اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image

مصدر الصورة: إم إس تيك/ بيكساباي



تختبر لعبة "?Is this prime" على الإنترنت معرفة اللاعبين بالأعداد الأولية، وقد تجاوزت مؤخراً 2,999,999 محاولة. جربها بنفسك!

2021-09-22 11:36:33

21 سبتمبر 2021
قد يكون الرياضي الإغريقي إقليدس هو الذي برهن، منذ سنة 300 قبل الميلاد، أنه يوجد عدد لا حصر له من الأعداد الأولية. غير أن الرياضي البريطاني كريستيان لوسون-بيرفكت هو الذي ابتكر مؤخراً اللعبة الحاسوبية "?Is this prime" (هل هذا عدد أولي؟). أُطلقت اللعبة قبل خمس سنوات، وقد تخطت اللعبة ثلاثة ملايين محاولة في 16 يوليو، أو بالأحرى –لمزيد من الدقة- وصلت إلى العدد 2,999,999 بعد أن أدى منشور في موقع هاكر نيوز إلى إطلاق موجة محاولات بلغت حوالي 100,000 محاولة. تهدف اللعبة إلى تصنيف أكبر عدد ممكن من الأعداد إلى "أولي" أو "غير أولي" في 60 ثانية (كما وصفها لوسون-بيرفكت في البداية على مدونة ذا أبيريوديكا للرياضيات، التي يشغل منصب محررها وأحد مؤسسيها). العدد الأولي هو عدد صحيح له قاسمان فقط، نفسه والعدد 1. يقول لوسون-بيرفكت، الذي يعمل مع وحدة التعليم الإلكتروني في مدرسة الرياضيات والإحصاء بجامعة نيوكاسل: "إنها بسيطة جداً، لكنها صعبة لدرجة مثيرة للغيظ". صمم لوسون-بيرفكت اللعبة في وقت فراغه، ولكن اتضح أنها مفيدة للعمل أيضاً. فهو يكتب برمجيات للتقييم الإلكتروني، وهي أنظمة تقيّم عملية التعليم. ويقول: "ينشئ النظام

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.