Article image
الصورة الأصلية: مايكروسوفت | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



تعتمد الميزة الجديدة على خدمات آزور الإدراكية عبر السحابة، وهي متاحة مجاناً لمشتركي مايكروسوفت 365، لكنها تدعم حالياً اللغة الإنجليزية فقط وضمن برنامج وورد ويب.

2020-09-07 19:07:37

07 سبتمبر 2020

أعلنت مايكروسوفت في أواخر الشهر الماضي عن إضافة خدمة تحويل الصوت إلى نص (Transcribe) ضمن نسخة الويب من برنامج وورد للمشتركين في حزمة مايكروسوفت 365. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين إمكانية التسجيل المباشر للمحادثات أو تحميل ملفات صوتية ليتم تحويلها إلى نص. كما كشفت الشركة عن إضافة ميزات جديدة إلى خدمة الإملاء (Dictate) المتوافرة سابقاً.

تعتمد الميزة الجديدة على منصة الذكاء الاصطناعي المسماة خدمات آزور الإدراكية عبر السحابة. وقد قالت الشركة في منشور مدونة: “سواء كنت صحفياً يجري مقابلة، أو باحثاً تسجل جلسات النقاش، أو رائد أعمال يقوم بتسجيل محادثات غير رسمية، فإنك ستفضِّل بلا شك أن ينصبّ تركيزك على الأشخاص الذين تحاورهم عوضاً عن القلق بشأن تدوين الملاحظات أو كتابة نص المحادثات بعد انتهائها”.

كيفية استخدام خدمة تحويل الصوت إلى نص في وورد ويب

للاستفادة من هذه الميزة، يمكنك ببساطة النقر على زر “إملاء” في شريط القوائم ومن ثم اختيار “تحويل الصوت إلى نص”. بعد ذلك يمكنك اختيار التسجيل المباشر للحديث أو رفع ملف سبق أن قمت بتسجيله. وتدعم هذه الخدمة الملفات من نوع mp3 وwav وm4a وmp4.

مصدر الفيديو: مايكروسوفت

وعند الانتهاء من التسجيل -أو تحميل الملف الصوتي- سيظهر نص الحديث جنباً إلى جنب مع مستند الوورد. ووفقاً لدان باريش، مدير مشاريع المجموعة الرئيسية لشؤون واجهة المستخدم الطبيعية والحضانة، فإن الشركة قد تعمدت عدم إظهار النص بشكل فوري أثناء التسجيل المباشر تجنباً لتشتيت انتباه المستخدم.

وبعد أن يتم تحويل الصوت إلى نص، بإمكانك اختيار أي مقطع نصي لتعيد الاستماع إلى الصوت المرافق بالسرعة التي تراها مناسبة أو تصحيح خطأ في كتابته. وبعد التدقيق، تستطيع نقل كامل النص إلى مستند الوورد أو نقل كل فقرة منه على حدة.

مصدر الصورة: مايكروسوفت

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض القيود على استخدام هذه الخدمة؛ إذ لن يستطيع المستخدم تحويل إلا 5 ساعات من التسجيل الصوتي إلى نص في الشهر. ورغم أن حجم التسجيل المباشر غير محدود، إلا أنه لا يمكن رفع ملف صوتي يتجاوز حجمه 200 ميجابايت لتحويله إلى نص.

كشفت الشركة أيضاً عن إضافة تحسينات جديدة إلى خدمة الإملاء؛ حيث يمكن الآن إعطاء أوامر تحكم للبرنامج من قبيل “ضع الجملة الأخيرة بخط عريض” أو “علامة النسبة المئوية” أو “ابدأ قائمة”، مما يسمح بالاستغناء عن استخدام لوحة المفاتيح ويسهِّل استخدام البرنامج من قِبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة مؤقتة أو دائمة في أيديهم.

وأخيراً، قالت الشركة إن هذه الميزات مدعومة في متصفحات مايكروسوفت إيدج وجوجل كروم، وإنها تعمل على إتاحتها على نسخة الهواتف المحمولة من تطبيق وورد بحلول نهاية العام. ورغم أن تحويل الصوت إلى نص لا يدعم حالياً إلا اللغة الإنجليزية، لكن الشركة أكدت أنها تعمل على توفير دعم لغات أخرى في المستقبل.


شارك