حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • بدأت شركة مايكروسوفت، أمس الأول، إطلاق أحد أكبر التحديثات لنظام التشغيل "ويندوز 11"، وشملت هذه التحديثات تضمين أداة ويندوز كوبايلوت (Windows Copilot).
  • تعتزم وكالة المخابرات المركزية الأميركية إطلاق أداة ذكاء اصطناعي على غرار "تشات جي بي تي"، لمنح المحللين وصولاً أفضل إلى المعلومات الاستخبارية مفتوحة المصدر، كما تخطط لتزويد وكالات الاستخبارات الأميركية الأخرى بهذه الأداة قريباً.
  • أعلنت شركة إس أيه بي (SAP) إطلاق مساعد رقمي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي، يُدعى جول (Joule)، يتسم بالقدرة على فهم اللغات الطبيعية، مؤكدة أنه سيسهم في تغيير طريقة إدارة الأعمال.
  • قال دانييل إيك، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة البث الموسيقي سبوتيفاي، إن المنصة ليس لديها أي خطط لحظر المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي بشكل كامل.
  • ناقشت جلسة "الإعلام العربي في عصر الذكاء الاصطناعي"، ضمن فعاليات اليوم الأول من منتدى الإعلام العربي في دورته الـ21 تحت شعار "مستقبل الإعلام العربي"، تأثير التسارع التقني الكبير على القطاع والتحديات التي تواجهه، وصولاً إلى الخطوات الاستشرافية، التي يجب على المؤسسات الإعلامية في العالم العربي اتباعها.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تُطلق "كوبايلوت" رسمياً على "ويندوز 11"

بدأت شركة مايكروسوفت، أمس الأول، إطلاق أحد أكبر التحديثات لنظام التشغيل "ويندوز 11"، وتشمل هذه التحديثات تضمين أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي ويندوز كوبايلوت (Windows Copilot)، ودعم برامج مثل الرسام (Paint) وأداة القطع (Snipping Tool) ومايكروسوفت فوتوز (Microsoft Photos) بالذكاء الاصطناعي، والعديد من التحديثات الأخرى.

ويُعد "كوبايلوت"، الذي يظهر الآن ضمن شريط المهام، هو الإضافة الأبرز في هذا التحديث، حيث يوفّر ميزات بوت "بينغ تشات" مباشرةً على شاشة سطح المكتب، ويسمح للمستخدم كذلك بالتحكم في إعدادات جهاز الحاسوب أو تشغيل التطبيقات أو الإجابة عن الاستفسارات. كما دمجت مايكروسوفت "كوبايلوت" في العديد من الأجزاء الأخرى لنظام "ويندوز".

ألتمان يناقش مع رئيس التصميم السابق في آبل إمكانية بناء "جهاز ذكاء اصطناعي" جديد

أفادت صحيفة (The Information) الأميركية بأن رئيس قسم التصميم السابق في شركة آبل، جوني إيف، ناقش مع الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أيه آي"، سام ألتمان، بناء جهاز ذكاء اصطناعي جديد.

ونقل التقرير عن شخصين مطلعين على الأمر قولهما إنه ليس من الواضح بعد ما هي طبيعة الجهاز أو ما إذا كانا سيقرران بناءه، لكن إيف وألتمان ناقشا الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه الأجهزة الجديدة في عصر الذكاء الاصطناعي. 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك"، ماسايوشي سون، شارك أيضاً في بعض جوانب المحادثات، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيظل مشاركاً.

اقرأ أيضاً: سام ألتمان: هذا ما تعلّمته من نموذج دال- إي 2 (DALL-E 2)

فيديو

3 مراحل لانتشار الذكاء الاصطناعي

يتحدث أدريان كوكس، خبير الأسواق في "دويتشه بنك"، في هذا المقطع، حول المراحل الثلاث التي سيمر بها الذكاء الاصطناعي لكي يُستخدم على نطاقٍ واسع في قطاعات الأعمال المختلفة.

في صُلب الموضوع

إطلاق دليل لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإعلام

أطلقت وزارة الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد بدولة الإمارات، بالشراكة مع مجلس دبي للإعلام، دليلاً بعنوان "100 تطبيق واستخدام عملي للذكاء الاصطناعي التوليدي في الإعلام"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي في دبي.

يُعد الدليل الشامل مصدراً غنياً بالمعرفة للمحترفين في قطاع الإعلام الذين يسعون إلى الإحاطة بالفوائد التي تقدّمها تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في حياتهم العملية.

ويحدد الدليل 100 حالة استخدام عملي وتطبيقات للذكاء الاصطناعي التوليدي في الوسائط الإعلامية، بدءاً من الفنون البصرية إلى إنشاء المحتوى الصوتي.

