Article image




تضمنت الكلمات الافتتاحية لليوم الأول عرضاً لفكرة بناء المستقبل من خلال التقنيات الناشئة، التي يمكن أن تُسهم بطرق عديدة في مجالات مختلفة من حياتنا.

انطلقت فعاليات مؤتمر إيمتيك مينا 2019 يوم الإثنين 4 نوفمبر الفائت في دبي، وقد تضمنت الكلمات الافتتاحية لليوم الأول عرضاً لفكرة بناء المستقبل من خلال التكنولوجيا.

فقد أكد عبد العزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات في مؤسسة دبي للمستقبل، أن الوقت قد حان لتسليط الضوء على الإسهامات التي يمكن للتقنيات الناشئة أن تُحدثها بطرق عديدة في مجالات مختلفة من حياتنا. حيث قال الجزيري مخاطباً الجمهور: “أود أن أغتنم الوقت للتأكيد على عبارة [تصميم المستقبل] لأن هذا هو ما فعله أجدادنا على مر السنين”.

كما أشار جيديون ليتشفيلد، رئيس تحرير إم آي تي تكنولوجي ريفيو، إلى أن المجلة قد أتمت هذه السنة عامها المائة والعشرين. واليوم، تُعد هذه المجلة منصة عالمية للمنشورات التي تغطي مواضيع التكنولوجيا الناشئة حول العالم. حيث قال: “إن هذا يعني أننا لا نكتب عن أحدث أجهزة الآيفون، وإنما نتحدث عن الأبحاث التي يتم إجراؤها في الجامعات، والشركات، ومختبرات البحث الحكومية المطلعة على أحدث التطورات وتغيير مستقبل العالم. نحن نغطي هذه القضايا يوماً بعد يوم”.

وقد اختُتمت الكلمات بتعليقات أدلت بها ضيا هيكل، رئيسة تحرير إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، التي أوضحت أنه منذ العام الماضي 2018، والمجلة تستمر في التوسع والوصول إلى مئات الآلاف من القراء من خلال منصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو. وقالت: “لقد نشرنا أكثر من 1,500 مقالة على الموقع الإلكتروني بما في ذلك مقاطع الفيديو، إضافة إلى ثلاثة أعداد مطبوعة، آخرها عددنا الجديد الذي يتحدث عن التغير المناخي، وإطالة العمر، والفضاء”.

واختتمت ضيا هيكل حديثها بتسليط الضوء على مجتمع “مبتكرون دون 35” الذي بلغ الآن عامه الثاني، كما أنه بالإضافة إلى مرشحي العام الماضي العشرة، تم اختيار 20 مرشحاً لهذا العام، وكان معظمهم حاضراً في فعاليات المؤتمر. وأضافت: “سيشكل هذا مصدر إلهام لكم أن تتعرفوا على الكيفية التي يعملون بها على بناء مستقبلنا”.