Article image
جهاز ريون بوكيت.
مصدر الصورة: سوني



يستطيع تخفيض درجة حرارة الجسم بمقدار 13 درجة مئوية في الأيام الحارة، ورفعها 8 درجات في الأيام الباردة، ويتصل بتطبيق على الهاتف المحمول للتحكم في إعداداته.

2020-07-08 14:04:35

08 يوليو 2020

ها قد جاء فصل الصيف لتبدأ رحلة تنقلاتنا من غرفة إلى أخرى بحثاً عن الانتعاش والتكييف، وهرباً من الحرارة المرتفعة. لكن ماذا لو كان بإمكاننا الحفاظ على درجة حرارة منخفضة لأجسامنا أينما ذهبنا ومن خلال الثياب التي نرتديها؟

لقد أصبحت “لو” هذه حقيقة اليوم، مع إطلاق شركة سوني لمنتجها ريون بوكيت (Reon Pocket)؛ وهو مكيف هواء قابل للارتداء لا يتجاوز حجمه حجمَ البطاقة البنكية، ويستخدم تقنية البلوتوث والتبريد الكهروحراري. ويمكن وضع هذا الجهاز في جيب ضمن قميص خاص بحيث يتموضع في أعلى الظهر وأسفل الرقبة، كما يمكن ربطه بتطبيق على هاتفك المحمول والتحكم في إعداداته يدوياً، أو ضبطها على الوضع التلقائي ليقوم بعملية التبريد في الصيف أو التدفئة في الشتاء، تبعاً لما تلتقطه الحساسات المزود بها من حركة الشخص ودرجة حرارته.

يمكن التحكم في جهاز التكييف باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول.
مصدر الصورة: سوني

ووفقاً للاختبارات التي أجرتها سوني، فإن جهاز ريون بوكيت يستطيع تخفيض درجة حرارة الجسم بمقدار 13 درجة مئوية في الأيام الحارة. وفي الأيام الباردة، فإنه يستطيع رفع درجة حرارتك بحوالي 8 درجات مئوية. علاوة على ذلك، يمكن للجهاز العملَ مع نظامي أندرويد وآي أو إس (iOS) ولمدة تتراواح بين 2-4 ساعات على البطارية، ثم يحتاج بعدها إلى شحن لمدة ساعتين. كما أنه خفيف الوزن (85 جراماً) بحيث لا يشعر المستخدم بوجوده.

جهاز ريون بوكيت.
مصدر الفيديو: سوني

ويعتمد مبدأ عمل الجهاز الجديد على ما يُعرف باسم تأثير بلتييه، وهو ظاهرة اكتشفها العالم الفرنسي جان شارل بلتييه عام 1834؛ إذ لاحظ أنه عند إمرار تيار كهربائي مستمر في وصلة سلكين معدنيين مختلفين تنخفض درجة حرارة الوصلة أو ترتفع تبعاً لجهة التيار فيها. فإذا مرَّ تيار كهربائي مستمر في دارة كهربائية مؤلَّفة من وصلتين لسلكين مختلفين، فإن إحدى الوصلتين تبرد والأخرى تسخن. وبالتالي نحصل على جهاز يتيح التبريد والتدفئة.

بقي أن نذكر أن سعر جهاز التكييف القابل للارتداء يبلغ 120 دولاراً على متجر سوني في اليابان. فهل أنت مستعد لشراء البرودة في الصيف والدفء في الشتاء لقاء هذا المبلغ؟


شارك