اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: إم آر- إم إس تك



يقول بيولوجيون مستقلون إنهم يخططون لنسخ علاج جيني مكلف. أهم أمل للفقراء الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج، أم أنهم خطر على السلامة العامة؟

2019-09-10 15:53:51

10 سبتمبر 2019
في ضوء الارتفاع الهائل الذي تشهده تكاليف الأدوية الجديدة، يقول أفراد مجموعة دولية من القراصنة البيولوجيين إنهم يعملون على بناء نسخة رخيصة من علاج جيني بملايين الدولارات. أما الدواء المستهدف فهو جلايبيرا، وهو علاج جيني كان أغلى دواء في العالم عندما طُرح في الأسواق الأوروبية عام 2015 بسعر مليون دولار لكل معالجة. وكان أول علاج جيني تمت الموافقة عليه لعلاج مرض وراثي على الإطلاق. والآن يقول مجموعة من البيولوجيين المستقلين والهواة إنهم قاموا ببناء نموذج أولي لنسخة أكثر بساطة وأقل تكلفة من جلايبيرا، وأنهم يخططون للاتصال بإحدى الجامعات وإشراك العلماء في هذا العمل؛ من أجل دراسة هذا النموذج وتحسينه واختباره على الحيوانات. وتقول المجموعة إنها ستبدأ بمشاركة المواد وتوصيف نشاطها قريباً في مؤتمر "بايوهيك ذا بلانيت"، وهو مؤتمر في لاس فيجاس للعلماء الهواة والصحافيين والباحثين، ويمتد لفترة يومين من العروض التقديمية حول الزرعات الجراحية، والسلامة البيولوجية، ومواد الهلوسة. يقول جابرييل ليسينا، وهو قرصان بيولوجي في ساوث بيند بإنديانا: "لقد تم تطوير هذا الدواء في كوخ في ميسيسيبي، ومستودع في فلوريدا، وغرفة نوم في إنديانا، وحاسوب في النمسا". ويقول إن النموذج الأولي للعلاج الجيني كلف أقل من 7,000 دولار. وتباينت وجهات نظر

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


KNOWLEDGE BASE

قاعدة المعرفة

نظام يستخدم لتخزين جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع أو خدمة أو منتج أو قطاع معين وصيانتها وإتاحة إمكانية الوصول إليها.