Article image
مصدر الصورة: مايكروسوفت



يبدو أن مايكروسوفت تحاول حتى آخر لحظة تحقيق أكبر إثارة ممكنة لعشاقها مقارنة بما ستفعله سوني عندما تطرح بلاي ستيشن 5.

بقلم

2020-10-16 16:40:50

02 أكتوبر 2020

ستطلق مايكروسوفت قريباً جهاز إكس بوكس سيريس إكس (أي سلسلة أو عائلة إكس من منصة الألعاب الشهيرة إكس بوكس)، التي ستخلف بطبيعة الحال الجهاز الحالي إكس بوكس ون؛ حيث تعد مايكروسوفت بإطلاق جهاز جبار وقادر على المنافسة، وسيدخل في مواجهة مباشرة مع جهاز بلاي ستيشن 5، الذي يُتوقع أيضاً أن تطلقه سوني في نهاية هذا العام.

بعد التعقيدات والعثرات التي رافقت إطلاق إكس بوكس ون، تحاول مايكروسوفت جاهدة ألا تكرر نفس الخطأ. وعلى الرغم من المبيعات التي يبدو أنها تكاد تستقر على قيمة 50 وحدة مبيعة تقريباً، وجدت الشركة خلاصها في جيم باس (Game Pass)، وهي خدمة اشتراك في الألعاب على الإنترنت، وجذبت حتى الآن أكثر من 10 ملايين مشترك. وعلى الرغم من أن هذه الخدمة ستكون جزءاً أساسياً من إستراتيجية مايكروسوفت التسويقية للنظام الجديد، إلا أنه من الأفضل أن نبدأ بالتعرف -وبالتفصيل- على النواحي المتعلقة مباشرة بإكس بوكس إكس: السعر، وتاريخ الإطلاق، والمميزات الفنية، ومجموعة الألعاب.

وقد اخترت تقديم هذه المعلومات على دفعتين، حيث سأتناول في الجزء الأول النقاط التالية:

  • كم سيكلف إكس بوكس إكس؟
  • متى سيتم إطلاق إكس بوكس إكس؟
  • هل إكس بوكس إكس أقوى من بلاي ستيشن 5؟
  • ما الألعاب التي ستكون متوافرة على إكس بوكس إكس؟

أما في الجزء الآخر، فسأسلط الضوء على النقاط التالية:

  • هل يمكن تشغيل الألعاب من الأجيال السابقة من إكس بوكس على أجهزة الجيل إكس؟
  • كيف سيكون شكل مقبض التحكم الخاص بإكس بوكس إكس؟
  • هل إكس بوكس إكس أكبر حجماً من بلاي ستيشن 5؟
  • ما التغيير الحاصل مع كل من: إكس بوكس جيم باس، إكس بوكس لايف، إكس كلاود؟

مصدر الصورة: مايكروسوفت

كم سيكلف إكس بوكس إكس؟

على غرار سوني، لم تكشف مايكروسوفت كل ما لديها حول الجيل الجديد من منصات الألعاب لديها، ويبدو أنها ستنتظر بصبر إعلان غريمتها سوني عن سعر جهاز بلاي ستيشن 5 قبل أن تحدد سعر إكس بوكس إكس. غير أن عدة تصريحات من مدير قسم إكس بوكس في مايكروسوفت، فيل سبنسر، تشير إلى أن سعر إكس بوكس لدى طرحه لأول مرة سيكون قريباً من مستوى سعر إكس بوكس ون لدى إطلاقه في 2013، أي ما بين 399 و499 يورو. وعلى أي حال، يبدو هدف مايكروسوفت واضحاً، وهو إلحاق الهزيمة بشركة سوني، رداً على هزيمة سوني لها منذ سبع سنوات. فعندما طُرح إكس بوكس ون، لم يتمكن من اجتذاب الجمهور بسهولة بسبب ارتباك السياسة التسويقية، إضافة إلى زيادة بلغت مئة يورو عن سعر جهاز بلاي ستيشن 4 الذي أطلقته سوني في نفس الفترة، والذي يبلغ 399 يورو.