وبهذه المناسبة، قال عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد: "إن إطلاق دليل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإعلام يدل على التزام دولة الإمارات بتضمين تقنيات الجيل القادم المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي في مجالات الحياة كافة، ونحن حريصون على تبني التكنولوجيا المتطورة بشكلٍ استباقي لفتح آفاق جديدة من النمو وتشكيل مستقبل غني بالتكنولوجيا لمختلف القطاعات".

اقرأ أيضاً: إطلاق العنان لقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي GenAI: بناء حلول مستقبلية مخصصة

احظروا استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات فوراً

قد يكون عام 2024 من أهم المراحل الفاصلة في التاريخ الأميركي، وبصفتي مؤسس شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، يجب أن أحذّر من أن يكون الذكاء الاصطناعي هو السبب.

فكما ذكرت في كتابي الجديد، "الموجة القادمة: التكنولوجيا والقوة والمعضلة الأكبر في القرن الحادي والعشرين" (The Coming Wave: Technology, Power & the 21st Century’s Greatest Dilemma)، فإن التكنولوجيات جميعها مُصمَّمة لأغراض سياسية؛ إذ ترتبط الدول والتكنولوجيات ببعضها بعضاً ارتباطاً وثيقاً؛ من آلة الطباعة إلى الأسلحة الحديثة، ومن الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى قواعد البيانات.

التكنولوجيا شكلٌ من أشكال القوة، على الرغم من أنها قد لا تكون لغرض سياسي صريح. وبدءاً من أقدم الأدوات وصولاً إلى عالم اليوم ذي وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي التوليدي، تترافق التكنولوجيا مع عواقب اجتماعية وسياسية كبيرة.

على مدار التاريخ، لم يواجه هذه الحقيقة سوى عدد قليل للغاية من خبراء التكنولوجيا. ولم ينتبهوا فعلياً إلّا بعد فترة طويلة من العواقب غير المتوقعة على المجتمع (مثل دور وسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات الأخيرة). نواجه الآن موجة من التكنولوجيا التحويلية بقيادة الذكاء الاصطناعي، وستَنتُج عنها عواقب مزلزِلة ستطول مستقبل مفهوم "الدول القومية"، ولكننا سنشعر أولاً بتأثير الذكاء الاصطناعي في الانتخابات المقبلة، ولذلك يجب أن نكون متقدمين بخطوة. فالذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة، ونحن غير مستعدين جيداً لتأثير هذه الموجة الجديدة ونحن على مشارف الانتخابات الرئاسية.

تابع قراءة المقالة على منصة "فورتشن العربية" عبر هذا الرابط

رئيس "إنديد": طلاب الجامعات يتعلمون مهارات قد تصبح "قديمة" بمجرد تخرجهم

قد لا يكون الحصول على درجة البكالوريوس كافياً للتنافس مع الذكاء الاصطناعي في سوق العمل، بحسب ما يراه الرئيس التنفيذي لموقع التوظيف "إنديد"، كريس هيامز.

تحدث هيامز، في مقال نشره على منصة فورتشن، عن أهم مخاوفه المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وأحدها هو كيفية تأثير تقنيات مثل بوت الدردشة "تشات جي بي تي" على سوق العمل.

يقارن هيامز السرعة التي تطور بها الذكاء الاصطناعي بالثورة الصناعية، مشيراً إلى أن "موجات الابتكار التكنولوجي" أصبحت أسرع بمرور الوقت. ويضيف: لقد تطورت آثار الثورة الصناعية على مدى "أجيال عديدة"، لكن ظهور الإنترنت قلب صناعات السفر وتجارة التجزئة والموسيقى "رأساً على عقب" خلال عقد واحد فقط.

والآن، مع التقدم السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، يقول إن الأمر قد يستغرق وقتاً أقصر قبل أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من القيام بما يمكن للموظفين المتعلمين القيام به.

مصطلح اليوم

التعرف على الأنماط | PATTERN RECOGNITION

طريقة تحليل تعتمد على خوارزميات التعلم الآلي لاكتشاف الأنماط التي تعبّر عن خصائص البيانات، وبالتالي الحصول على معلومات مفيدة عن نظام أو مجموعة بيانات معينة. ويمكن تعريفها بأنها عملية تصنيف البيانات بالاعتماد على المعرفة المكتسبة أو المعلومات الإحصائية المستخرجة من الأنماط؛ حيث تكون هذه الأنماط عبارة عن انتظام أو تسلسلات متكررة من البيانات.

رقم اليوم

%69

من الباحثين يعتقدون أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تؤدي إلى مزيدٍ من الاعتماد على "التعرف على الأنماط" (مصطلح اليوم) دون فهم، وذلك بحسب دراسة أجرتها دورية "نيتشر" شملت أكثر من 1600 باحث حول العالم.