اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


تعتمد اللقاحات من هذا النوع على تقنية قد تُحدث ثورة في مجال الطب. سيكون التطبيق القادم متعلقاً بفقر الدم المنجلي ومرض الإيدز.

2021-03-31 10:26:38

19 فبراير 2021
Article image
مصدر الصورة: سِلمان ديزاين
كجزء من حملة ترويجية لتشجيع الناس على أخذ لقاح فيروس كورونا، نشرت جامعة بنسلفانيا في 23 ديسمبر مقطعاً مصوراً للباحثَيْن اللذَيْن طورا المبدأ العلمي للقاح، كاتالين كاريكو ودرو وايسمان، وهما يحصلان على جرعتيهما. استخدمت اللقاحات -المؤلفة من جزيئات دهنية متجمدة وتعليمات جينية- تقنيةً غير مثبتة سابقاً تعتمد على الحمض النووي الريبي المرسال، والتي تم ابتكارها واختبارها في أقل من عام، وذلك بفضل الاكتشافات التي توصل إليها الباحثان قبل 20 عاماً. في المقطع الترويجي الصامت، لا يتحدث أيّ من الباحثيْن أو يبتسم بينما تقوم الممرضة بإدخال الحقنة تحت الجلد في الذراع. فيما بعد، سألتُ وايسمان، وهو طبيب وعالم يعمل منذ عام 1987، عما كان يفكر فيه في تلك اللحظة. قال لي: "دائماً ما كنت أرغب في تطوير شيء يساعد الناس. وعندما وضعوا الإبرة في ذراعي، قلتُ إنني أعتقد بأني فعلت ذلك أخيراً". تسبّب الفيروس بوفاة أكثر من مليوني شخص حول العالم، بمن فيهم بعض أصدقاء وايسمان في مرحلة الطفولة. حتى الآن، اعتمدت حملة اللقاح الأميركية بالكامل على اللقاحات التي طورتها شركة مودرنا ثيرابيوتكس، ومقرها في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وشركة بيو إن تك، ومقرها في ماينز بألمانيا، بالشراكة مع

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HACKATHON

الهاكاثون

عبارة عن حدث إبداعي يجتمع فيه المبرمجون والأشخاص المهتمون بتطوير البرمجيات معاً لفترة زمنية قصيرة تمتد من يوم واحد إلى أسبوع كحد أقصى، وذلك بهدف التدريب أو حل المشكلات أو تطوير برمجيات وعتاد قابل للعمل في نهاية الحدث.



المحرر الرئيسي في مجال الطب الحيوي ، إم آي تي تكنولوجي ريفيو.