ماذا تعرف عن الروبوت لايكا غو؟

3 دقائق
ماذا تعرف عن الروبوت لايكا غو؟
حقوق الصورة: يونيتري روبوتيكس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

روبوت آلي رباعي الأرجل قادر على حمل الأشياء عنك ومرافقتك إلى أي مكان. هذا ما حاول المبتكر الصيني شينغ وانغ (Xing Wang) مؤسس شركة “يونيتري روبوتيكس” (Unitree Robotics) ابتكاره وتصنيعه في الروبوت الآلي لايكا غو (LaikaGo). فماذا تعرف عنه أيضاً؟

مواصفات لايكا غو

في مايو/ أيار عام 2019، عرضت الشركة الصينية يونيتري روبوتيكس منتجها لايكا غو، الروبوت الآلي رباعي الأرجل، ضمن المؤتمر الدولي للروبوتات والأتمتة. وقف لايكا غو على أرجله الأربع المطاطية بطول وصل إلى 60 سنتيمتراً ووزن 24 كيلوغراماً، ومزوّد ببطارية ليثيوم 50.4 فولت/ 13000 ميللي أمبير في الساعة، تمكنه من الحركة لمدة 4 ساعات خلال الشحنة الواحدة. كما صُمم بحيث يمكنه حمل نحو 7 كيلوغرامات، والتحرك بسرعة قصوى تبلغ 0.8 متر في الثانية.

جاءت التسمية وفقاً لوانغ نسبةً للكلبة لايكا السوفييتي، التي أرسلها الاتحاد السوفيتي إلى الفضاء لتكون أول حيوان يدور حول الأرض، صمم لايكا غو كمنصة بحثية للعلماء وعلماء الروبوتات، إلا أن وانغ يأمل أيضاً باستهداف عشاق الروبوتات والمتاحف العلمية. ومع إضافة بعض التحسينات يمكن استخدام الروبوتات في تطبيقات مثل تسليم الطرود.

اقرأ أيضاً: كلب آلي يفتح الباب.. أمر مثير للإعجاب بالفعل

الروبوت لايكا غو الوريث الأصغر للروبوت سبوت ميني

بعد تأسيسها بـ 12 عاماً، تمكنت شركة بوسطن ديناميكس الأميركية (Boston Dynamics)، من تقديم أول روبوت رباعي الأرجل للجمهور، وهو “بيغ دوغ” (BigDog) البالغ وزنه 100 كيلوغرام. جاء التصميم تلبية لاحتياجات وكالة الأبحاث التابعة للجيش الأميركي في تأمين ناقلات حمولة مناسبة للعمليات العسكرية يمكنها التغلب على التضاريس الوعرة، إلا أن محرك البنزين الخاص به أحدث ضجة كبيرة، فلم يناسب العمليات الميدانية وبقي الروبوت رباعي الأرجل ضمن إطار النموذج الأولي.

لاحقاً تقدمت الشركة عام 2018 بروبوت “سبوت ميني” (SpotMini) ضمن معرض “سي بيت” (CeBit)، الأصغر حجماً والأكثر هدوءاً لأنه يعمل بالطاقة الكهربائية. لم يكن الروبوت كافياً لتلبية احتياجات الجيش، إلا أن الهدف منه كان نقل الطرود وحماية الملكيات ودعم جهود الإغاثة، ومع ذلك بقي أقل مهارة من البشر.

تيمناً بسبوت ميني، جاء تصميم وانغ للروبوت لايكا غو مشابهاً جداً لسبوت ميني، إلا أنه يتمتع بثبات أكبر وخصائص تشغيل أفضل، ليكون الوريث الأصغر للروبوتات الآلية رباعية الأرجل. لا يحتوي لايكا غو على أي مستشعرات للتعرف على البيئة المستقلة، لكن يمكن تزويده بكاميرات أو جهاز تتبع “جي بي إس” (GPS) أو ليدار (LiDAR) أو أجهزة استشعار، بحيث يصبح قادراً على العمل بشكل مستقل أيضاً، وضبط الانعراج والميل والالتفاف تلقائياً، والحفاظ على الاستقرار أثناء تغير التضاريس، أو حتى حين يتعرض للعرقلة. ولكن ما فوائد لايكا غو واستخداماته؟

اقرأ أيضاً: بوسطن ديناميكس تعرض كلبها الروبوتي سبوت للبيع لأول مرة

فوائد لايكا غو واستخداماته

توقع وانغ أن يتراوح سعر لايكاغو في السوق ما بين 20-30 ألف دولار، إلا أنه وصل إلى 45 ألف دولار، إذ تم بيع معظم النماذج في المعرض إلى الجامعات التي تجري دراسات حول الروبوتات، مع قابلية استخدامه في الدوريات الأمنية وتفتيش البيئات الخطيرة، وفي عمليات البحث والإنقاذ، أو تسليم الطرود، أو العمل كمرافق. ويوضح الفيديو أدناه والذي نشرته شركة يونيتري بعض خصائص وإمكانات لايكا غو:

اقرأ أيضاً: هيكل خارجي يستخدم التعلم الآلي لمساعدة ذوي القدرة المحدودة على المشي

تعليم لايكا غو حيلاً جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي من جوجل

ما تراه من الروبوت الآلي لايكا غو من التفاف ومشي وثبات يحتاج إلى كتابة تشفير معقد ومكلف، ولكن في جوجل طوّر باحثون نظام ذكاء اصطناعياً يحاكي حركة وحيل كلب حقيقي، ويدَّرب لايكا غو على تقليدها والتعلم منها. أعلن الباحثون عن التقدم الذي أحرزوه في ورقة لم تُنشر بعد ومدونة منفصلة في شهر أبريل من عام 2020.

جمع الباحثون 200 مليون عينة من بيانات حركة كلب حقيقي تم التقاطها بالفيديو، واستخدموا تقنية التعلم المعزز (Reinforcement Learning) (RL) لمكافأة الروبوت على تكرار نفس حركة الحيوان باستخدام الملاحظات التي تلقاها، فكانت النتيجة أن درّب نظام الذكاء الاصطناعي لايكا غو بنجاح أكبر من أدوات التحكم الروبوتية التقليدية المشفرة يدوياً، وبالاستفادة من بيانات الحركة المرجعية. قال المؤلفون في ورقتهم البحثية: “نظهر أنه من خلال الاستفادة من بيانات الحركة المرجعية، يستطيع النهج القائم على التعلم الفردي توليف وحدات التحكم تلقائياً لمجموعة متنوعة من سلوكيات الروبوتات ذات الأرجل”.

تمكن الباحثون في النهاية من نقل خوارزمية التعلم المعزز النهائية للتحكم إلى لايكا غو، فتعلم تثبيت الحركات وتصحيح الاختلال في توزيع الوزن والتصميم، وعلى الرغم من ذلك لم تنجح بعض الحركات تماماً مثل القفز والركض بسبب قيود الأجهزة والخوارزميات.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

لاحقاً أطلقت شركة يونيتري روبوتيكس على التوالي روبوت “ألين غو” (AlienGo) رباعي الأرجل و”أيه1″ (A1) و”غو1″ (Go1) و”بي1″ (B1) بالإضافة إلى الذراع الآلية “زد1” (Z1) الماهرة، ويقول وانغ إن خطته هي جعل الروبوتات ذات الأرجل شائعة وبأسعار معقولة مثل الهواتف الذكية والطائرات بدون طيار.