اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
إذا تم تعليم الذكاء الاصطناعي ليكون متفهماً، فقد يلعب دوراً مفيداً للغاية في دعم رواد الفضاء خلال البعثات الطويلة.
مصدر الصورة: جيتي إميجز



قد يؤدي وجود مساعد رقمي يمكنه تمييز المشاعر ويستجيب لرواد الفضاء بشكل عاطفي إلى تحسين بعثات الفضاء التي تستغرق أشهر أو حتى سنوات.

2020-02-04 11:11:36

03 فبراير 2020
يعد رواد الفضاء من بين أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة من الناحية الجسدية والنفسية في العالم؛ حيث يتم تدريبهم على الالتزام بالهدوء حتى في اللحظات التي تهدد حياتهم، ويمكنهم العمل بتركيز شديد على فترات طويلة من الزمن. ومع ذلك، فإن العيش، والعمل، والنوم في أماكن محصورة بجوار الأشخاص ذاتهم لأشهر أو سنوات في الرحلة الواحدة، سيكون مرهقاً للأعصاب حتى بالنسبة لأعتى الموظفين. كما أنه يتعين على رواد الفضاء أن يتعاملوا مع الإجهاد البدني الاستثنائي للسفر عبر الفضاء، بما في ذلك آثار الجاذبية الصغرية، التي تتسبب في إضعاف العظام والكتلة العضلية، وتحدث تحولات في سوائل الجسم تتسبب في تطبيق ضغط مؤلم على الرأس أو غيره من الأطراف، وتُضعف الجهاز المناعي. قد يشكل وجود مساعد يتمتع بالذكاء الاصطناعي، وقادر على استشعار المشاعر البشرية وإظهار التعاطف في استجابته، هو ما يحتاج إليه رواد الفضاء بالضبط. تتمثل الفكرة في قدرته على توقع حاجات طاقم العمل، والتدخل إذا بدا له أن صحتهم العقلية في خطر. إن فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في الفضاء لها دلالات مؤسفة، وذلك بفضل المخرج السنمائي الراحل ستانلي كيوبريك والروبوت هال 9000 الذي قدمه في فيلم "2001: أوديسة الفضاء". لكن ناسا بدأت تعمل مع عدة أنواع مختلفة من المساعدات الرقمية. على سبيل المثال، استقبل رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية مؤخراً نسخة جديدة من روبوت آي بي إم العاطفي بحجم كرة اللياقة البدنية الطبية، ويسمى سايمون (وهو اختصار للعبارة الإنجليزية: رفيق تفاعلي متنقل لطاقم العمل)، وذلك بهدف مساعدتهم خلال أدائهم للمهام والتجارب المختلفة لمدة 3 سنوات. (

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.