إكس بوكس إس.
مصدر الصورة: ريديت

أيضاً، وعلى غرار الإصدار الرقمي من بلاي ستيشن 5، تخطط مايكروسوفت لإطلاق إكس بوكس إس، الذي يُعرف ضمن الشركة بالاسم الرمزي لوكهارت. يُعتبر هذا الجهاز أقل مستوى من حيث المواصفات التقنية، كما أنه لا يتضمن سواقة للأقراص المدمجة، ولكن يمكن طرحه بسعر منخفض إلى درجة قياسية ويبلغ 200 يورو. وعلى الرغم من أن الإعلان الرسمي عن طرح سلسلة إس قد تأخر كثيراً، فإن التسريبات عنه كثيرة للغاية، ومن أحدثها المنشور الترويجي حول إكس بوكس جيم باس ألتيميت، الذي تضمن ألعاب إكس بوكس إس. أما على الجهة الأخرى من المحيط الأطلسي، فقد طرحت مايكروسوفت أخيراً، وبشكل رسمي، التصميم والسعر والمواصفات للجهاز إكس بوكس إس، الذي سيباع لقاء 299 دولار.

الإعلان المرئي الرسمي لإكس بوكس إس.
مصدر الصورة: إكس بوكس

مع اقتراب هذا الحدث، فقد وصل التشويق إلى نهايته؛ فعلى تويتر، نشر أحد المسربين صوراً لعلبة مقبض التحكم الجديد من إكس بوكس، التي تقول بشكل رسمي إن المقبض متوافق مع إكس بوكس إكس وإس. ولم يبق سوى الحدث الرسمي نفسه، وكما نأمل، تأكيد توقعاتنا حول السعر.

متى سيتم إطلاق إكس بوكس إكس؟

ما زال موعد الإطلاق الرسمي غامضاً بالنسبة للمراقبين، تماماً مثل السعر. وتقتصر معلوماتنا الحالية على أن الجيل الجديد من منصات الألعاب من مايكروسوفت سيكون متوافراً في الأسواق في نوفمبر 2020، من دون مزيد من التفاصيل الأخرى، باستثناء إعلان مايكروسوفت توقفها عن إنتاج إكس بوكس ون إكس وإكس بوكس ون إس الرقمي استعداداً لإطلاق المجموعة إكس.

في خضم المعركة المحتدمة بين مايكروسوفت وسوني، كانت مايكروسوفت الأولى في طرح موضوع الجيل الجديد من منصات الألعاب، وذلك خلال مؤتمر في حدث توزيع جوائز الألعاب في 13 ديسمبر عام 2019، حيث أعلنت بشكل رسمي عن السلسلة إكس. وفي الواقع، فقد كانت مايكروسوفت السباقة في طرح منصاتها في الأسواق في الجيلين السابقين، فقد أُطلق إكس بوكس 360 في 22 نوفمبر من العام 2005 في الولايات المتحدة، وفي 2 ديسمبر من ذات العام في أوروبا، أما بلاي ستيشن 3 فقد أُطلق في 11 نوفمبر من العام 2006 في الولايات المتحدة، وفي 23 مارس من العام 2007 في أوروبا. وبشكل مماثل، فقد طُرح إكس بوكس ون قبل بلاي ستيشن 4 في أوروبا، ولكن حدث العكس في أميركا الشمالية.

وعلى الرغم من تأكيد إطلاق الجهاز في شهر نوفمبر، فقد بقي لغز التاريخ قائماً، ولكن من الصعب التصور بأن مايكروسوفت ستتأخر كثيراً، حرصاً على أسبقيتها في الإطلاق. أما فيما يتعلق بسوني، فإن العديد من التسريبات تقترح أن بلاي ستيشن 5 سيُطلق في موعد قريب من 20 نوفمبر.

وأخيراً، أعلنت مايكروسوفت رسمياً عن إطلاق جهازها في 10 نوفمبر، 2020، بسعر يبلغ 499 يورو، كما كشفت الستار عن علبة المنصة، التي تحتل فتحات التهوية المميزة للجهاز موضع الصدارة عليها. وعلى أي حال، يبدو أن التغيرات الدولية المتعلقة بوباء كوفيد-19 لم تؤثر على قدرة مايكروسوفت على إنتاج إكس بوكس إكس، وفي مقابلة أجراها فيل سبنسر في أوج الأزمة، أكد أنه لا يمكن أن نتخيل أي تأجيل لإطلاق المنصة. ومع تزايد التسريبات حول مقبض التحكم الجديد، تمكن أحد منتجي محتوى يوتيوب من الحصول على أحد هذه المقابض، بل وتسجيله على حسابه لدى مايكروسوفت، وهكذا تمكن من الاطلاع على تأريخ انتهاء ضمان هذا المنتج الجديد: 5 نوفمبر 2021. وفقاً للبعض، تمنح مايكروسوفت ضماناً لمدة سنة واحدة على مقابض التحكم الجديدة، ما يشير إلى أن تاريخ إطلاق المقبض الجديد يقع في 5 أو 6 نوفمبر 2020، ما يعني أن إطلاق المنصة نفسها سيتم في وقت قريب أيضاً.

