أطلقت الصين منصةً مخصصة للتعلم السحابي تحتوي على المناهج المخصصة لكل مرحلة تعليمية، وذلك بعد تأجيل موعد بدء الفصل الدراسي الجديد بسبب فيروس كورونا.

2020-04-15 23:37:55

25 فبراير 2020
Article image

أسوشييتد برس

يقول الخبر

أطلقت الصين منصةً وطنيةً للتعلم السحابي وبدأت ببث المحاضرات المدرسيّة للمستوى التعليمي الابتدائي عبر الإنترنت حرصاً على استمرار العملية التعليمية للطلاب الصينيين البالغ عددهم 180 مليون طالب رغم إغلاق المدارس. وذلك وفقاً لوكالة أنباء شينخوا الحكومية وتم تأجيل موعد بدء الفصل الدراسي الجديد الذي كان مقرراً أن يبدأ في 17 فبراير إلى موعد لم يُحدد بعد، وذلك كجزءٍ من التدابير المُتّبعة لمكافحة فيروس كورونا. كما حثّت السلطات الصينية مواطنيها على البقاء في منازلهم للحدّ من نسبة انتشاره.

متابعة حصص المدرسة عبر التلفاز

يختلف أسلوب التعليم المُستخدم مع اختلاف المرحلة التعليمية. حيث يتم بثّ المحاضرات المدرسية للمراحل الابتدائية على إحدى القنوات التلفزيونية الحكومية في الصين. أما طلاب المراحل التعليمية المتوسطة والثانوية في الصين فيستطيعون استعمال منصّة تعليمية عبر الإنترنت تحتوي على 169 درساً تغطي 12 مادة مختلفة للأسبوع الدراسي الأول، مستندةً بذلك إلى المنهاج التعليمي الوطني. كما سيواصل المعلّمون تحديث المنصة باستمرار، وذلك لإضافة مواد جديدة حسب الحاجة.

سعة اتصال مخصصة

وقامت الحكومة الصينية بتوظيف أكبر ثلاث شركات اتصالات في الصين – تشاينا موبايل، وتشاينا يونيكوم، وتشاينا تيليكوم – بالإضافة إلى شركات تكنولوجية مثل هواوي وبايدو وعلي بابا لإضافة ما يُقارب 90 تيرابايت من سعة الاتصال، و70 مخدّماً مُكرّساً لمنصات التعليم. مما يتيح المجال أمام 50 مليون طالب لاستخدامها في نفس الوقت، وذلك وفقاً لأخبار تلفزيون الصين المركزي. كما قالت شركة أخرى تابعة لعلي بابا تُعرف باسم “دينج توك” إن حوالي 600,000 معلم يستخدمون خدمتها للبث المباشر في إعطاء الدروس عبر الإنترنت (على الرغم من عدم نجاح تجربتها مع العديد من الطلاب).