حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  أعلن البيت الأبيض، يوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن توصلت إلى اتفاق طوعي مع سبع شركات تصنع منتجات ذكاء اصطناعي لوضع مبادئ توجيهية تهدف إلى ضمان تطوير هذه التكنولوجيا بأمان.
  • تلقى الفريق البحثي الأسترالي الذي تمكن من دمج الذكاء الاصطناعي مع خلايا دماغ بشري، لإنتاج ما يعرف باسم (DishBrain) التي يمكنها لعب لعبة الفيديو القديمة بونج، منحة بقيمة 600 ألف دولار.
  • تعمل شركة كوالكوم (Qualcomm) مع شركة ميتا لإتاحة تطبيقات ذكاء اصطناعي تعتمد على النموذج اللغوي (Llama 2) على الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب.
  • سلط كريستوفر نولان مخرج فيلم “أوبنهايمر”، الضوء على الصعوبات التي تواجه تطبيق نفس طرق تنظيم الأسلحة النووية على الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى وجود “أوجه تشابه قوية للغاية” بين أوبنهايمر والعلماء القلقين بشأن الذكاء الاصطناعي. كما حذر من أن قوة الأمم المتحدة “تضاءلت للغاية”.
  • تعرف إلى (Pictory) وهي أداة ذكاء اصطناعي تحول النصوص الطويلة إلى مقاطع فيديو.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

7 شركات ذكاء اصطناعي تبرم اتفاقاً مع البيت الأبيض للالتزام بـ “إرشادات السلامة”

أعلن البيت الأبيض، يوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن توصلت إلى اتفاق طوعي مع سبع شركات تصنع منتجات ذكاء اصطناعي لوضع مبادئ توجيهية تهدف إلى ضمان تطوير هذه التكنولوجيا بأمان. تشمل هذه المبادئ إجراء اختبارات أمان لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وإعلان نتائج تلك الاختبارات على الملأ.

وقال بايدن في تصريحات للصحفيين: “هذه الالتزامات حقيقية وملموسة. سوف تساعد الصناعة على أن تفي بالتزامها الأساسي تجاه الأميركيين لتطوير تقنيات آمنة وجديرة بالثقة تفيد المجتمع وتدعم قيمنا المشتركة”. والشركات التي أرسلت قادتها إلى البيت الأبيض هي أمازون وأنثروبيك وجوجل وإنفليكشن وميتا ومايكروسوفت وأوبن أيه آي. وجميع هذه الشركات تعمل على تطوير نماذج لغوية كبيرة (LLMs).

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يكشف عن قانون جديد لحماية المواطنين في عصر الذكاء الاصطناعي

ميتا تنافس جوجل ومايكروسوفت عبر “كاميلين” وإصدار مفتوح المصدر من “لاما”

أعلنت شركة ميتا أنها طورت نموذج أساس يسمى كاميلين (CM3leon) يمكنه تحويل النصوص إلى صور وكتابة أوصاف دقيقة للصور الموجودة، كما أعلنت عن إطلاق إصدار تجاري من نموذجها اللغوي لاما (LLaMA). وتقول ميتا إن “كاميلين” هو “أول نموذج متعدد الوسائط تم تدريبه باستخدام تركيبة مقتبسة من نماذج لغوية نصية فقط”.

وعلى عكس الإصدار السابق لنموذج “لاما”، الذي تم الإعلان عنه في فبراير الماضي وظل استخدامه مقصور حصراً على الباحثين والأكاديميين، ستوفر النسخة التجارية إمكانية وصول وتخصيص أوسع. ويمكن لهذا النموذج استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نصوص وصور وتعليمات برمجية، كما ستمكن النسخة التجارية من النموذج المطورين والشركات من التكيف مع الذكاء الاصطناعي وتحسينه وتسريع الابتكار التكنولوجي عبر مختلف القطاعات، بحسب الشركة.

تابع قراءة المزيد حول نماذج ميتا الجديدة على موقعنا عبر هذا الرابط

فيديو

يد “الوردة” الروبوتية يمكنها الإمساك بالأجسام الهشة

عرضت دراسة جديدة تم تقديمها في مؤتمر (RSS 2023) في كوريا الجنوبية، هذا الشهر، تجربة ليد روبوتية جديدة تسمى (ROSE)، مستوحاة من شكل الورود. يمكن لهذه اليد الإمساك بمجموعة متنوعة من الأجسام الهشة والضغط عليها برفق عن طريق تحريك غشاء رقيق حول الجسم.

في صُلب الموضوع

5 خطوات لبناء حلول الذكاء الاصطناعي على بيانات شركتك

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هما تقنيتان فعّالتان يمكن أن تساعدا الشركات على تحسين عملياتها ومنتجاتها وخدماتها. لكن تطوير وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي ينطوي على العديد من التحديات التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل وخسائر كبيرة إن لم يتم التعامل معها بصورة جيدة.