هل إكس بوكس إكس أقوى أداءً من بلاي ستيشن 5؟

من الناحية الفنية، يبدو إكس بوكس إكس أقوى بكثير من بلاي ستيشن 5، كما يظهر في الوصف الفني الذي كشفت مايكروسوفت الستار عنه بسرعة كبيرة، والذي يتضمن مواصفات عالية للغاية، تصل من الناحية النظرية إلى 12 تيرا فلوب (أي القدرة على تنفيذ 12 تريليون عملية في الثانية الواحدة). من الجدير بالذكر أن هذه المواصفات لا تعني الكثير بحد ذاتها، ولكنها تقدم فكرة للمطورين حول قدرات المنصة التي سيقومون بتطوير الألعاب من أجلها. ويمكن أن نفصل المواصفات الفنية كما يلي:

  • المعالج: معالج خاص من AMD مبني على هيكلية Zen 2، لوحة المعالج محفورة بدقة 7 نانو متر، ويتمتع بثماني نوى فيزيائية و16 مسار معالجة (نيسب: Thread) بسرعة 3.8 جيجا هرتز.
  • وحدة المعالجة الرسومية: شريحة خاصة من AMD مبنية على هيكلية RDNA 2 مع 52 وحدة حسابية تعمل بسرعة 1.825 جيجا هرتز، وتقدم استطاعة نظرية تصل إلى 12 تيرا فلوب.
  • ذاكرة RAM: بسعة 16 جيجا بايت من نوع GDDR6؛ وتتألف من ذاكرتين: ذاكرة بسعة 10 جيجا بايت وعرض حزمة يبلغ 560 جيجا بت في الثانية، وذاكرة بسعة 6 جيجا بايت وعرض حزمة يبلغ 336 جيجا بت في الثانية.
  • التخزين: قرص صلب SSD (تكنولوجيا الحالة الساكنة) مزود بمنفذ سريع للذاكرة غير المتطايرة (NVMe-type)، سرعة الكتابة القصوى 2.4 جيجا بت في الثانية وسرعة القراءة القصوى 4.8 جيجا بت في الثانية. يمكن زيادة السعة عبر بطاقات خاصة مزودة بمنفذ سريع للذاكرة غير المتطايرة.
  • مشغل الأقراص المدمجة: مشغل بدقة عالية للغاية UHD 4K بتكنولوجيا بلو راي.
  • المنافذ: منفذ USB-A 3.2 عدد 2، منفذ إيثرنت RJ-45 عدد 1، منفذ الوسائط المتعددة عالية الوضوح HDMI 2.1 عدد 2، ومنفذ صوتي.

مصدر الصورة: مايكروسوفت

بفضل هذه المواصفات الجبارة، تهدف مايكروسوفت إلى تقديم تجربة اللعب بدقة 4K بتردد عرض قدره 60 إطاراً في الثانية، أياً ما كانت اللعبة، والأفضل من ذلك أنها تعد بأن بعض الألعاب ستكون متوافقة مع دقة 8K، بتردد عرض قدره 120 إطاراً في الثانية. ولكن يجب أن نلتزم الحذر إزاء هذه الوعود، ونتذكر أن الجيل الحالي كان يعد بتقديم الألعاب بدقة 1080p بتردد عرض قدره 60 إطاراً في الثانية، ولكن بعد 7 سنوات، وعلى الرغم من وجود منصات أكثر قوة، مثل بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون إكس، فإن هذا الوعد لم يتحقق بشكل كامل حتى الآن. من الجدير بالذكر أيضاً أن إكس بوكس إكس سيستفيد من تكنولوجيات دولب أتموس ودولبي فيجن، على غرار إكس بوكس إس. أيضاً، سيعتمد إكس بوكس إكس، تماماً مثل بلاي ستيشن 5، على طريقة تتبع الشعاع في المعالجة الرسومية وتوليد الصورة، التي تحسن واقعية الصورة إلى درجة كبيرة، وتزيد من حيوية التفاعل بين الأجسام المختلفة.

