اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: إم إس تك عبر صور جيتي



يحاول الباحثون إعادة تعديل شبكية العين جينياً لاستعادة الرؤية، ما قد يكون أول استخدام ناجح لعلم البصريات الوراثي لتحسين رؤية الأشخاص.

2021-05-30 10:09:39

30 مايو 2021
لم يكن من الممكن لرجل أعمى، يبلغ من العمر 58 عاماً، أن يدرك ما إذا كان الوقت ليلاً أم نهاراً إلا بالكاد. إلا أنه تمكن من تمييز دفتر ملاحظات موضوع على منضدة بعد أن تلقى علاجاً جينياً لإضافة جزيئات حساسة للضوء إلى الشبكية في إحدى عينيه. يقوم الآن علماء في أوروبا والولايات المتحدة بإعداد تقرير عما يصفونه بأنه أول استخدام ناجح لعلم البصريات الوراثي لتحسين رؤية الأشخاص. تضمن هذا العمل البارز نقل جين مأخوذ من الطحالب إلى شبكية عين الرجل. وقال بوتوند روسكا، الأستاذ في جامعة بازل الذي قاد البحث، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين: "أعتقد بأن هذا مجال جديد ينشأ الآن". وذكر المؤلفون في ورقتهم التي نشرت في مجلة نيتشر ميديسين كيف فقد المريض بصره بعد أن تم قبل 40 عاماً تشخيص اصابته بالتهاب الشبكية الصباغي، وهو مرض تنكسي يؤدي إلى تخريب المستقبلات الضوئية، التي تعدّ هي الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين. استخدم الأطباء العلاج الجيني لإضافة جزيء حساس للضوء إلى إحدى عيني الرجل. إن الجين الذي قاموا بإضافته يسمى كريمسن ويأتي من أحد أنواع الطحالب وحيدة الخلية التي يمكنها الإحساس بضوء الشمس والتحرك نحوه. ويقول روسكا إن الفكرة وراء إضافة الجين هي تعديل خلايا تسمى الخلايا العقدية الشبكية

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

Document Or Page not found

بدعم من تقنيات

lableb

مصطلح اليوم


DIGITAL WALLET

المحفظة الرقمية

هي عبارة عن أي نظام برمجي أو جهاز إلكتروني أو خدمة عبر الإنترنت تُمكن الأفراد أو الأعمال من إجراء المعاملات المالية الإلكترونية.



المحرر الرئيسي في مجال الطب الحيوي ، إم آي تي تكنولوجي ريفيو.