ما زال الروبوت يحتاج إلى الخضوع للعديد من الاختبارات قبل أن يعمل في مجالات أخرى كالتفتيش الصناعي.

2020-01-13 10:14:45

13 يناير 2020
Article image
مصدر الصورة: شركة فورد موتور

يقول الخبر
قامت الشركة الناشئة الأميركية أجيليتي روبوتيكس بطرح روبوتها ثنائي الساقين -المسمى ديجيت- للبيع للمرة الأولى. وكانت شركة فورد العملاقة للسيارات هي أول الزبائن، حيث كانت تختبر الروبوت في عمليات التوصيل من السيارة إلى باب الزبون منذ مايو 2019.

معلومات عن ديجيت
يشبه هذا الروبوت من حيث الحجم شخصاً بالغاً قصير القامة، وهو قادرٌ على حمل الأغراض التي يصل وزنها حتى 18 كيلوجراماً، كما يمكنه التجول بشكلٍ شبه مستقل مستخدماً كاميرات وحساسات ليدار. ويستطيع الروبوت التقاط الصناديق عن الأرض ووضعها مكانها من دون توجيه بشري، لكن عندما تتضمن المهام تجنب العقبات فإن الروبوت ما زال في حاجةٍ إلى مساعدةٍ بشرية عبر نظام تشغيل عن بعد. ويمكنك مشاهدة الروبوت أثناء عمله في هذا المقطع المصور.

ورغم أن المدير التنفيذي في أجيليتي، داميون شيلتون، لم يحدد كم ستكون تكلفة الروبوت الواحد، لكنه قال لموقع ذا فيرج إن سعره سيكون في حدود “500 ألف دولار”. أي أنه سيكون مكلفاً.

ما مجالات استخدامه؟
في هذه المرحلة، يتم اختبار الروبوت ديجيت في عمليات توصيل الطرود. ولكن يمكن في المستقبل أن يتم استخدامه في المستودعات أو في عمليات التفتيش الصناعية. لكن دعونا لا نستبق الأمور؛ إذ إن ديجيت ما زال في مرحلة التطوير. وتتوقع أجيليتي روبوتيكس أن تقوم بتصنيع 30 روبوتاً كحدٍّ أقصى في 2020، وما زال يتوجب إجراء اختباراتٍ شاملة لروبوت ديجيت عند عمله إلى جانب البشر في بيئات العمل الفوضوية والعشوائية.