فيديو تقديمي لإكس بوكس إكس – 4K.
المصدر: قناة إكس بوكس على يوتيوب

أما فيما يتعلق بإكس بوكس إس/ لوكهارت، فقد بدأت بعض التفاصيل الفنية بالظهور أيضاً. ووفقاً لرئيس التحرير في ذا فيرج، توم وارين، فإن هذا الجهاز “الصغير” من مايكروسوفت سيعتمد على وحدة معالجة رسومية باستطاعة 4 تيرا فلوب، أي ما يقارب إكس بوكس ون إكس الحالي، ولكن معالجه يكاد يكون بنفس سرعة معالج السلسلة إكس، كما تبلغ سعة ذاكرة RAM فيه 7.5 جيجا بايت. كما نشر الموقع التخصصي تويك تاون جدول مقارنة بين الجهازين، وذلك بناء على الخصائص الأولية للسلسلة إس.

مصدر الصورة: موقع تويك تاون

على أية حال، يبدو فيل سبنسر واثقاً من جهازه المقبل؛ ووفقاً له، فإن إكس بوكس إكس لا يتفوق على بلاي ستيشن 5 على صعيد القدرات وحسب، بل على صعيد الألعاب أيضاً. ولشرح هذه الأفضلية، أصدرت الشركة أيضاً شرحاً مفصلاً لهيكلية إكس بوكس فيلوسيتي، التي بُني عليها هذا الجهاز، حيث ورد في الشرح: “بفضل ازدياد عرض الحزمة في دخل وخرج البيانات، وتسريع فك ضغط الكتل، والتخزين المباشر والتدفق المستمر للتغذية الراجعة للعينات، فإن هيكلية إكس بوكس فيلوسيتي ستمكن إكس بوكس إكس من تقديم أداء يتجاوز المواصفات الفنية البسيطة”.

مصدر الصورة: مايكروسوفت

إضافة إلى خصائص إكس بوكس إكس، هناك بالطبع إدارة في الزمن الحقيقي لتتبع الأشعة، وأيضاً دعم معدل تحديث الصورة المتغير، الذي يسمح بضبط تردد عرض وحدة المعالجة الرسومية بحيث يطابق ما لديك على الشاشة أو التلفاز؛ وذلك لتفادي آثار تقطّع أوصال الصورة. سيكون التظليل متغير التردد أيضاً جزءاً من اللعبة، وسيسمح بتوزيع موارد وحدة المعالجة الرسومية بشكل أكثر فعالية؛ وذلك لتجنب استهلاك استطاعة الحوسبة بشكل غير مفيد ضمن بعض المناطق في الصورة.

أخيراً، سيتضمن إكس بوكس إكس ميزة الاستئناف السريع، التي تسمح باستئناف اللعبة حيث توقفت بعد إعادة إقلاع الجهاز.

ما الألعاب التي ستكون متوافرة على إكس بوكس إكس؟

لا تريد مايكروسوفت أن يؤدي الجيل الجديد من منصات الألعاب إلى ظهور فجوة في مجموعة الألعاب الخاصة بها. وللتأكيد على هذه الإستراتيجية، وعدَ مات بوتي -مدير فريق استوديوهات ألعاب إكس بوكس- بأن جميع الألعاب التي ستُطرح على إكس بوكس إكس يمكن أن تُشغل أيضاً على الجهاز الحالي إكس بوكس ون، وهو ما يعني أن الألعاب ستتكيف من ناحية الرسوميات بشكل ديناميكي، بحيث تعمل على إكس بوكس ون من 2013 وعلى سلفه الجديد الأكثر استطاعة، تماماً كما في حالة الحواسيب. أما الناحية السلبية الوحيدة، فهي أن منظومة الحساسات الحركية كينيكت Kinect والألعاب التي تحتاج إليها لن تكون متوافقة مع إكس بوكس إكس. إضافة إلى هذا، إليكم فيما يلي قائمة من الألعاب التي من المقرر أن تكون متوافرة على إكس بوكس إكس، مع الشركة المنتجة لكل منها:

