Article image
مصدر الصورة: إم إس تك | صور جيتي



حصلنا على مساعدة من العديد من العلماء ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية لفهم دور كل مادة وتخمين بعض الأدوار المحتملة للمواد الأخرى.

2020-12-12 15:40:04

12 ديسمبر 2020

قالت شركة فيسبوك في 3 ديسمبر إنها ستزيل المنشورات التي تحتوي على ادعاءات كاذبة أو نظريات مؤامرة حول مكونات لقاحات كوفيد-19 التي يعوّل عليها الجميع.

تنطوي هذه الشائعات على أن بيل جيتس قام بتركيب شرائح تتبع دقيقة في الجرعات، أو أنها تحتوي على مادة لوسيفيراز الكيميائية المتألقة الموجودة لدى الخنافس المضيئة، والتي قد يربط بعض الناس بينها وبين الشيطان. ولمواجهتها، اقترحت الشركة أنها ستراقب مثل هذه الادعاءات من خلال الإشارة إلى “قائمة المكونات الرسمية للقاح”.

ما هي قائمة المكونات الرسمية الفعلية للقاح؟ أصبحت مؤخراً امرأة بريطانية مسنة هي أول شخص يحصل على اللقاح المعتمد حديثاً الذي طورته شركتا فايزر وبيو إن تك، ويمكن أن تقوم الولايات المتحدة بالموافقة على نفس اللقاح في وقت قريب جداً. وإلى جانب الإجراءات التنظيمية التي تمت خلال الأسبوع الماضي، تم الكشف عن أكبر قدر من التفاصيل حتى الآن عن تركيبة اللقاح الجديد.

فعلى سبيل المثال، فيما يلي مكونات لقاح شركة فايزر وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية:

  • المادة الفعالة
    • حمض نووي ريبي مرسال معدّل النيوكليوسيدات يحتوي على شيفرة للبروتين السكري الفيروسي الناتئ لفيروس كورونا
  • دهون
    • (4-هيدروكسي بيوتيل) (أزانيديل) مضاعف (هكسان-6، 1-دييل) مضاعف (ALC-3015)
    • (2-هكسيلديكانوات)، 2-[(بولي إيثيلين جلايكول)-2000]-إن، إن-ديتتراديسيل أسيتاميد (ALC-0159)
    • 1، 2-ديستيرويل-سنجليسيرو-3-فوسفوكولين (DPSC)
    • كوليسترول
  • أملاح
    • كلوريد البوتاسيوم
    • فوسفات أحادي البوتاسيوم
    • كلوريد الصوديوم
    • فوسفات ثنائي الصوديوم
  • مواد أخرى
    • السكروز

إن قراءة قائمة مكونات اللقاح يشبه الاطلاع على ما هو مكتوب على عبوات أطعمة الحبوب، إلا أنه يلزمك شهادة في الكيمياء العضوية لفهمها. حصلنا على مساعدة من العديد من العلماء ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية لفهم دور كل مادة وتخمين بعض الأدوار المحتملة للمواد الأخرى.

الحمض النووي الريبي المرسال

يعدّ لقاح شركة فايزر هو الأول من نوعه في هذا المجال، وهو يحتوي على معلومات جينية فعلية مأخوذة من فيروس على شكل حمض نووي ريبي مرسال، وهو نوع من الجزيئات تتمثل وظيفته المعتادة في نقل نسخ من التعليمات الجينية حول الخلية لتوجيه عملية تركيب البروتينات. يمكن تخيل الحمض النووي الريبي المرسال على أنه شريط طويل يحمل التعليمات، ويعدّ حساساً إلى حد ما، ولهذا السبب يجب تخزين لقاح شركة فايزر بدرجة حرارة -100 درجة فهرنهايت (-73 درجة مئوية) إلى أن يتم استخدامه.

يُعطى اللقاح الجديد على شكل حقنة في عضلة الذراع، وهو يحتوي على سلسلة من الحمض النووي الريبي تم أخذها من الفيروس نفسه، ما يجعل الخلايا تصنع البروتين الكبير “الناتئ” لفيروس كورونا، الذي يعتمد عليه الفيروس لغزو خلايا الشخص والدخول إليها. يعدّ البروتين الناتئ غير ضار إلى حد ما، إذا كان وحده دون باقي أجزاء الفيروس، ولكن الجسم يبدي رد فعل له، وهذا ما يؤدي إلى المناعة ويجعل الجسم مستعداً لمواجهة الفيروس الفعلي عند ظهوره.

من المؤكد أن الحمض النووي الريبي المرسال الموجود في اللقاح يختلف عن الموجود في جسمك. ويعدّ هذا الأمر جيداً؛ لأن آليات الدفاع في الخلية جاهزة لمهاجمة الحمض النووي الريبي، خاصة إذا كان لا ينتمي إليها. لتجنب ذلك، تم استبدال بعض الوحدات الأساسية في الحمض النووي الريبي المرسال بما يعرف باسم “النيوكليوسيدات المعدَّلة”.

