في الإصدار الجديد، لن يتمكن أي شخص من الوصول إلى كلمات المرور المخزنة في المستعرض إلا بعد إدخال كلمة مرور حساب المستخدم على الجهاز.

2020-05-07 09:43:48

07 مايو 2020
Article image
مصدر الصورة: مدونة موزيلا

أطلقت شركة موزيلا يوم 5 مايو إصداراً جديداً من مستعرض الويب فايرفوكس FireFox، يتضمن تحسينات أمنية لحماية كلمات المرور من الاختراق. وسيقوم الإصدار 76 من المستعرض الشهير بتنبيه المستخدمين في حال تعرض أحد المواقع التي يسجلون الدخول إليها لاختراق أمني، كما يعرض تحذيراً عند إعادة استخدام كلمة المرور نفسها لعدد كبير من المرات.

الإصدار الجديد يركز على حماية كلمات المرور

يلجأ معظمنا عادة إلى استخدام نفس كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى العديد من المواقع. ورغم أن هذه الطريقة تساعدنا على تذكر الكلمات، إلا أنه سلوك خطير من الناحية الأمنية؛ فعلى سبيل المثال، لو تمكن أحد القراصنة من اختراق موقع ما وحصل على كلمات مرور المستخدمين، فإنه غالباً سيحاول استخدام هذه الكلمات في الدخول إلى حساباتنا على العديد من المواقع الأخرى.

فايرفوكس يحذر المستخدم عند اختراق أحد المواقع التي يسجلون الدخول إليها.
مصدر الصورة: موزيلا

وفي خطوة من موزيلا لتجنب هذا النوع من الاختراق، يقوم الإصدار الجديد من فايرفوكس بتنبيهك حول حدوث تسريب لكلمات المرور من أحد المواقع التي تسجل الدخول إليها. كما يعرض تحذيراً إذا ما قمت باستخدام كلمة المرور الخاصة بأحد هذه المواقع المخترقة في تسجيل الدخول إلى موقع آخر ويدعوك إلى تغييرها.

فايرفوكس ينبه المستخدمين من احتمال تسرب كلمة المرور لأحد المواقع.
مصدر الصورة: موزيلا

تعزيز أداة إدارة كلمات المرور فايرفوكس لوكوايز

يتضمن الإصدار الجديد أداة لوكوايز (Lockwise) التي تتولى توليد كلمات مرور آمنة تتضمن 12 محرفاً على الأقل من الحروف والأرقام والرموز العشوائية، لاستخدامها في الدخول إلى عدد كبير من المواقع. وتقوم الأداة بحفظ هذه الكلمات وإبلاغ المستخدم عند حدوث اختراق لأحد مواقع الويب وتعرض كلمة المرور الخاصة به لخطر التسريب.

فايرفوكس لوكوايز يطلب كلمة مرور الجهاز قبل إتاحة الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة.

وفي الإصدار الجديد، لن يتمكن أي شخص من الوصول إلى كلمات المرور المخزنة في المستعرض إلا بعد إدخال كلمة مرور حساب المستخدم على الجهاز. ومن شأن هذا الإجراء أن يصعب اطلاع الآخرين على كلمات مرورك في حال وجود أكثر من مستخدم للجهاز.

ما الميزات الجديدة أيضاً في هذا الإصدار من فايرفوكس؟

يتضمن التحديث الجديد إمكانية متابعة مشاهدة الفيديو ضمن نافذة صغيرة حتى بعد الانتقال إلى صفحة أخرى، كما تم توسيع استخدام تقنية ويب ربندر (WebRender) لتسريع تحميل صفحات الويب ضمن مستعرض فايرفوكس، بالإضافة إلى تقنية أوديو ووركليتس (Audio Worklets) التي تسهل استخدام منصة زوم للمكالمات المرئية ضمن المستعرض، ومن دون الحاجة لتحميل أي تطبيقات إضافية.


شارك