حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت شركة "أوبن أيه آي" النقاب عن دال-إي 3 (Dall-E 3)، وهو الإصدار الأحدث من أداة تحويل النص إلى صورة.
  • أقام كُتّاب ومؤلفون، بينهم جورج آر آر مارتن مؤلف روايات "أغنية الجليد والنار" التي انبثق منها مسلسل "صراع العروش"، دعوى قضائية ضد شركة "أوبن أيه آي"، بتهمة استخدام أعمالهم في تدريب بوت "تشات جي بي تي" دون مراعاة حقوقهم الفكرية.
  • قال نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن قمة الذكاء الاصطناعي التي ستُعقد في المملكة المتحدة تهدف "إلى فهم [الذكاء الاصطناعي] وحوكمته وتسخير إمكاناته واحتواء مخاطره".
  • أطلقت دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان برنامج الدبلوم المهني حول "الجاهزية المؤسسية للمستقبل في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات".
  • أعلنت شركة الأمن الحاسوبي "مكافي" عن أداة حماية جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تُسمَّى (McAfee Scam Protection)، لاكتشاف عمليات الاحتيال وحظرها في الوقت الفعلي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أوبن أيه آي تُتيح "دال-إي 3" لمستخدمي "تشات جي بي تي" في أكتوبر

كشفت شركة "أوبن أيه آي" النقاب عن دال-إي 3 (Dall-E 3)، وهو الإصدار الأحدث من الأداة التي أطلقتها الشركة لتحويل النص إلى صورة. وتقول الشركة إن الأداة تستخدم بوت "تشات جي بي تي" الذي طوّرته للمساعدة على كتابة الأوامر.

وأوضحت، في بيان، أن "دال-إي 3" ستكون متاحة لعملاء الإصدارات المدفوعة "تشات جي بي تي بلس" و"تشات جي بي تي إنتربرايز"، في شهر أكتوبر القادم، عبر واجهة برمجة التطبيقات، كما أعلنت شركة "مايكروسوفت"، من جانبها، أنها تعتزم دمج الأداة أيضاً في محركها البحثي بينغ (Bing). وتُتيح الأداة للمستخدمين كتابة طلب للحصول على صورة وتعديل هذا الطلب من خلال إجراء محادثة مع "تشات جي بي تي". (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: أدوات تكشف تحيز برامج مثل «دال-إي 2» Dall-E 2

بايدن يفرض قيوداً على توسع شركات الرقائق الأميركية في الصين

أصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قيوداً نهائية تحد من توسع شركات أشباه الموصلات التي ستحصل على تمويل فيدرالي لبناء مصانع في الولايات المتحدة، في الصين. وتُعتبر هذه الخطوة العقبة التنظيمية الأخيرة قبل أن تمنح وزارة التجارة أكثر من 100 مليار دولار من المساعدات الفيدرالية الهادفة إلى تعزيز صناعة الرقائق الإلكترونية محلياً مع احتواء التقدم التكنولوجي في الصين.

وسيحظر مكتب برنامج دعم الرقائق (The Chips Program Office)، الذي يستعد لتقديم منح بقيمة 39 مليار دولار وقروض وضمانات قروض بقيمة 75 مليار دولار، على الشركات المستفيدة من هذه الأموال زيادة إنتاجها بشكلٍ كبير أو توسيع مجال تصنيعها في الصين، حيث ستقتصر على زيادة بنسبة 5% للرقائق الإلكترونية المتطورة و10% للتكنولوجيا الأقدم التي تبلغ 28 نانومتر أو أقدم.

فيديو

قدرات كبيرة تتمتع بها الطائرة (Skydio X10)

يعرض هذا المقطع الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الطائرة المسيَّرة الجديدة (Skydio X10)، وهي طائرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مخصصة لفرق الاستجابة الأولية وشركات تشغيل البنية التحتية والجيش الأميركي وحلفائه حول العالم.

في صُلب الموضوع

ماذا يعني وجود مركز بيانات لجوجل في السعودية؟

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى الدول الرائدة في المنطقة العربية في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي، لذلك لا تدخر جهداً في الشراكة مع كبرى الشركات التكنولوجية العالمية، ومن ضمنها شركة جوجل التي تستعد لإنشاء وتدشين مركز بيانات (Data Center) في السعودية بحلول منتصف شهر نوفمبر من هذا العام، ويُعتبر ثاني مركز بيانات لشركة جوجل في المنطقة العربية.

