اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


لمياء الحاج هي إحدى رائدات العلوم والتكنولوجيا والهندسة ورياضيات النظام البيئي في المنطقة العربية

2022-01-27 19:07:54

2022-02-02 19:04:14

27 يناير 2022
Article image
حقوق الصورة: إيل العربية. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

نشأتها ودراستها الأكاديمية

ولدت لمياء الحاج لأسرة عُمانية، واكتشفت حبها لمادة الأحياء في الصف الثاني الثانوي، فقررت على أساسه إكمال دراستها الجامعية بمجال علم الأحياء، كونه مجالاً صعباً حسب تعبيرها، ومن الممتع بالنسبة لها خوض تجارب صعبة تكون نسبة النجاح فيها أكبر، فحصلت عام 2004 على البكالوريوس في العلوم من "جامعة السلطان قابوس"، ثم حصلت عام 2006 على ماجستير العلوم والتكنولوجيا في العلوم البيئية من "جامعة نيو ساوث ويلز" في أستراليا، وأنهت دراستها الأكاديمية بحصولها على الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية عام 2014 من "كلية لندن الجامعية" في المملكة المتحدة.

مسيرتها المهنية

بدأت الحاج العمل بمجال التدريس كمحاضرة في "جامعة السلطان قابوس" بين عامي 2006 و2010، ثم أصبحت أستاذة مساعدة في الجامعة ذاتها عام 2014، وهو المنصب الذي لا تزال تشغله حتى الوقت الحالي (2022)، وتؤدي فيه عملها متبعة أسلوباً خاصاً في التعامل مع الطلاب وفي تقديم المعلومة برؤية جديدة، انطلاقاً من شغفها الحقيقي في تدريس العلوم وحبها لمهنتها.

أسست منصة "جلسات مُلهمون" التي تعرض نماذج يحتذى بها لإلهام وتشجيع الأجيال الشابة، وأسست منصة "كوتش فور تشينج" عام 2017 ، حيث تعمل من خلالها مع كبار المسؤولين الحكوميين والمدراء التنفيذيين وقادة الأعمال ومجالس الإدارة في جميع أنحاء عمان، وتدعمهم وتقدم لهم الخدمات والحلول.

تشغل عضوية الأكاديمية العالمية للعلوم "TWAS" منذ 2019، وعضوية مجلس إدارة "معهد دول الخليج العربية في واشنطن"، وتشغل كذلك منصب الرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة عهد" منذ أكتوبر 2021 في سلطنة عمان، التي تأسست بغرض تحقيق عدة أهداف، منها تعزيز قيم المواطنة والهوية والتراث والثقافة والوطنية، ودعم مبادرات التمكين المجتمعي، كما تقدم الحاج برنامج "فن الحياة" على إذاعة سلطنة عمان. 

أبحاثها ومجال اهتمامها

تجري أبحاثاً حول البيولوجيا التركيبية والجزيئية، وتهتم بشكل خاص بالبحث حول كيفية إنتاج الوقود الحيوي من النفايات النباتية، وإنتاج منتجات عالية القيمة من كائنات التمثيل الضوئي باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية.

شاركت في "مبادرة لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم"، والتي تهدف إلى تمكين المرأة في مجال العلوم وتسليط الضوء على قيمة إنجازاتها في مجال العلم، وكانت الحاج إحدى الفائزات لعام 2018، وعلى الرغم من أنه لم يكن في رصيدها ما يكفي من المنشورات العلمية عند تقدمها للجائزة والتي تسمح لها بالتأهل للنهائيات، إلا أنها لم تيأس واجتهدت حتى قدّمت 18 منشوراً علميّاً بغضون ثلاث سنوات، وكانت على ثقة بأن الحظ سيحالفها وسيكون لها نصيباً من الفوز، وفازت بالفعل بعد أن قدمت بحثاً عن إنتاج الوقود الحيوي من النفايات المحلّية للطعام مثل نوى التمر.

جوائز وتكريمات

نالت الحاج عدة جوائز استحقتها عن مجمل أبحاثها العلمية، منها "جائزة بوبان ماركوفيتش في العلوم البيئية " لعام 2006، و"جائزة لوريال اليونيسكو للمرأة في العلوم" بالشرق الأوسط لعام 2018، وجائزة المرأة العمانية لعام 2019، كما تم اختيارها واحدة من أعضاء لجنة حكام جائزة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو لعام 2019، وتم اختيارها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي كقائدة عالمية شابة لعام 2020. 

امرأة ملهمة

تمثل الحاج نساء سلطنة عمان في الاجتماعات الوطنية والدولية، وتقدم نتائج أبحاثها في العديد من المؤتمرات الدولية حول العالم، وتقدم كذلك محادثات ملهمة وتحفيزية للشباب والنساء في مؤتمرات تيد إكس ومؤتمرات خريجي هارفارد.

تقدم نصيحتها للمرأة العربية بأنها قادرة على النجاح، فهي ليست نصف المجتمع بل كل المجتمع، وقدرات المرأة لا تقل أبداً عن قدرات الرجل، ويجب ألا تخجل من التحدث عن إنجازاتها، فالمرأة عموماً بحاجة إلى رموز ناجحة لتُلهم النساء الأخريات.

مصطلح اليوم


Wireless Access Point

نقطة الوصول اللاسلكية

جهاز شبكة لاسلكي، تُستخدم نقاط الوصول لتوسيع التغطية اللاسلكية لشبكة وزيادة عدد المستخدمين القادرين على الاتصال بها.