تسعى فيسبوك من خلال خدمة المتاجر إلى مساعدة المتاجر الصغيرة على التكيّف مع الظروف الحالية وتسهيل وصول المستهلكين إليه.

2020-06-07 10:31:16

26 مايو 2020
Article image

تضرّرت المتاجر بشدّة بسبب وباء كوفيد-19؛ حيث اضطر العديد منها إلى الإغلاق التزاماً بإجراءات الحجر الصحي والابتعاد الاجتماعي. وبالتالي انخفض حجم إعلانات أصحاب المتاجر على فيسبوك وإنستقرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

واستجابة لهذه الظروف، أعلنت فيسبوك في 19 مايو عن إطلاق خدمة جديدة تحت اسم “متاجر” Shops والتي تتيح لأصحاب الأعمال التجارية افتتاح متجر “كامل المواصفات” على فيسبوك وإنستقرام. ورغم تصريح مارك زوكيربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، خلال بث مباشر بأن هذه الخطوة تأتي لمساعدة أصحاب الأعمال التجارية على تجاوز تبعات كوفيد-19، فإن شركته تملك مصلحة واضحة في هذه الخطوة من خلال ضمان استمرار عوائد إعلانات هذه المتاجر على منصاتها.

تفاصيل الخدمة الجديدة

سيتمكن أصحاب المتاجر الصغيرة من إنشاء متجر على فيسبوك أو إنستقرام مجاناً باتباع خطوات بسيطة تتضمن تحميل كاتالوج بضائعهم واختيار السلع التي يودّون عرضها على المستخدمين، ثم إضافة تصميم الألوان والصور التي يريدونها كغلاف للصفحة.

وبمجرد إطلاق “المتجر” على فيسبوك، يمكن للزائرين أن يقوموا باستعراض المنتجات وشرائها عبر الموقع الإلكتروني للمتجر أو عبر نفس الصفحة على فيسبوك إذا قام صاحب المتجر بتفعيل ميزة تشيك آوت checkout في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقاً لنائب رئيس قسم الإعلانات في فيسبوك، دان ليفي، في تصريح لموقع تيك كرانش، فإن الشركة ستحقق الدخل الرئيسي من هذه الخدمة عبر اجتذاب المزيد من الإعلانات. وأضاف أن الشركة ستفرض أيضاً رسوماً ضئيلة على كل عملية شراء عبر منصة “المتاجر”.

وقد قالت الشركة في منشور مدونة إنها تسعى من خلال هذه الخطوة إلى مساعدة المتاجر الصغيرة على التكيف مع الظروف الحالية وتسهيل وصول المستهلكين إليها عبر منصاتها.

كما تعمل فيسبوك على عقد شراكات مع منصات خارجية مثل شوبيفاي وبيج كوميرس وغيرها. حيث ستتيح هذه المنصات للتجار إمكانية إدارة متاجر فيسبوك والعمليات الإعلانية المرتبطة بها، مع إمكانية الاستمرار في إدارة استقبال الطلبات وتلبيتها وإدارة مستودعاتها مباشرة من شوبيفاي على سبيل المثال.

“متاجر فيسبوك” تراعي الخصوصية

أكدت فيسبوك في منشور آخر أن نشاط المستخدم ضمن “متاجر فيسبوك” لن يتم مشاركته مع أصدقائه أو على حسابه إلا إذا اختار ذلك. كما أوضحت أنها لن تشارك أية معلومات يمكن من خلالها التعرف على هوية المستخدمين مثل أسمائهم أو عناوين بريدهم الإلكتروني إلا إذا سمح المستخدم بذلك.

لكنها أشارت من ناحية أخرى إلى أنها ستستخدم معلومات نشاط المستخدمين ضمن “متاجر فيسبوك” في تخصيص تجربتهم وعرض المزيد من المحتوى ذو الصلة بما يتفاعلون معه. ومعنى ذلك أن نشاط المستخدم سيؤثر على كل ما يشاهده ضمن “متاجر فيسبوك” وضمن منصّتي فيسبوك وإنستقرام أيضاً.

وأعلنت فيسبوك أنها بدأت في إطلاق هذه الخدمة على منصتها يوم 19 مايو، وسيتم توسيعها خلال الأشهر القادمة. أما على إنستقرام، فسوف يتم إطلاق خدمة “المتاجر” في الصيف الحالي.


شارك