اسم اللعبةالشركة المنتجةتاريخ الإطلاقملاحظات
Assassin's Creed Valhallaيوبيسوفتنهاية 2020متوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Battlefield 6إلكترونيك آرتس - إي إيه2021
Bright Memory Infiniteبلايزمغير معروف
Call of the Seaراو فيوريغير مؤكدمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Chorusديب سيلفر2021متوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Chivalry 2تورن بانر ستوديوز2020
Controlريميديغير مؤكد
Cris Talesدريمز أنكوربوريتدغير معروف
Cyberpunk 2077سي دي بروجيكت ريدغير مؤكدمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Cygni: All Guns Blazingكيل ووركسغير معروف
Demon Turfفابرازغير معروف
Destiny 2بانجيغير معروف
DiRT 5كودماسترزأكتوبر 2020
Dying Light 2تيكلاندغير معروف
Far Cry 6يوبيسوفت18/2/2021
FIFA 21إي إيهغير مؤكدمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Fortniteإيبيك جيمزعند إطلاق المنصة
Gears 5مايكروسوفتعند إطلاق المنصةمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Gears Tacticsمايكروسوفتعند إطلاق المنصة
Gods and Monstersيوبيسوفتنهاية سنة 2020
Gothic Remakeتي إتش كيو نورديكغير معروف
Grand Theft Auto 5روكستار2021
Halo Infiniteمايكروسوفت2021متوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Hitman 3آي أو إنتراكتيف2021
In Sound Mindوي كرييت ستاف2021
Madden NFL 2021إي إيهغير معروفمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Marvel's Avengersكريستال ديناميكس4 سبتمبر، 2020
Metal Hellsingerذا أوتسايدرز2021
MicroManجلوب جيمز ستوديو2021
Moonrayإيفيريثينج إز فول أوف جودز2021
NBA 2K21تو كيهنهاية 2020
Nth ^ 0 Infinity Rebornكيتاتوس2021
Observerسيستم ريدوكس، بلوبر تيمنهاية 2020
Outridersسكوير إينكسنهاية 2020
Party Crasher Simulatorجلوب جيمز ستوديو2021
Planet Coasterفرونتييرنهاية 2020
Pragmataكابكوم2022
Psyhotelألتيميت جيمزغير معروف
Rainbow Six Quarantineيوبيسوفت2020-2021
Rainbow Six Siegeيوبيسوفتعند إطلاق المنصةمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Recompileفايجيمزغير مؤكد
Resident Evil 8: Villageكابكوم2021
Scarlet Nexusبانداي نامكوغير معروف
Senua's Saga: Hellblade 2مايكروسوفتغير معروفحصرية
Scornإيبعند إطلاق المنصةحصرية
Soulbornبيكسلماد ستوديوز2021
The Ascentنيون جيانتعند إطلاق المنصةمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
The Lord of the Rings: Gollumدايديليك إنترتاينمنت2021
The Mediumبلوبر تيمنهاية 2020حصرية
The Sims 5إي إيهغير معروف
The Second Extinctionسيستيميك رياكشنغير مؤكدمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Ultimate Fishing Simulator 2بارادوكسغير معروف
Vampire The Masquerade - Bloodlines 2بارادوكسغير مؤكدمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري
Vampire the Masquerade - Swansongبيج باد وولف2021
Warframeديجيتال إكستريمزغير معروف
Watch Dogs Legionيوبيسوفت2020-2021
Wereworlf: The Apocalypse - Earthbloodسيانايد ستوديو4 فبراير، 2021
WRC 9كايلوتونغير معروف
Yakuza: Like a Dragonسيجاعند إطلاق المنصةمتوافقة مع نظام سمارت ديليفيري

إنها قائمة غنية ولا شك، وتحتوي الكثير من الألعاب المتوافقة مع خدمة سمارت ديليفيري.

لمحة عن تجربة اللعب على إكس بوكس إكس.
المصدر: قناة إكس بوكس على يوتيوب

تُعتبر خدمة سمارت ديليفيري من أفضل موارد مايكروسوفت، وهي عبارة عن برنامج يضمن للاعب أن يستطيع شراء لعبة لمنصة إكس بوكس ون، وترقيتها مجاناً للاستمتاع برسوميات أفضل على إكس بوكس إكس، أي أن عملية شراء واحدة تكفي للاستمتاع باللعبة على المنصة الحالية والمستقبلية.

تكنولوجيا إكس بوكس سمارت ديليفيري.
المصدر: قناة إكس بوكس على يوتيوب

أما المشكلة فهي أن ناشري الألعاب غير ملزمين بالانضمام إلى هذا البرنامج. وكما نرى في القائمة السابقة، فإن بعض الألعاب -على الرغم من كونها تعمل على أجيال متعددة- لم تتضمن إمكانية تقديم نسخة ذات رسوميات أفضل لمالكي إكس بوكس ون الكلاسيكي.

