صورة الكاتب

مروان دباح

يشغل البروفيسور مروان دباح منصب كبير الباحثين في وحدة الذكاء الاصطناعي ومركز بحوث العلوم الرقمية التابعين لمعهد الابتكار التكنولوجي، المؤسسة البحثية الرائدة عالمياً في تطوير التكنولوجيا وتوسيع آفاق المعرفة. ويتولى البروفيسور دباح مهام إجراء الأبحاث المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات، ويركز في أبحاثه بشكل أساسي على شبكات الجيل الخامس والسادس، وتعلم الآلة، ونظرية المصفوفة العشوائية ونظرية الألعاب، مساهماً بذلك في تعزيز الأمن العالمي ودفع حدود الابتكار.
وخلال مسيرته المهنية الطويلة، أجرى البروفيسور مروان دباح أبحاثاً واسعة تضمنت مبادئ وأساسيات الرياضيات والخوارزميات والإحصاء والمعلومات وعلوم الاتصال. 
وقبل توليه منصبه الحالي، شغل البروفيسور دباح منصب مدير مختبر هواوي للعلوم الرياضية والخوارزمية ومركز لاغرانج لأبحاث الرياضيات والحوسبة في باريس، فرنسا، كما تولى إدارة 8 مشاريع تابعة للاتحاد الأوروبي وأكثر من 24 مشروعاً محلياً ودولياً.
وقبل ذلك، عمل البروفيسور دباح أستاذاً دكتوراً في جامعة سنتراليه سوبليك في جيف سور إيفيت في فرنسا، كما شغل منصب مدير مجموعة ألكاتيل – لوسنت للأبحاث الراديوية، التي تعد المجموعة البحثية الأولى من نوعها في مجال الاتصالات في فرنسا، وتشكلت بفضل العلاقات الوثيقة بين سنتراليه سوبليك ومختبرات بيل. وبدأ البروفيسور مروان دباح مسيرته المهنية في مختبرات شركة موتورولا في مدينة ساكلاي في فرنسا.
وحظيت الإنجازات البحثية البارزة للبروفيسور دباح بإشادة وتقدير العديد من الجهات العالمية الرائدة، فقد قام موقع  Research.com، منصة البحوث الأكاديمية الشهيرة التي تمثل مرجعاً عالمياً في تصنيف أفضل العلماء في العالم ضمن فئات مختلفة، بإدراج البروفيسور دباح في المرتبة 180 ضمن قائمته لأفضل 1000 عالم في الهندسة الكهربائية والإلكترونيات لعام 2022. وقد حصل على مؤشر اقتباس يبلغ 76 في الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، ومؤشر اقتباس مقداره 64 في علوم الحاسوب، وقد احتل المرتبة الأولى في فرنسا عن الفئة المذكورة.
وتصنف البروفيسور دباح ضمن لائحة الباحثين الأكثر تأثيراً لعام 2022 في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وذلك لقاء مساهماته البارزة في هذا المجال بين عامي 2012 و2021. وتضم القائمة السنوية (https://aminer.cn/ai2000)  الباحثين الـ 2000 الأقوى تأثيراً على مستوى العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي خلال هذا العقد (2020-2029). 
وحاز البروفيسور دباح أيضاً جائزة الورقة البحثية المتميزة لعام 2022 من جمعية الاتصالات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وذلك لقاء ورقته العلمية “الأسطح الذكية القابلة لإعادة التكوين مقابل الترحيل: مقارنة الأداء وأوجه التشابه والاختلاف”. ويتعلق العمل بتحليل الأسطح الذكية الكبيرة، التي تعتبر تقنية مهمة لنظام الجيل السادس.
وفضلاً عن ذلك، حصل البروفيسور دباح على منحة مجلس البحوث الأوروبي “MORE” (أدوات متقدمة في الرياضيات لهندسة الشبكات المعقدة)، وهو زميل في كل من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والرابطة الأوروبية لمعالجة الإشارات (EURASIP)، والمحفل العالمي للبحوث اللاسلكية (WWRF)، ولويس باتشيليه، كما أنه عضو فخري في مجموعة “SEE”. وحاز البروفيسور دباح أكثر من 20 جائزة تقدم لأفضل الأبحاث، منها ميدالية بلوندل من مؤسسة “SEE”، وجائزة التقدير الفني المقدمة من لجنة الاتصالات الراديوية التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجائزة أفضل مؤلف شاب من جمعية الاتصالات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجائزة ماركوني المرموقة لأفضل ورقة بحثية في مجال الاتصالات اللاسلكية من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.
يحمل البروفيسور مروان دباح درجة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية من كلية إيكول نورمال سوبريور باريس ساكلاي في فرنسا، وحصل على درجتي الماجستير والبكالوريوس في الفيزياء التطبيقية من نفس الكلية، كما سجل أكثر من 30 براءة اختراع، وقد ألّف كتاباً وأسهم في كتابة 25 فصلاً لكتب مختلفة و250 ورقة بحثية و400 ورقة للمؤتمرات. وفي رصيده 47000 استشهاد بعمله البحثي، وقد منحته (Clarivate Analytics) لقب الباحث الأكثر استشهاداً بأعماله للأعوام من 2018-2021.

Content is protected !!