اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


أثبتت هذه التجربة السريرية -التي تضمنت عمليات جراحية على نساء مصابات بسرطان الثدي- أمانَ هذا النظام في العمليات الجراحية عالية الدقة.

2020-02-20 18:41:19

20 فبراير 2020
Article image
مصدر الصورة: مايكروشور
فائقة الدقة تُعتبر هذه العملية أول تجربة سريرية للروبوت في مجال "الجراحة المجهرية فائقة الدقة" على البشر، وهو مُصطلح يشير إلى جراحة الأوعية التي يتراوح مداها بين 0.3 و0.8 ملم. حيث يُعتبر هذا النوع من الجراحة مُعقداً ودقيقاً لا يستطيع إجراؤه سوى عدد صغير من الجراحين الماهرين في جميع أنحاء العالم. التجربة قام باحثون من جامعة ماستريخت بجمع 20 امرأة مصابة بالوذمة اللمفية، وهي حالة مرتبطة بسرطان الثدي تعني تجمّع السائل اللمفيّ الزائد في الأنسجة، مما يسبب تورماً في الجلد. وتم تحديد آلية العمليات الجراحية لعلاج الوذمة وتخفيف الأعراض، وذلك عبر توصيل الأوعية اللمفاوية بالأوردة القريبة، مما يؤدي إلى تجاوز المنطقة المصابة والتخلص من الوذمة. وتم تقسيم المريضات إلى مجموعتين: حيث ستخضع المجموعة الأولى لعملية جراحية يدوية فقط، وستخضع المجموعة الثانية لعملية جراحية مُدارة من قِبل جراحين مختصين باستخدام نظام آلي يسمى موسا، تصنعه شركة هولندية تدعى مايكروشور. كيفية عمل الروبوت يتم تشغيل النظام بواسطة دواسات القدم، ويتحكم الجراح في الأدوات الجراحية عالية الدقة باستخدام أدوات التحكم الشبيهة بالملقط والمُثبتة على طاولة التشغيل. ويعمل هذا النظام على إلغاء الهزات الصغيرة والرعشات في أيدي الجراحين، مما يعني زيادة دقة وثبات حركات اليد؛ فعلى سبيل المثال، إذا قام

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.