Article image
استخدام جهاز زوم فور هوم أثناء العمل من المنزل.
مصدر الصورة: شركة زوم



يبدو أن شركة زوم تراهن على تنامي تبنّي العمل عن بعد في نجاح جهازها الجديد المخصص لعقد الاجتماعات الفيديوية باستخدام تطبيق زوم، فهل ستكسب هذا الرهان؟

2020-07-22 20:36:40

22 يوليو 2020

يبدو أن أسلوب العمل من المنزل سيدوم لأشهر طويلة نتيجة استمرار تفشي وباء كوفيد-19، وهذا يعني أن عقد الاجتماعات الافتراضية عبر زوم لن ينتهي عما قريب.

أدركت شركة زوم هذا الواقع، وعملت على تحقيق الاستفادة منه من خلال إطلاق منتجها الجديد زوم فور هوم (Zoom For Home- DTEN ME)، الذي يهدف إلى تزويد العاملين من منازلهم بما يشبه غرفة اجتماعات كاملة، ويتيح للعامل عن بعد إمكانية عقد الاجتماعات الفيديوية وإجراء الاتصالات الصوتية والتعاون التفاعلي على لوح افتراضي مع زملائه.

ما هو جهاز زوم فور هوم؟ وكم ثمنه؟

هو عبارة عن شاشة لمس طورتها شركة دي تي إي إن (DTEN) الأميركية، ومقرها في سان جوزيه. يبلغ قياس هذه الشاشة 27 بوصة، ووزنها 6.5 كيلوجرام. وتمثل جهازاً متكاملاً يضم 3 كاميرات ذكية مدمجة مخصصة لتصوير الفيديو بدقة عالية، و8 ميكروفونات، وعدة مكبرات صوت، وتحتوي على نسخة مرخصة من تطبيق زوم. كما تم تصميم الواجهة لتسمح بوصول سهل إلى جميع مزايا زوم الأكثر استخداماً مثل بدء مكالمة صوتية أو عقد اجتماع عبر الفيديو.

جهاز زوم فور هوم.
مصدر الصورة: شركة دي تي إي إن

ووفقاً لشركة زوم، تكمن الغاية وراء تطوير الجهاز الجديد في تخفيف عبء تنصيب التطبيق على الحاسوب أو الهاتف الذكي وضبط إعداداته؛ حيث إن جهاز زوم فور هوم سيكون جاهزاً للعمل بمجرد إخراجه من صندوقه. وبمجرد تسجيل الدخول إلى حساب زوم من خلال رمز اقتران، يمكن الشروع في إجراء المكالمات وعقد الاجتماعات. ومن المتوقع أن يكون هذا الجهاز متاحاً في الولايات المتحدة اعتباراً من أغسطس 2020، ويمكن طلبه بشكل مسبق الآن بسعر يبلغ 599 دولاراً.

يتضمن جهاز زوم الجديد ثلاث كاميرات.
مصدر الصورة: شركة دي تي إي إن

أهم مميزات جهاز زوم فور هوم

يمكن مزامنة جهاز زوم فروم هوم مع تقويم المستخدم لتظهر جميع الاجتماعات المجدولة على الشاشة التي يمكن استخدامها أيضاً بمنزلة جهاز عرض ثانٍ. وأورد موقع تيك كرانش أن الجهاز يتضمن تقنية الاقتران بالحاسوب أو بالهاتف الذكيK باستخدام الأمواج فوق الصوتية التي تعمل مثل تقنية البلوتوثK ولكن عوضاً عن إرسال أمواج راديوية، يتم إرسال أمواج صوتية غير مسموعة يتراوح ترددها بين 18 و22 كيلوهرتز لإقامة الاتصال بين الجهازين. كما يوفر الجهاز الجديد إمكانية تدخل الفريق التقني في الشركة عن بعد لضبط إعداداته أو إصلاح أي مشاكل تقنية.

استخدام جهاز زوم فور هوم.
مصدر الصورة: شركة زوم

هل سيُقبِل المستخدمون على شراء الجهاز الجديد؟

أشرنا في تحليل منشور على موقعنا في أبريل الماضي حول مستقبل العمل إلى أنه على الرغم من أن العمل عن بعد يُمثل حالياً خيار ضرورة؛ لضمان استمرارية العمل في ظل الالتزام بإجراءات الحجر الصحي والعزل بسبب فيروس كورونا، لكنه سيتحول إلى خيار مستدام بعد انحسار الوباء. ووفقاً لدراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة آي بي إم، فإن 81% من المستطلَعين أكدوا رغبتهم في الاستمرار بالعمل عن بعد لبعض الوقت على الأقل، بينما أكد 61% منهم رغبتهم في تبني نموذج العمل عن بعد بشكل دائم.

يبدو أن شركة زوم تراهن على هذه المعلومات لضمان توافر سوق كبيرة لمنتجها الجديد وإقبال العاملين عن بعد على شرائه. ويقول ريتش كوستللو، وهو محلل أبحاث في شركة آي دي سي (IDC) المختصة بتحليل بيانات السوق، لموقع جلوب نيوز واير: “إن جهاز زوم فور هوم يمثل طريقة فعالة تُمكّن شركة زوم من الوصول إلى شريحة العاملين من منازلهم، وتوفر أدوات لمساعدتهم على تعزيز تعاونهم واتصالاتهم وانخراطهم في العمل”.

في المقابل، قد يرى الكثيرون أنهم غير مضطرين لدفع تكاليف إضافية لاستخدام تطبيق زوم، ويكتفون باستخدام التطبيق على حواسيبهم وهواتفهم. بل ربما يشعرون ببعض الخوف من فكرة الجلوس قبالة 3 كاميرات تركّز على وجوههم و8 ميكروفونات تلتقط أدق أصواتهم لتنقلها إلى جميع الحاضرين في الاجتماع الافتراضي.

فهل سيتغلب جمهور العاملين عن بعد على هذه المخاوف ويتحمّلون بعض التكاليف الإضافية لشراء الجهاز الجديد؟ لن ننتظر طويلاً حتى نكتشف الجواب.


شارك