فماذا يعني وجود مركز بيانات لشركة جوجل في السعودية؟ وكيف سيسهم في تسريع التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية خصوصاً والمنطقة العربية عموماً؟ وما أثره في تطوير المنتجات والحلول الرقمية المختلفة؟

يعد مركز بيانات جوجل المزمع افتتاحه في منطقة الرياض جزءاً من شبكة جوجل السحابية العالمية التي تضم 39 مركز بيانات موزعاً عبر مناطق جغرافية مختلفة حول العالم، حيث توفّر هذه المراكز خدمات جوجل السحابية لأكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

كما تُعد هذه الشراكة الجديدة جزءاً من توجه شركة جوجل لأن تكون رائدة بالاستثمار في المشهد الرقمي في المنطقة العربية، لتمكين الشركات من تشغيل البيانات وتخزينها محلياً، ما يسهّل معالجة البيانات بشكلٍ أسرع وتقليل زمن الوصول.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ماذا يعني أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من التغلب على البشر في اختبار القدرات الإبداعية؟

أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر براعة في اجتياز الاختبارات المصممة لقياس القدرات الإبداعية عند البشر، ففي دراسة نُشِرت في مجلة ساينتيفيك ريبورتس (Scientific Reports) مؤخراً، حققت بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي متوسط درجات أعلى من البشر في مهمة الاستخدامات البديلة (Alternate Uses Task)، وهي اختبار شائع الاستخدام لقياس هذه القدرات.

ستزيد هذه الدراسة احتدام الجدل القائم بين باحثي الذكاء الاصطناعي حول ما يعنيه حتى اجتياز الحاسوب لاختبار مصمم للبشر. لا تشير النتائج بالضرورة إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تمكنت من بناء قدرتها على فعل شيء يقتصر على البشر، وقد لا يتجاوز الأمر مجرد اكتساب أنظمة الذكاء الاصطناعي القدرة على اجتياز اختبارات القدرات الإبداعية. ولا يعني أنها تمتلك قدرات إبداعية على النحو الذي يفهمه البشر؛ غير أن هذه الأبحاث قد تُتيح لنا تحسين تصورنا حول كيفية تعامل البشر والآلات مع المهام الإبداعية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تقرير: الذكاء الاصطناعي له "تأثير إيجابي" على الوظائف في المملكة المتحدة

توصلت دراسة جديدة إلى أن تبني الذكاء الاصطناعي والروبوتات والمعدات المؤتمتة له تأثير إيجابي عام على الوظائف في المملكة المتحدة، حيث قالت أكثر من ثلاثة أرباع الشركات إن استخدام هذه التكنولوجيا قد خلق وظائف جديدة داخل الشركة وأشارت غالبية الشركات إلى تحسن جودة الوظائف بها.

تضمنت الدراسة -التي أجراها معهد مستقبل العمل (IFOW) وكلية إمبريال كوليدج لندن وكلية وارويك للأعمال- سؤال أكثر من 1000 شركة بالمملكة المتحدة عن تبنيها للتكنولوجيات الجديدة خلال السنوات الثلاث الماضية. وقد أكدت أكثر من 860 شركة منها أنها استخدمت الذكاء الاصطناعي وغيره من تقنيات الأتمتة، وأفادت 78% من هذه الشركات بأن هذا الأمر أدّى بشكلٍ مباشر إلى خلق وظائف جديدة.

كما زادت هذه التكنولوجيات من الحاجة إلى مهارات جديدة، حسبما أفادت 83% من الشركات، في حين قالت 69% منها إنها حسّنت جودة الوظائف إمّا قليلاً أو كثيراً.

تقول مديرة معهد مستقبل العمل، آنا توماس: "لا يسلّط هذا التقرير الضوء على أن تبني الذكاء الاصطناعي يجري على قدم وساق عبر الشركات في المملكة المتحدة فحسب، وإنما يظهر أيضاً أن هذا التحول التكنولوجي من الممكن أن يؤدي إلى خلق فرص عمل صافية، والمزيد من "العمل الجيد".

اقرأ أيضاً: يان لوكون مسؤول الذكاء الاصطناعي في ميتا: الذكاء الاصطناعي لن يدمر الوظائف

مصطلح اليوم

فهم اللغة الطبيعية | NATURAL LANGUAGE UNDERSTANDING (NLU)

فرع من فروع معالجة اللغة الطبيعية يسمح للحواسيب بفهم وتفسير اللغات البشرية، ويُمكّن تفاعلات الإنسان مع الآلة من خلال تحليل عناصر الجمل في النصوص أو الكلام المنطوق. يعتمد فهم اللغات الطبيعية على التحليل النحوي والتحليل الدلالي للنصوص باستخدام خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق.

رقم اليوم

%49

من الرؤساء التنفيذيين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي "معظم" أو حتى "جميع" أدوارهم.