content_cookies111:string(1977) "{"id":3714,"content_cookies":null,"user_header":{"SERVER_SOFTWARE":"Apache\/2.4.52 (Debian)","REQUEST_URI":"\/%D8%AF%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%AF-%D8%AA%D9%8F%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D8%AA\/","REDIRECT_STATUS":"200","HTTP_X_FORWARDED_PROTO":"https","HTTP_CONNECTION":"upgrade","HTTP_HOST":"technologyreview.ae","HTTP_CF_CONNECTING_IP":"44.201.72.250","HTTP_CF_IPCOUNTRY":"US","HTTP_ACCEPT_ENCODING":"gzip","HTTP_CF_RAY":"8106bcc3fe059c52-IAD","HTTP_IF_MODIFIED_SINCE":"Tue, 03 Oct 2023 03:10:18 GMT","HTTP_CF_VISITOR":"{\\\"scheme\\\":\\\"https\\\"}","HTTP_USER_AGENT":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","HTTP_ACCEPT":"text\/html,application\/xhtml+xml,application\/xml;q=0.9,*\/*;q=0.8","HTTP_ACCEPT_LANGUAGE":"en-US,en;q=0.5","HTTP_CDN_LOOP":"cloudflare","PATH":"\/usr\/local\/sbin:\/usr\/local\/bin:\/usr\/sbin:\/usr\/bin:\/sbin:\/bin","SERVER_SIGNATURE":"Apache\/2.4.52 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80<\/address>\n","SERVER_NAME":"technologyreview.ae","SERVER_ADDR":"172.18.0.20","SERVER_PORT":"80","REMOTE_ADDR":"44.201.72.250","DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","REQUEST_SCHEME":"http","CONTEXT_PREFIX":"","CONTEXT_DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","SERVER_ADMIN":"webmaster@localhost","SCRIPT_FILENAME":"\/var\/www\/html\/index.php","REMOTE_PORT":"40832","REDIRECT_URL":"\/\u062f\u064a\u0628-\u0645\u0627\u064a\u0646\u062f-\u062a\u064f\u0639\u0644\u0651\u0645-\u0627\u0644\u0630\u0643\u0627\u0621-\u0627\u0644\u0627\u0635\u0637\u0646\u0627\u0639\u064a-\u0627\u062d\u062a\/","GATEWAY_INTERFACE":"CGI\/1.1","SERVER_PROTOCOL":"HTTP\/1.1","REQUEST_METHOD":"GET","QUERY_STRING":"","SCRIPT_NAME":"\/index.php","PHP_SELF":"\/index.php","REQUEST_TIME_FLOAT":1696352384.691823,"REQUEST_TIME":1696352384,"argv":[],"argc":0,"HTTPS":"on"},"user_ip":"44.201.72.250","user_agent":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)"}"
تعتمد لعبة الورق هاتابي على نظرية العقل وعلى سوية تفكير أعلى من تلك التي تتطلبها لعبتا غو والشطرنج، لذا من غير المستغرب أن تكون هدف باحثي شركة ديب مايند القادم.
2019-02-26 10:48:11
2021-07-29 16:00:51
26 فبراير 2019
إهداء هذه المقالة
هذه الميزة مخصصة للمشتركين يمكنهم مشاركة المواضيع بحد اقصى 10 مواد من كافة مواقع مجرة
لو لعبت يوماً بلعبة الورق هانابي (Hanabi)، لأدركت أنّها لا تشبه أي لعبة أخرى، إذ أنها لعبة تعتمد على التعاون، يكون لديك فيها رؤية كاملة لما في أيدي الآخرين من أوراق، لكن من دون أن تعلم ما بحوزتك.
يعتقد الباحثون في فريق جوجل برين (Google Brain) وشركة ديب مايند (DeepMind) أنها اللعبة المثالية التي يجب أن يتعامل معها الذكاء الاصطناعي الآن، لأنها تعد تدريباً فعالاً للتفكير الاستراتيجي والقدرة على الاستنتاج والتعاون. فمن أجل الفوز باللعبة، على كل لاعب أن يقدم للاعبين الآخرين تلميحات عما في أيديهم من أوراق خلال عدد محدود من الأدوار أو المرّات وذلك بغرض ترتيب كامل الأوراق.
يقول الباحثون في ورقة منشورة حديثة، إنه خلافاً لألعاب أخرى احترفها الذكاء الاصطناعي كالشطرنج ولعبة غو والبوكر، فإن لعبة هانابي تتطلب مستوى أعلى من التفكير والمنطق، فضلاً عن تطلبها لنظرية العقل، التي تتضمن فهم الحالة الفكرية للآخرين، وفهم إمكانية كونها مختلفة عن الحالة الفكرية للاعب. تعد نظرية العقل مهارة أساسية يستخدمها البشر لكي يعملوا بشكل فعال في العالم، وعادة ما يتم اكتسابها في عمر مبكر.
سجل في نشرة الخوارزمية
ابق مواكباً لأحدث أخبار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعك، وتأثيراته المستقبلية على مجال عملك.
تم الإشتراك بنجاح !هناك خطأ ما, حاول مجدداً
كنتيجة لكون المعلومات في هانابي محدودة بعدد التلميحات المقدمة إلى اللاعبين في كل لعبة وبالمضمون الذي يمكن إيصاله في كل تلميح، على أداة الذكاء الاصطناعي أن تجمع المعلومات الضمنية من أفعال اللاعبين الآخرين لربح اللعبة، الأمر الذي يعتبر تحدياً لم يسبق للذكاء الاصطناعي أن واجهه من قبل.
إضافة لذلك، على الذكاء الاصطناعي أن يتعلم كيفية تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات عبر تلميحاته وأفعاله لمساعدة اللاعبين الآخرين على الفوز، ويعتقد الباحثون أنه لو تمكنت أداة الذكاء الاصطناعي من النجاح بذلك في بيئة إيصال معلومات غير مثالية كهذه، فإنها ستكون أقرب إلى التعامل بشكل فعال مع البشر.
تعتبر كل هذه تحديات جديدة للمجتمع البحثي، وستتطلب تطويرات جديدة للخوارزميات من أجل الربط بين عمل عدة مجالات من الذكاء الاصطناعي، التي تتضمن التعليم المعزّز، ونظرية الألعاب، والتواصل الناشئ وهو دراسة الكيفية التي ينشأ فيها التواصل بين عدة أدوات ذكاء اصطناعي في إطار التعاون.
وقد قام فريق جوجل باختبار أحدث نظريات التعليم المعزّز للتأكد من هذه الفرضية ووجد أن هذه النظريات ذات أداء سيء. نتيجة لذلك، نشر الفريق بيئة هانابي مفتوحة المصدر لتحفيز المزيد من العمل ضمن المجتمع البحثي.
يقول جاكوب فويرستر عن ذلك: "لطالما كنت مبهوراً كباحث بإمكانية أن تتعلم أدوات الذكاء الاصطناعي التواصل والتعاون بين بعضها ومن ثم مع البشر، وإن لعبة هانابي تقدم فرصة مميزة كتحدي كبير في هذه المجال".
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.