من المؤكد أن مايكروسوفت ستتعامل بحزم مع الناشرين الذين يريدون الاستفادة من هذا الوضع لبيع التحديثات التي تتيح تحسين الرسوميات إلى مالكي إكس بوكس إكس. غير أن مخططات الشركة قد لا تسير كما يُتوقع لها تماماً، وعلى سبيل المثال، فقد أعلنت الشركة الناشرة تو كيه، وبشكل ملحوظ، أن لعبتها الشهيرة لمحاكاة كرة السلة NBA 2K21 ستتضمن بشكل مباشر نسختين لمنصتي ون وإكس في نفس العلبة، على الأقل بالنسبة لإصدار مامبا فور إيفر، الذي يباع بسعر 99 يورو.

هذا ليس كل شيء؛ فإضافة إلى سمارت ديليفيري، والمبادرات المتنوعة الخاصة بالمطورين الراغبين في تصدير ألعابهم إلى الجيل الجديد من المنصات، فقد أطلقت مايكروسوفت لصاقة تضمن التوافق الأمثلي للرسوميات في الألعاب مع إكس بوكس إكس.

لصاقة التوافق الأمثل مع إكس بوكس إكس.
المصدر: مايكروسوفت

على أي حال، ستكبر هذه القائمة بسرعة كبيرة، فقد عقدت مايكروسوفت مؤتمراً في 23 يوليو وخصصته بالكامل لتقديم الألعاب من أستوديوهات ألعاب إكس بوكس، حيث تسنى للمتابعين أخيراً مشاهدة لقطات من تجربة اللعب لمجموعة من ألعابهم المفضلة بإصداراتها الجديدة، مثل Halo Infinite، كما أنهم اكتشفوا وجود نسخة جديدة من اللعبة Forza Motorsports، ومن اللعبة Fable.

إعلان المؤتمر.
المصدر: مايكروسوفت

غير أن السؤال الأساسي الذي يطرح نفسه هو: كم سيبلغ سعر الألعاب على بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس إكس؟

لا تبدو المعلومات الأولية مبشرة للغاية؛ فقد كشفت الشركة الناشرة تو كيه عن إصدارات مختلفة للعبة كرة السلة NBA 2K21، ووفقاً للشركة، فإن نسختي بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس إكس ستكلفان عشرة دولارات إضافية. وفي تغريدة نشرها في يوليو الماضي، أعرب كوري بارلوج، وهو مدير أحدث إصدارات لعبة God Of War من سوني، عن تأييده لرفع أسعار ألعاب الجيل الجديد من المنصات. ولكن لماذا؟ “من أجل تفادي تحويل الألعاب إلى مضخات لاستلاب الأموال عن طريق عمليات الشراء الصغيرة (أي شراء قدرات ومحتوى إضافي ضمن الألعاب)”، وهو هدف نبيل لا يمكن تحقيقه بهذه الطريقة. وإذا أخذنا بعين الاعتبار الأرباح الفلكية التي حققتها عمليات الشراء الصغيرة في كل عام، فلن نجد أي شك في أن الناشرين سيواصلون الاستفادة منها حتى لو زيدت أسعار الألعاب، وبالتالي، فإن هذه الزيادة لا تنطوي على أية فائدة واضحة للمستهلكين.

ولكن، وفقاً لشتراوس زيلنيك، الرئيس التنفيذي لتيك تو (أحد ناشري روكستار جيمز)، فإن ارتفاع سعر الألعاب على الجيل الجديد من المنصات أمر محتم بقدر ما هو مرغوب. وبناء على ملاحظته بأن الأسعار لم تتغير لوقت طويل، فإنه يأمل في تحويل السعر إلى مقياس يعبر عن “جودة التجربة” التي تقدمها ألعاب الجيل الجديد. إنه معيار أبعد ما يكون عن الموضوعية، وعلى أي حال، فإن الناشرين سيبقون الجهة الوحيدة التي تحدد السعر.

أخيراً

أود أن أذكّر بأن هذا ليس كل شيء، حيث يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل، عبر قراءة الجزء الآخر من هذا المقال، وأرجو لكم متابعة شيقة مصحوبة بالمعرفة والفائدة!


شارك