اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


اللوحات الإعلانية الرقمية تفتح المجال أمام فكرة الإعلانات الموجهة على الطرقات السريعة، وهو توجه امتد أيضاً إلى الولايات المتحدة.

2019-04-01 18:30:35

27 مارس 2019
Article image

إذا كنت تقود سيارة بي إم دبليو إكس 5 أو فولفو إكس سي 60 على الطريق السريع حول موسكو، فقد تلاحظ لوحة رقمية على جانب الطريق تعرض إعلاناً لدى اقترابك منها، ومن المرجح أن يكون إعلاناً عن سيارة رياضية متعددة الأغراض من جاغوار. إذا كان الوقت مساء، فسوف ترى الإعلان بخلفية داكنة تساعد على إبراز السيارة، وإذا كان الطقس عاصفاً، فسوف ترى السيارة في الإعلان وهي تناور في حركتها لاختراق الثلوج. ليست الإعلانات الموجهة بالأمر الغريب بالنسبة لمستخدمي الإنترنت. ولكنها دخلت إلى العالم المادي بفضل الشركة الناشئة سينابس لاب، والتي تعتمد على كاميرات عالية السرعة توضع على مسافة حوالي 180 متر من اللوحة الرقمية لالتقاط صور السيارات العابرة. يستطيع نظام التعلم الآلي فيها أن يتعرف على طرازات السيارات التي يريد المُعلن استهدافها، ومن ثم يقوم نظام التحكم باختيار الإعلان المناسب لعرضه على اللوحة أثناء مرور السيارة. قد يبدو تسويق سيارة على لوحة إعلانية قرب الطريق أمراً منطقياً. ولكن ما مدى شمولية هذا النوع من الإعلانات؟ تقول سينابس أن بإمكان المعلنين أن يستنتجوا الكثير عنك من السيارة التي تقودها. وبالفعل، فقد وجد بحث لمجموعة من الباحثين بقيادة جامعة ستانفورد – وباستخدام الرؤية الآلية والتعلم العميق – أن تحليل نوع وطراز وسنة صنع السيارات التي تظهر في جوجل ستريت فيو يمكن استخدامه للحصول على تقدير دقيق لمستوى الدخل والانتماء العرقي والمستوى التعليمي لسكان منطقة معينة، وحتى التوجهات السياسية لمدينة ما.   يقوم نموذج الأعمال لسينابس على بيع

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.