لكن شركة فايزر تخفي القليل من المعلومات؛ إذ يمكن تعديل تسلسل جين البروتين الناتئ بشكل بسيط للحصول على أداء أفضل، وذلك من خلال وسائل تشمل تبديل الأحرف الجينية. لا نعتقد أن شركة فايزر قد ذكرت التسلسل الذي اعتمدته بالضبط، أو النيوكليوسيدات المعدَّلة التي استخدمتها. وهذا يعني أن مكونات اللقاح قد لا تكون عامة بنسبة 100%.

الدهون

يستخدم لقاحا شركتي فايزر ومودرنا الجسيمات النانوية الدهنية لتغليف الحمض النووي الريبي. الجسيمات النانوية هي في الأساس مواد كروية دهنية صغيرة تحمي الحمض النووي الريبي المرسال وتساعده على الدخول إلى الخلايا.

من المحتمل أن يكون قطر هذه الجسيمات حوالي 100 نانومتر، وما يثير الفضول أنها بنفس حجم فيروس كورونا.

تقول شركة فايزر إنها تستخدم أربعة أنواع مختلفة من الدهون “بنسبة محددة”. يعدّ الدهن ALC-0315 هو المكون الأساسي في التركيبة، وذلك لأنه قابل للتأيّن ويمكنه الحصول على شحنة موجبة. وبما أن شحنة الحمض النووي الريبي سالبة، فإنهما يرتبطان ببعضهما البعض. كما يمكن له أن يسبب آثاراً جانبية أو ردود فعل تحسسية. أما الدهون الأخرى، التي من بينها جزيء الكوليسترول المعروف، فهي “مواد مساعدة” للحفاظ على سلامة بنية الجسيمات النانوية أو منعها من التكتل.

أثناء التصنيع، يتم مزج الحمض النووي الريبي مع الدهون لينتج مزيجاً على شكل فقاعات لتشكيل ما تصفه إدارة الغذاء والدواء بأنه سائل متجمد لونه “أبيض إلى الأبيض المصفرّ”.

الأملاح

يحتوي لقاح شركة فايزر على أربعة أملاح، أحدها ملح الطعام العادي. تُعرف هذه الأملاح مجتمعة بالمحلول الملحي مخفف الفوسفات (PBS)، وهو مكون شائع جداً ويحافظ على درجة حموضة اللقاح بحيث تكون قريبة من حموضة جسم الشخص. يمكنك إدراك مدى أهمية ذلك إذا سبق وأن قمت بوضع عصير الليمون على جرح. يمكن للمواد ذات الحموضة غير المناسبة أن تؤذي الخلايا أو أن تتحلل بسرعة.

السكر

يحتوي اللقاح على السكر العادي التقليدي، الذي يسمى أيضاً بالسكروز. ويقوم بدوره كمانع تجمّد لحماية الجسيمات النانوية أثناء تجميدها ومنعها من الالتصاق ببعضها البعض.

محلول ملحي

قبل الحقن، يتم مزج اللقاح بالماء الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم، أي الملح العادي، كما هو الحال مع العديد من الأدوية التي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد. مرة أخرى، تتمثل الفكرة في أن تتوافق الحقنة إلى حد ما مع المحتوى الملحي في الدم.

لا مواد حافظة

تؤكد شركة فايزر أن مزيج الجسيمات النانوية الدهنية والحمض النووي الريبي المرسال في لقاحها “خالٍ من المواد الحافظة”؛ ذلك لأن مادة ثيميروسال الحافظة، التي تم استخدامها في لقاحات أخرى وتحتوي على الزئبق وتقتل البكتيريا التي قد تلوث العبوة، أثارت الكثير من المخاوف حول ما إذا كانت اللقاحات تسبب التوحد. تقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض إن مادة ثيميروسال تعدّ آمنة. وعلى الرغم من ذلك، يتراجع استخدامها تدريجياً. لا توجد مادة ثيميروسال أو أي مادة حافظة أخرى في لقاح شركة فايزر، ولا توجد شرائح أيضاً.

لا يزال اللقاح معروفاً بالرمز (BTN162)، ولكن بمجرد حصوله على الترخيص، من المتوقع أن تمنحه شركة فايزر اسماً تجارياً جديداً يعبّر عن محتوياته وما يعِد العالم به.

نشكر الأشخاص التالية أسماؤهم لشرحهم مكونات اللقاح: جاكوب بيكرافت وآلوك شاه، ستراند ثيرابيوتكس؛ ييتشو دونغ، جامعة ولاية أوهايو؛ جيسون أندروود، باسيفيك بيوساينسيس؛ أندري زارور، غرين لايت بيوساينسيس؛ تشارلز إل كوني، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ وموظفي التواصل في شركتي فايزر ومودرنا للصناعات الدوائية.


شارك



المحرر الرئيسي في مجال الطب الحيوي، إم آي تي تكنولوجي ريفيو.