اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


من الموازين المستخدمة في الحمام وصولاً إلى الموازين في المخابر الطبية، أصبح معيار الكتلة الآن مبنياً على قيمة "محبوكة ضمن نسيج الكون".

2021-07-03 17:18:42

25 نوفمبر 2018
Article image
هذه الأسطوانة نسخة طبق الأصل عن النموذج العالمي للكيلوغرام "IPK"، وهي مخزنة في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا في جايثيرسبيرج في ماريلاند، وتعتبر هذه النسخة تحديداً أساس جميع عمليات معايرة الوزن في الولايات المتحدة.
مصدر الصورة: روبرت ريث
في مدينة سيفر الفرنسية، وفي قلب المكتب الدولي للأوزان والقياسات، تقبع أسطوانة معدنية براقة تحت ثلاثة أغطية زجاجية مقلوبة ضمن غرفة مغلقة ذات درجة حرارة يتحكم فيها نظام آلي. تسمى هذه السبيكة الوحيدة من البلاتينيوم والإيريديوم "كيه الكبير"، وكانت أساساً لتعريف الكتل حول أنحاء العالم لأكثر من قرن، بدءاً من الموازين المستخدمة في الحمامات، وصولاً إلى الموازين في المخابر الطبية. ولكن الكاتبة مايا وي-هاس قالت في مقال لها على موقع ناشونال جيوغرافك إن كل هذا سيتغير. وقد ذكرت في المقال أن هناك ممثلين من أكثر من 60 بلداً حول العالم قاموا مؤخراً بالتصويت على إعادة تعريف الكيلوغرام في اللقاء السادس والعشرين للمؤتمر العام للأوزان والقياسات في فرساي بفرنسا. وبدلاً من بناء هذه الوحدة على جسم مادي، تقرر أن هذا القياس سيكون من الآن فصاعداً مبنياً على معامل فيزيائي هام يعرف باسم ثابت بلانك؛ وهو رقم بالغ الصغر يبدأ بثلاثة وثلاثين صفراً بعد الفاصلة، ويصف سلوك الوحدات الأولية من الطاقة (المعروفة باسم الفوتونات)، وذلك في كل شيء بدءاً من ضوء الشمعة وصولاً إلى تلألؤ النجوم في السماء. ويقول ستيفان شلامينجر (قائد فريق المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا، والذي عمل على تدقيق قيمة ثابت بلانك من أجل إعادة تعريف الكيلوغرام مع مجموعة دولية من العلماء): "إن هذا الثابت الأساسي محبوك ضمن نسيج الكون". والأهم من ذلك أن قيمته ستبقى ثابتة على الدوام، بغض النظر عن المكان. تغيير كبير يعتبر الكيلوغرام أحد الوحدات الأساسية السبعة في نظام الوحدات الدولي، وهي التي تحدِّد جميع القياسات الأخرى، أما الوحدات الست الأخرى فهي المتر، والثانية، والمول (له علاقة بالكتلة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


PEROVSKITE

البيروفسكايت

هي مركبات طبيعية أو مصنّعة في المختبر ذات بنية بلورية مماثلة لبنية أوكسيد التيتانيوم والكالسيوم الذي يعتبر أول البيروفسكايت المكتشفة.