اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




تعتمد لعبة الورق هاتابي على نظرية العقل وعلى سوية تفكير أعلى من تلك التي تتطلبها لعبتا غو والشطرنج، لذا من غير المستغرب أن تكون هدف باحثي شركة ديب مايند القادم.

2021-07-29 16:00:51

26 فبراير 2019
لو لعبت يوماً بلعبة الورق هانابي (Hanabi)، لأدركت أنّها لا تشبه أي لعبة أخرى، إذ أنها لعبة تعتمد على التعاون، يكون لديك فيها رؤية كاملة لما في أيدي الآخرين من أوراق، لكن من دون أن تعلم ما بحوزتك. يعتقد الباحثون في فريق جوجل برين (Google Brain) وشركة ديب مايند (DeepMind) أنها اللعبة المثالية التي يجب أن يتعامل معها الذكاء الاصطناعي الآن، لأنها تعد تدريباً فعالاً للتفكير الاستراتيجي والقدرة على الاستنتاج والتعاون. فمن أجل الفوز باللعبة، على كل لاعب أن يقدم للاعبين الآخرين تلميحات عما في أيديهم من أوراق خلال عدد محدود من الأدوار أو المرّات وذلك بغرض ترتيب كامل الأوراق. يقول الباحثون في ورقة منشورة حديثة، إنه خلافاً لألعاب أخرى احترفها الذكاء الاصطناعي كالشطرنج ولعبة غو والبوكر، فإن لعبة هانابي تتطلب مستوى أعلى من التفكير والمنطق، فضلاً عن تطلبها لنظرية العقل، التي تتضمن فهم الحالة الفكرية للآخرين، وفهم إمكانية كونها مختلفة عن الحالة الفكرية للاعب. تعد نظرية العقل مهارة أساسية يستخدمها البشر لكي يعملوا بشكل فعال في العالم، وعادة ما يتم اكتسابها في عمر مبكر. كنتيجة لكون المعلومات في هانابي محدودة بعدد التلميحات المقدمة إلى اللاعبين في كل لعبة وبالمضمون الذي يمكن إيصاله في كل تلميح، على أداة الذكاء الاصطناعي أن تجمع المعلومات الضمنية من أفعال

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.