اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: بيركلي أوبن آرمز



ذراع روبوتية جديدة منخفضة التكاليف ويمكن التحكم فيها باستخدام نظارة واقع افتراضي، وقد تسهِّل من إجراء التجارب على الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

بقلم

2021-07-15 15:26:37

29 أبريل 2019
على الرغم من أن روبوتات المصانع أصبحت تتمتع بمستويات عالية من القوة والدقة، إلا أنها ما تزال بلهاء بامتياز. غير أن فريقاً من الباحثين من جامعة كاليفورنيا بيركلي قام بتطوير ذراع روبوتية جديدة لتغيير هذا الأمر، وذلك بتقديم منصة ذات كلفة منخفضة وإمكانات كبيرة لإجراء التجارب على الذكاء الاصطناعي. ويشبّه الفريق هذا الابتكار بالحاسوب آبل 2، وهو الحاسوب الشخصي الذي تمكن من جذب الهواة وقراصنة المعلومات على حد سواء في السبعينيات والثمانينيات، مما أدى إلى إطلاق ثورة تكنولوجية. وقد تطورت المجالات البحثية للروبوتات والذكاء الاصطناعي على التوازي لعدة عقود، ولكن في السنوات الأخيرة تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة لدى تطبيقه على المشاكل المجردة مثل تصنيف الصور أو ألعاب الفيديو. ولكن بالرغم من دقة الروبوتات الصناعية في عملها، فإنها تتطلب عمليات برمجة مضنية، ولا تستطيع التكيف مع أقل التغيرات. وقد ظهرت في وقت لاحق روبوتات أقل تكلفة وأكثر أماناً، ولكن معظمها ليست مصممة تحديداً للعمل بالتحكم باستخدام برمجيات الذكاء الاصطناعي. يقول ستيفن ماكينلي، الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي، وأحد المشاركين في تطوير الروبوت: "تزايدت قدرات الروبوتات على أداء مهام جديدة، سواء بالتجربة والخطأ، أو عبر مشاهدة استعراض موجَّه من نظام خارجي خبير. وإذا لم توجد منصة منخفضة التكاليف -شبيهة بحاسوب آبل 2- فسوف تستمر الاختبارات والتجربة والخطأ والأبحاث الإنتاجية في التقدم ببطء شديد. هناك إمكانية كبيرة لتسريع الأبحاث عن طريق جعل الروبوتات أكثر مرونة". تكلف الذراع الجديدة -المسماة "بلو"- حوالي 5,000 دولار، ويمكن التحكم فيها عبر نظارة واقع افتراضي، وهي طريقة أثبتت

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


PEROVSKITE

البيروفسكايت

هي مركبات طبيعية أو مصنّعة في المختبر ذات بنية بلورية مماثلة لبنية أوكسيد التيتانيوم والكالسيوم الذي يعتبر أول البيروفسكايت المكتشفة.