اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
رسم تصوّري للكوكب k2-18b.
مصدر الصورة: كلية لندن الجامعية



إنها المرة الأولى التي يحقق فيها العلماء هذا الاكتشاف بالنسبة لكوكب يبعد عن نجمه مسافة تشير من الناحية النظرية إلى إمكانية وجود الماء السائل على سطحه.

2019-09-12 17:06:21

12 سبتمبر 2019
تمكن علماء الفلك، ولأول مرة، من اكتشاف أدلة لوجود الماء على كوكب من المحتمل أنه صالح للسكن، يقع خارج نظامنا الشمسي. تشير النتائج إلى أن الكوكب k2-18b -الذي يدور حول نجم قزم أحمر على بعد 110 سنوات ضوئية عن الأرض وكان من الكواكب التي يُعتقد بأنها صالحة للسكن- يحتوي على بخار الماء في غلافه الجوي. نُشرت تفاصيل هذا الاكتشاف في بحثين في مجلة Nature Astronomy وموقع arXiv. وهي المرة الأولى التي يحقق فيها العلماء هذا الاكتشاف بالنسبة لكوكب يقع في المنطقة الصالحة للسكن، وهو المجال المداري حول النجم حيث يمكن أن يتواجد الماء السائل على سطح الكوكب من الناحية النظرية. يقول أنجيلوس تسياراس، وهو عالم مختص بالكواكب الخارجية من كلية لندن الجامعية والمؤلف الأساسي للدراسة المنشورة في مجلة Nature Astronomy: "خارج المجموعة الشمسية، هذا هو الكوكب الوحيد الذي يتميز بدرجة الحرارة المناسبة لوجود الماء، ويحيط به غلاف جوي يحوي الماء أيضاً، مما يجعله حالياً أفضل مرشح بين الكواكب التي يحتمل أنها صالحة للسكن". وعلى الرغم من أن البحثين يشتركان في الاستنتاج العام حول وجود الماء في K2-18b، إلا أن هناك فرقاً واضحاً بين أسلوبي البحثين، كما أن نتائجهما تتباين من حيث أثرها على البنية العامة للكوكب نفسه. تتفق المجموعتان في أنه لا يمكن أن نعتبر هذا الكوكب بمنزلة نسخة ثانية عن كوكب الأرض؛ حيث إن كتلته تبلغ ثمانية أضعاف كتلة الأرض، ويبلغ حجمه ضعفي حجمها. كما أنه قريب للغاية من نجمه، ويبلغ دوره المداري 33 يوماً فقط، غير أن هذا النجم من ناحية أخرى يعادل نصف الشمس من

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HACKATHON

الهاكاثون

عبارة عن حدث إبداعي يجتمع فيه المبرمجون والأشخاص المهتمون بتطوير البرمجيات معاً لفترة زمنية قصيرة تمتد من يوم واحد إلى أسبوع كحد أقصى، وذلك بهدف التدريب أو حل المشكلات أو تطوير برمجيات وعتاد قابل للعمل في نهاية الحدث.