$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6948 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42035)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "54.157.56.179"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(186) "/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%8A%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%B3-%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86be038c7eee82b6-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "54.157.56.179"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "54.157.56.179" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "44644" ["REDIRECT_URL"]=> string(66) "/كيف-سيغير-الميتافيرس-تجربة-التداول/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711695951.026231) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711695951) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(8) "free_all" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7067 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7066 (2) { ["content_id"]=> int(42035) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL
تقرير خاص

كيف سيغيّر الميتافيرس تجربة التداول الإلكتروني؟

3 دقيقة
كيف سيغيّر الميتافيرس تجربة التداول الإلكتروني؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Summit Art Creations
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تستعد قطاعات عديدة لموجة جديدة ومختلفة من التغيير على يد “الميتافيرس” الذي سيصبح واقعاً في عالم الأعمال في غضون أشهر قليلة، إذ من المتوقع أن يصل حجم سوق الميتافيرس إلى 800 مليار دولار بحلول عام 2024، بحسب بلومبرغ (Bloomberg).

يظهر قطاع الأسواق المالية والتداولات الإلكترونية كأحد هذه القطاعات المبشّرة بالتغيير، إذ تستعد الكثير من شركات الوساطة المالية لخوض هذه التجربة والاستفادة منها، مثل شركة في آي ماركتس (VI Markets)، المنصة المتخصصة في أعمال الوساطة العالمية.

وبحسب المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، طلال العجمي، تخطط شركته لامتلاك مساحات افتراضية تمكّن عملاءها من الانفتاح على فرص الاستثمار الجديدة التي يُتيحها الميتافيرس، والاستفادة من المزايا التي ستوفّرها تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المختلفة. فكيف سيغيّر الميتافيرس مستقبل التداول، وما الفرص التي ينتظرها المتداولون في تجربة التداول عبره؟

تجربة استثمارية أكثر جاذبية 

تتسابق شركات الوساطة المالية في تصميم تجربة تداول إلكتروني أكثر جذباً وسهولة، لمساعدة العملاء الحاليين والمحتملين على خوض تجربة سلسة، خاصة أن المتغيرات الاقتصادية الأخيرة جعلت السوق مُغرياً حتى للأشخاص الذين ليست لديهم خبرة سابقة به، ما يجعل عنصري السهولة والمتعة أساسيين لجذب هؤلاء الأشخاص.

وقد يسّرت بالفعل خوارزميات الذكاء الاصطناعي ممارسات التداول للخبراء والمبتدئين على السواء، مثل طريقة التداول بنسخ الصفقات أو نسخ التداول (Copy trading)، وإضفاء مزايا مثل دقة التحليل والتنبؤ، وتوفير الوقت والجهد. ومن المنتظر أن يوفّر الميتافيرس تجربة أكثر سهولة واستمتاعاً، إذ سيسمح للعملاء بالتداول الثلاثي الأبعاد، باستخدام الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، والسماح لهم بتصميم تجربتهم بالكامل، بدءاً من مكتبهم الافتراضي، وأدواتهم، وشاشاتهم، وصورهم، فقط باستخدام سماعات الرأس، إذ يمكّن الميتافيرس المستخدمين من التنقل بين المساحات الافتراضية المختلفة، وممارسة مجموعة من الأنشطة في أثناء قيامهم بالتواصل الاجتماعي والعمل واللعب والاستثمار، وحتى التداول. 

7 مزايا للتداول عبر الميتافيرس 

إليكم أبرز المزايا التي سيوفّرها الميتافيرس للمتداولين الإلكترونيين، والتي يوضحها طلال العجمي، الذي حاز لقب “أفضل رئيس تنفيذي ناشئ للتداول لعام 2022” من قِبل غلوبال بزنس أوتلوك (Global Business Outlook)، واختير ضمن قائمة فوربس لـ “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022”.

