليم الثانوي، ومن ثم قرر الانتقال إلى الولايات المتحدة الأميركية لإتمام تحصيله الجامعي، حيث انضم هناك إلى جامعة إم آي تي التي درس فيها البيولوجيا وحصل منها على شهادة الإجازة سنة 1995، ومن ثم أتبعها بشهادة الماجستير باختصاص الفيزيولوجيا والتشريح التطبيقي من جامعة بوسطن سنة 1996. انضم الشيخ علي بعد ذلك إلى جامعة تافتس التي حصل منها على درجة الإجازة في الطب البشري سنة 2000، وأنهى بعد ذلك زمالتين أيضاً من جامعة تافتس، الأولى في مجال الطب القلبي الوعائي سنة 2005، والثانية في مجال فيزيولوجيا القلب الكهربائية السريرية وذلك سنة 2007. لم يتوقف التحصيل العلمي للشيخ علي عند هذه النقطة؛ إذ قرر الحصول على درجة ماجستير ثانية، وأتمها سنة 2009 من جامعة تافتس في مجال الأبحاث السريرية.

المسيرة العلمية والمهنية

بدأ الشيخ علي مسيرته عبر عمله في كلية الطب البشري في جامعة تافتس سنة 2000 في مجال الأبحاث السريرية، حتى ترقى سنة 2007 إلى مرتبة أستاذ مساعد في نفس الجامعة.

عاد الشيخ علي لبلده الإمارات سنة 2009، حيث انضم إلى مدينة الشيخ خليفة الطبية، وهو يشغل فيها منصب مستشار اختصاصي في مجال الأمراض القلبية والفيزيولوجيا الكهربائية (وهو المنصب الذي لا يزال يعمل به حتى يومنا هذا)، كما شغل منصب رئيس معهد العلوم القلبية لمدة 3 سنوات، وشغل منصب رئيس القسم القلبي السريري. وقد تم اختياره عضواً في اللجنة التحكيمية الخاصة بجائزة “مبتكرون دون 35” سنة 2019، التي تنظمها مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

يعمل الدكتور الشيخ علي منذ سنة 2016 أستاذاً في مجال الطب القلبي الوعائي ضمن جامعة محمد بن راشد للعلوم الطبية، وهو عميد مؤسس لكلية الطب البشري في الجامعة، ولا يزال يشغل منصب العميد حتى يومنا هذا. كما يعمل رئيساً لجمعية الإمارات للعلوم الطبية منذ سنة 2013 وحتى وقتنا الحاضر. 

يبرز اسم الدكتور الشيخ علي بصفته باحثاً متميزاً في مجال الطب القلبي الوعائي، وتشمل مجالات اهتمامه الفيزيولوجيا الكهربائية السريرية والعلاج الوقائي وعلم الأوبئة والأمراض القلبية الوعائية في البلدان النامية. قام الشيخ علي حتى الآن بنشر أكثر من 100 ورقة علمية محكمة.

يمتلك الشيخ علي عضوية العديد من الهيئات الطبية والعلمية المرموقة على الصعيد المحلي والعربي والعالمي، مثل جمعية القلب الخليجية، وجمعية ماساتشوستس الطبية، والكلية الأميركية للعلوم القلبية، والجمعية الأميركية لأمراض القلب، والمجلس الأميركي للأخصائيين في الطب في مجالات الطب الداخلي والأمراض القلبية الوعائية.

جوائز وتكريمات

تمكن الشيخ علي من الحصول على العديد من الجوائز والتكريمات أثناء مسيرته المهنية والعلمية، ومنها: 

  • جائزة أبوظبي للتميز الطبي في مجال الأبحاث السريرية سنة 2011.
  • جائزة تطور الكلية من مركز جامعة تافتس الطبي بين عامي 2007 و2009.
  • جائزة مارتن ج. لوب في الطب من جامعة تافتس سنة 2000.
  • شهادة التميز الأكاديمي من سفارة الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة سنة 1997 و1998.
  • جائزة رشيد للإنجاز الأكاديمي سنة 1991 و1996.