اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




أصبحت هذه الأنظمة مُستخدمة على نطاق واسع لتحديد هوية الأشخاص في المطارات والأوضاع الأمنية الحساسة، ولكنها ليست محصنة إلى الدرجة التي يظنها البعض.

2020-08-17 15:00:38

17 أغسطس 2020
أثبت عددٌ من الباحثين تجريبياً أنه يمكن خداع نظام عصري للتعرف على الوجوه بحيث يرى شخصاً غير موجود فعلياً. فقد قام فريق من شركة مكافي للأمن السيبراني بتصميم هجوم ضد نظام تعرف على الوجوه يماثل الأنظمة المستخدمة حالياً في المطارات للتأكد من جوازات السفر. وباستخدام التعلم الآلي، قام الباحثون ببناء صورة تبدو شبيهة بشخص معين بالنسبة للعين البشرية، ولكنها تبدو بالنسبة لنظام التعرف على الوجوه شخصاً آخر، بشكل يتيح على سبيل المثال خداع النظام للسماح لشخص ما بالصعود على متن رحلة جوية على الرغم من ورود اسمه على قائمة حظر السفر. https://www.youtube.com/watch?v=FAEXmhkB17M يقول ستيف بوفولني، المؤلف الأساسي للدراسة: "في حال استخدام كاميرا تعمل بشكل مباشر على تحديد هوية الشخص أمامها، ومقارنتها بصورة جواز السفر، يمكن بشكل واقعي ومتكرر أن نتسبب بهذا النوع من التصنيف الخاطئ الموجَّه". مبدأ العمل لخداع الخوارزمية، استخدم الباحثون خوارزمية ترجمة الصور المعروفة باسم سايكل جان (CycleGAN)، والتي تقدم نتائج ممتازة في تحويل الصور الفوتوغرافية من أسلوب إلى أسلوب آخر. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تقوم الخوارزمية بتحويل صورة ميناء لتبدو وكأنها من أعمال الرسام الفرنسي مونيه، أو تجعل صورة تُظهر عدداً من الجبال في فصل الصيف تبدو وكأنها التُقطت في فصل الشتاء.

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.