  1. إزالة الحواجز: ستسمح هذه التقنيات للمتداولين بالبقاء على اتصال حتى في أثناء التنقل، إذ سيحوّل الميتافيرس سوق التداولات على نحو لا تمنع فيه أي حدود أو لوائح صارمة أو حواجز تجارية أي شخص من أي بلد من التداول، كما سيُتيح له البقاء متصلاً على الدوام التداول في أي وقت مهما كان نشاطه، والتواصل الفوري مع الآخرين في السوق، وكأنه مقيم في مكتب أحد الأسواق المالية.
  2. تقليل التكلفة: تقلل تقنيات الواقعين الافتراضي والمعزز، اللذين يقوم عليهما الميتافيرس، من التكاليف فيما يتعلق بالبنية التحتية للأعمال بشكل عام من خلال الاستغناء عن العقارات الرئيسية، والشاشات المتعددة، والأسلاك المتقدمة، وتكلفة تشغيل العقارات بشكل عام.
  3. بيئة تعلم جاذبة: يعد الاستثمار في المواد التعليمية أحد أفضل الطرق للوصول إلى العملاء المحتملين، إلا أن إحدى المشكلات تكمن في إنشاء بيئة تعليمية جذابة. وفي الحقيقة تبرز هنا فعالية الميتافيرس، ليس فقط في سوق التداول إنما في القطاعات كافة، في جعل تجربة التعلم أكثر متعة وجاذبية، إذ تشير الدراسات إلى أن التعلم القائم على الواقع الافتراضي يعزز المشاركة ويضمن تجربة أكثر متعة للمتعلمين. ويمكن هنا للوسطاء الماليين تصميم مساحات افتراضية لتنظيم الندوات والدورات التدريبية لعملائهم بطريقة تفاعلية وممتعة وجذابة.
  4. الاستفادة المثلى من البيانات: توفّر مجموعات البيانات الغنية والمنتجات المعقدة التي تعتمد عليها أسواق التداول فرصاً للاستفادة من التكنولوجيا، إذ تساعد قدرات الواقعين الافتراضي والمعزز في تهيئة بيئة غير مقيدة لتصور البيانات، وسهولة التعرف على التغييرات التي تطرأ عليها.
  5. تحسين تجربة خدمة العملاء: تعد تفاعلات العملاء أحد أهم جوانب الوساطة المالية التي سيغيّرها الميتافيرس، ويقصد بالتفاعلات هنا تفاعل المتداول مع الوسيط، كما تخطط العديد من شركات الوساطة المالية، مثل في آي ماركتس، لتطوير خدمات المساعد الافتراضي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل بوتات الدردشة لتوفير تجربة عملاء أفضل، ما يزيد من رضا العميل.
  6. تجربة تواصل فريدة: سيحصل المتداولون على تجربة تداول تجعلهم في قلب الحدث. بصفتك متداولاً، ستكون قادراً على رؤية ما يفعله المتداولون الآخرون في الوقت الفعلي وحتى التفاعل معهم.
  7. الاستفادة من الأصول المشفرة: ستستفيد الأسواق المالية في الميتافيرس من الأصول المشفرة، التي يلجأ إليها الكثيرون باعتبارها وسيلة جيدة للاستثمار، وستلقى الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) رواجاً أيضاً. 

هل الميتافيرس فرصة لبناء الثروة؟

أثبت العقدان الماضيان أن التقنيات الجديدة التي تغيّر القطاعات خلقت فرصاً هائلة لبناء الثروة، مثل شبكات الجيلين الثالث والرابع، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات الهواتف الذكية، وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، إذ كانت عوائد الاستثمار في أسهم التكنولوجيا المبتكرة هائلة. على سبيل المثال، زاد سعر سهم شركة تسلا  (Tesla) ثمانية أضعاف في عام واحد، من نحو 90 دولاراً أميركياً في يناير/ كانون الثاني 2020 إلى أكثر من 700 دولار أميركي في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

الأمر نفسه مع الميتافيرس، وهو ما يفسّر استثمار الشركات الكبرى مثل ميتا، وإنفيديا (Nvidia) في معامل الواقع الافتراضي، واستثمار شركات مثل مايكروسوفت وسوني في مستقبل الألعاب من خلال الحوسبة السحابية، إذ تشير شركة غرايسكال إنفستمنتس (Grayscale Investments) إلى قدرة الميتافيرس على تحقيق عائد تريليون دولار، إضافة إلى قدرته على توليد ما يصل إلى 5 تريليونات دولار من القيمة بحلول عام 2030 وفقاً لشركة ماكنزي.

Content is protected !!