اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


على الرغم من أن معظم المصابين بفيروس كورونا يتماثلون للشفاء الكامل، إلا أن البعض يعاني من تأثيرات ومضاعفات قد تكون طويلة الأمد.

2020-04-15 19:25:42

05 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: شارون ماكتشيون عبر أنسبلاش
مع تجاوز عدد حالات الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حاجز المليون خلال الأيام القليلة الماضية، يزداد عدد حالات الشفاء المسجّلة ليتجاوز 200 ألف. وعلى الرغم من أن معظم هذه الحالات تماثلت للشفاء الكامل دون أية مشاكل، إلا أن بعض الحالات أظهرت أن فيروس كورونا يمكنه أن يسبب أضراراً طويلة الأمد في كلٍّ من الرئتين والقلب والدماغ وغيرها من الأعضاء، وقد تكون هذه المضاعفات دائمة بالنسبة لبعض الأشخاص. وفي حين أن الأعراض والمضاعفات قصيرة المدى لمرض كوفيد-19 أصبحت معروفة إلى حدّ ما، تبقى المعلومات المتوافرة حول المضاعفات طويلة المدى أقل؛ وذلك لأن الفيروس ما يزال جديداً، إذ لم يمضِ على شفاء أقدم حالاته سوى ثلاثة أشهر تقريباً. ومع ذلك، يمكننا معرفة بعض هذه المضاعفات من خلال البيانات الأولية المتوافرة، بالإضافة إلى التأثيرات طويلة المدى للأمراض التنفسية الأخرى المعروفة. مضاعفات في الرئتين يشير الأطباء إلى أن بعض مرضى كوفيد-19 يمكنهم أن يعانوا من حالة تنفسية شديدة تُدعى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. وكانت مجلة لانست الطبية المرموقة من أوائل من أشار إلى ذلك بنشرها تقريراً في شهر فبراير يُظهر أن 29% من المرضى في مدينة ووهان الصينية الذين قام الباحثون بتتبّعهم من منتصف ديسمبر حتى أوائل يناير عانوا من تلك المتلازمة. كما وجد

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


PEROVSKITE

البيروفسكايت

هي مركبات طبيعية أو مصنّعة في المختبر ذات بنية بلورية مماثلة لبنية أوكسيد التيتانيوم والكالسيوم الذي يعتبر أول البيروفسكايت المكتشفة.