X
Article image
مصدر الصورة: ناسا
Article image

مصدر الصورة: ناسا

عالم الفضاء حب

إنها صورة جماعية تتضمن أكثر من 265,000 مجرة، تعود إلى 13.3 مليار سنة، وصولاً إلى 500 مليون سنة.

تم تركيب هذه الصورة باستخدام بيانات التقطها التلسكوب الفضائي هابل على مدى 16 عاماً، وتظهر فيها تقريباً 265,000 مجرة تعود إلى 13.3 مليار سنة، وصولاً إلى 500 مليون سنة فقط بعد الانفجار الكبير.

معلومات أساسية

ليست هذه هي أول صورة عميقة الحقل يلتقطها هابل، فقد تم نشر أولى هذه الصور في 1995، وتبعتها صور أخرى في 2003 و2004 و2012، غير أن هذه الصورة هي الأكثر شمولية حتى الآن، وقد تم تركيبها من عدة صور سابقة التقطها هابل.

أطلق الباحثون على الصورة اسم حقل إرث هابل، وتمثل 7,500 عملية تعرض ضوئي منفصلة، وتحتوي على حوالي 30 ضعف من المجرات التي تحتويها اللقطات السابقة. إن الصورة أعلاه ليست سوى مقطع من الصورة الكاملة، التي يمكن أن تراها هنا.

آلة الزمن

يلتقط هابل صور مجرات بعيدة للغاية، لدرجة أن الضوء احتاج إلى مليارات السنين حتى يصل منها إلينا، وهو ما يجعل التلسكوب أشبه بآلة زمنية، تسمح لنا برؤية المجرات كما كانت منذ مليارات السنين.

ماذا بعد؟

لن تتفوق أية صورة على هذه الصورة حتى يتم إطلاق تلسكوبات فضائية جديدة، وذلك وفقاً لجارث إيلينجوورث من جامعة كاليفورنيا سانتا كروز، وهو مَن قاد الفريق الذي قام بتجميع الصورة. ومن حسن الحظ أن ناسا ستطلق تلسكوبين جديدين إلى الفضاء، وهما: التلسكوب الفضائي جيمس ويب في 2021، وتلسكوب المسح واسع المجال بالأشعة تحت الحمراء في 2025.

المزيد من المقالات حول عالم الفضاء

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!