X
Article image
صورة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك.
مصدر الصورة: أسوشيتد برس
Article image صورة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك.
مصدر الصورة: أسوشيتد برس

البلوك تشين حب

حصلنا الآن على فكرة أوضح لما تعمل عليه هذه الشبكة الاجتماعية وراء الكواليس: إنها عملة الغُلوبل كوين "Globalcoin".

سُرّبت في الآونة الأخيرة المزيد من الأخبار والمعلومات عن خطط شركة فيسبوك لإطلاق عملة رقمية خاصة بها للتداول عبر الإنترنت.

فقد نقلت قناة بي بي سي أن الشبكة الاجتماعية تخوض المراحل الأخيرة من إعداد خططها لإطلاق العملة الرقمية -التي يقال إن موظفي الشركة يسمونها “غلوبل كوين” (GlobalCoin)- خلال الربع الأول من العام المقبل في نحو “عشرة” بلدان.

اجتماعات سريّة مع شخصيات هامّة

ووفق بي بي سي، فقد اجتمع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، بمحافظ بنك إنجلترا، مارك كارني، الشهر الماضي؛ “لاستكشاف الفرص ودراسة المخاطر المتعلقة بإطلاق العملات المشفّرة”.

وحسب ما تناقلته وسائل الإعلام أيضاً، فقد التقت إدارة الشركة ببعض المسؤولين المنتسبين لوزارة الخزانة الأميركية، وهي تُجري حالياً “مباحثات” مع مجموعة من الشركات العاملة في قطاع تحويل الأموال، من ضمنها ويسترن يونيون. كما أفادت صحيفة الفايننشال تايمز يوم الخميس أن شركة فيسبوك أجرت أيضاً محادثات مع البورصات الأميركية الشهيرة المتخصصة في تداول العملات المشفّرة من بينها كوين بيز (Coinbase) وغيميني (Gemini).

مشروع برج الميزان

يُذكر أنه هذه هي المرة الأولى التي نعرف فيها الاسم الذي يطلقه موظفو الشركة على العملة، “غلوبل كوين” (GlobalCoin)، وذلك بعد أن شاعت الأخبار منذ فترة عن شبكة الدفع القائمة على البلوك تشين، التي كانت شركة فيسبوك تعمل على بنائها سراً.

وقد ذكرت وكالة بلومبيرغ في شهر ديسمبر أن شركة فيسبوك تعمل على تطوير ما يُدعى بالعملة المستقرة، وهي نوع من العملات الرقمية المشفّرة ترتبط أسعار صرفها بعملات ورقية قانونية، على سبيل المثال: الدولار الأمريكي. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال بأن الشبكة الاجتماعية فيسبوك قد دعت عشرات الشركات المالية ومواقع التجارة الإلكترونية للمشاركة في مشروعها، الذي أفادت الصحيفة بأنه يُدعى بالاسم الرمزي: “مشروع برج الميزان” (Project Libra). وفي منتصف الشهر الماضي (مايو 2019)، أفادت وكالة رويترز بأن شركة فيسبوك أسَّست شركة تقنية مالية جديدة في سويسرا، تحت مسمى “ليبرا نتوركس” (Libra Networks).

هل هي حقاً عملة رقمية مشفّرة؟

 مع أن الأخبار تشير إلى أن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة تستخدم التشفير وتستند إلى نوع من تقنية البلوك تشين، إلا أن العديد من المتابعين للموضوع سارعوا برفض ربط مشروع الشركة بكلمة “عملة رقمية مشفّرة”، معتبرين هذا الربط مجرد “حيلة دعائية” لا غير.

ويعلل بعض هؤلاء المتابعين ذلك بقولهم إن الكثير من مناصري العملات الرقمية المشفرة يأملون أن “تُزعزع” البلوك تشين كبرى الشركات التقنية، لا أن يحدث العكس. ومع ذلك فهناك أسئلة كثيرة ما زالت غير مجابة بخصوص كيفية إدارة شركة فيسبوك لتلك الشبكة المتعلقة بالدفع، وكيف ستجني المال منها، ويبدو أننا سنعرف الإجابات في الأيام المقبلة.

المزيد من المقالات حول البلوك تشين

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!