بدءاً بالثلاجة الكهربائية وحتى المنشار الكهربائي: نسلط الضوء في هذه المقالة على مجموعة من الابتكارات قامت بها النساء وغيرت حياتنا.

2020-01-30 16:54:40

30 يناير 2020
Article image

عندما نحتفي بأبطال ظهروا في تاريخ الاختراعات والابتكارات التكنولوجية، فغالباً ما يكون للرجال حصة الأسد من الأمر، كيف لا ونحن سرعان ما يتبادر لأذهاننا أسماء بارزة مثل توماس إديسون، وبيل جيتس، وستيف جوبز. إلا أن النساء لعبن دوراً ملموساً وحيوياً في تطور التكنولوجيا، ونسلط الضوء في هذه المقالة على مجموعة من الابتكارات التي غيرت حياتنا قامت بها مجموعة من النساء، اللواتي أثبتن أنه لا يكفي أن تكون الحاجة أم الاختراع، فلكي يقتحم المرء عالم الاختراع والابتكار، عليه أن يتحلى بقدر هائل من الفضول والجرأة والعزيمة.

1- المنشار الدائري

مصدر الصورة: آي ستوك

صاحبة الاختراع: تابيثا رابيت
التاريخ: 1812
في الوقت الذي كانت رابيت تعمل فيه بالحياكة، كانت شاهدة أيضاً على معاناة الناس مع قطع الأخشاب بواسطة منشار الصِّقالة ذي المقبضين الذي يتطلب تعاون شخصين ويمتلك جهة واحدة للقطع فقط. لذلك قرَّرت رابيت أن تفعل شيئاً مساعداً؛ فقامت بربط نصل دائري ترسيّ الشكل بعجلتها التي تدور ضمن نول الحياكة، لتبتكر بفضل ذلك منشاراً ترسياً أكثر فعالية بكثير.

2- آلة صنع المثلجات

مصدر الصورة: جيتي إميجز

صاحبة الاختراع: نانسي جونسون
التاريخ: 1843
كانت لدى جونسون مجموعتها الخاصة من الأولويات الواضحة حتى قبل أن يتم اختراع الثلاجات، حيث صنعت آلة للمثلجات ذات أسطوانة مزدوجة وذراع للتدوير اليدوي. وقد كانت جونسون قادرة على صنع المثلجات بنكهتين مختلفتين في الوقت نفسه، ولكن بشكل منفصل.

3- الخوارزمية الحاسوبية

مصدر الصورة: ويكيبيديا

صاحبة الاختراع: آدا لوفليس
التاريخ: 1843
عندما كانت تعمل على ترجمة الملاحظات التي كتبها عالم الرياضيات البروفيسور تشارلز بابيج، والتي تخص ابتكاره النظري الذي حمل اسم “المحرك التحليلي”، قامت لوفليس بإضافة ملاحظاتها الخاصة، التي بلغ حجمها 3 أضعاف حجم النص الأصلي، وهو ما نُسب إليها بأنه أول خوارزمية حاسوبية في العالم.

4- غسالة الصحون

مصدر الصورة: آي ستوك

صاحبة الاختراع: جوزفين كوتشرين
التاريخ: 1886
كانت أول غسالة للصحون تعتمد في عملها على ضغط الماء المرتفع، وعجلة التدوير، ومرجل لتسخين الماء، ومنصب مصنوع من الأسلاك شبيه بالمنصب الذي لا يزال مستخدماً لتجفيف الصحون في يومنا هذا. لم تستخدم كوتشرين هذا الاختراع بنفسها، وإنما ابتكرته لتسهيل العمل على خادماتها. 

5- سخان هواء السيارات

صاحبة الاختراع: مارجريت ويلكوكس
التاريخ: 1893
بالاستفادة من الحرارة التي يتم توليدها أساساً كناتج ثانوي عن الاحتراق، تمكنت وليكوكس من ابتكار طريقة لتدفئة السيارات من خلال توجيه الهواء عبر قنوات خاصة تتوضع فوق المحرك، وتتجه إلى داخل مقصورة السيارة.

6- ماسحات الزجاج الأمامي

مصدر الصورة: آي ستوك

صاحبة الاختراع: ماري أندرسون
التاريخ: 1903
بعد حصول أندرسون على براءة اختراع ماسحات الزجاج الأمامي عام 1903، حاولت بيع جهازها الجديد لأحد الشركات المصنعة، لكن الأخيرة رفضت ذلك بحجة أن الاختراع يفتقر للقيمة العملية. وقد تمكنت امرأة أخرى تدعى “شارلوت بريدجوود” من ابتكار نسخة آلية من الماسحات مزودة ببكرة كهربائية عام 1917، إلا أنها فشلت في تسويقها هي الأخرى. وبمرور الوقت انتهت صلاحية براءة الاختراع الخاصة بأندرسون عام 1920، لتنقضي 10 سنوات قبل أن ينتشر استخدام جهاز مشابه على السيارات.

7- الثلاجة الكهربائية

صاحبة الاختراع: فلورنس باربارت
التاريخ: 1914
في وقت كان لا يزال فيه الناس يستخدمون صناديق الثلج، تمكنت باربارت من تسجيل براءة اختراع باسمها عندما ابتكرت ثلاجة كهربائية نجحت في تسويقها وتحسينها على مدى سنوات.

8- سخان الماء الكهربائي

صاحبة الاختراع: إيدا فوربس
التاريخ: 1917
ليس هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بإيدا فوربس، باستثناء أنها حازت على براءة اختراع أول سخان كهربائي للماء في الوقت الذي كانت فيه معظم سخانات الماء تعمل على الغاز.

9- تكنولوجيا الإرسال اللاسلكي

صاحبة الاختراع: هيدي لامار
التاريخ: 1941
خلال الحرب العالمية الثانية، قامت هيدي لامار -التي صادف أيضاً أنها كانت نجمة سينمائية- بابتكار نظام للاتصالات يعتمد القفز الترددي. أدى إنجازها التاريخي هذا إلى تمهيد الطريق أمام ظهور الابتكارات الحديثة مثل الواي فاي، ونظام التموضع العالمي جي بي إس، والبلوتوث.

10- البرمجيات الحاسوبية

صاحبة الاختراع: جريس موراي هوبر
التاريخ: 1952
كانت جريس هوبر عالمة في مجال الحاسوب، ولعبت دوراً في تصميم حاسوب جامعة هارفارد الذي حمل اسم “مارك 1”. كما أنها ابتكرت مترجماً (محول برمجي يحول لغة البرمجية عالية المستوى إلى لغة الآلة) تمكن من ترجمة اللغة المكتوبة إلى رماز حاسوبي، وقد كانت أحد أعضاء الفريق الذي قام بتطوير لغة البرمجة كوبول، وهي إحدى أولى لغات البرمجة الحاسوبية في العصر الحديث من تاريخ تكنولوجيا المعلومات.