يعد التدريب من أهم المراحل في عملية تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يحدد مدى نجاح هذه الحلول أو فشلها، والتدريب هو عملية تعليم نموذج الذكاء الاصطناعي على تنفيذ مهمة محددة من خلال تزويده بالبيانات ذات الصلة، وتؤثّر جودة البيانات وكميتها ونوع النموذج في أداء ودقة التدريب.

يمكن للمسؤولين والمطورين في الشركات اتباع خطوات معينة للمساعدة على تبسيط عملية التدريب، وقد قُسّمت عملية التدريب إلى 5 خطوات يجب اتباعها لبناء حلول الذكاء الاصطناعي وتجنب الأخطاء وضمان النجاح.

1. إعداد البيانات

يعد جمع البيانات وإعدادها من المتطلبات الأساسية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. دون توفير كمية كافية من البيانات، لن تتمكن نماذج الذكاء الاصطناعي من أداء المهام المطلوبة. لذلك، تعد مرحلة إعداد البيانات ذات أهمية كبيرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أبحاث جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي وكريسبر في إيجاد علاج للأمراض الوراثية

أجرت جامعة نيويورك بالتعاون مع جامعة كولومبيا ومركز الجينوم في نيويورك، دراسة متعددة التخصصات تمكن الباحثون فيها من تطوير نموذج ذكاء اصطناعي تنبؤي قائم على الحمض النووي الريبي RNA، لتحديد نشاط أدوات كريسبر في الخلايا البشرية، وبالتالي التحكم الدقيق في التعبير الجيني، الأمر الذي قد تنتج عنه ثورة في تطوير علاجات جديدة للأمراض الوراثية والسرطانات، بالاعتماد على تقنية كريسبر.

تجمع الدراسة المنشورة في دورية نيتشر بيوتكنولوجي بين نموذج تعلم عميق أُطلق عليه اسم تايغر (TIGER)، وما يُسمّى شاشات كريسبر (شاشات كريسبر هي تقنية تُستخدم لفحص وظائف الجينات في الخلايا وتحليلها)، للتحكم في التعبير عن الجينات البشرية بطرق مختلفة، بهدف تطوير علاجات جديدة.

كريسبر هي تقنية لتحرير الجينات، لها العديد من الاستخدامات في الطب الحيوي؛ من علاج الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي إلى النباتات المعدّلة وراثياً. تعمل عن طريق استهداف الحمض النووي DNA باستخدام إنزيم يُسمّى كاس 9 (Cas9)، أو عن طريق استهداف الحمض النووي الريبي RNA باستخدام إنزيم يُسمّى كاس 13 (Cas13).

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف تستخدم “بي إم دبليو” الذكاء الاصطناعي لجعل تجميع السيارة أكثر كفاءة؟

يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على صناعة السيارات. ومن المتوقع أن تزيد عائدات مبيعات السيارات ذاتية القيادة عن 70 مليار دولار بحلول عام 2033، وفقاً لتقرير أصدرته شركة (Future Market Insights). بيد أن السيارات ذاتية القيادة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ليست هي التغيير الوحيد، فهذه التكنولوجيا تؤدي بالفعل دوراً هاماً في إنتاج السيارات.

كجزء من هذا التوجه الذي يتم تبنيه على مستوى الصناعة، تتحرك مجموعة بي إم دبليو (BMW) الآن نحو الاعتماد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي لجعل عملية تصنيع السيارات أكثر مرونة وفعالية.

على مدى السنوات القليلة الماضية، قامت “بي إم دبليو” بتحديث مصنعها في مدينة سبارتانبورج بولاية ساوث كارولينا ليضم قدرات ذكاء اصطناعي جديدة. يمتد المصنع على مساحة تزيد عن 743 ألف متر مربع وينتج نحو 60% من جميع سيارات “بي إم دبليو” التي تباع في الولايات المتحدة. وهذا يعني أكثر من 1500 سيارة يتم إنتاجها يومياً.

داخل المصنع، تقوم الروبوتات بلحام ما بين 300 و400 مسمار معدني في إطار كل سيارة دفع رباعي. وهذا يمثل نحو نصف مليون مسمار يتم استخدامه يومياً بواسطة الآلات ويتم إدارة هذه العملية حالياً بواسطة الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال النقل

مصطلح اليوم

خوارزمية النحل | BEES ALGORITHM

عبارة عن خوارزمية بحث أو طريقة حل مشكلات تستخدم في علم الحاسوب وبحوث العمليات، وتحاكي سلوك جمع الغذاء لمستعمرات نحل العسل بهدف الوصول إلى الحل الأمثل. تم تطوير خوارزمية النحل في عام 2005 من قبل مجموعة من الباحثين من عدة جامعات، وتعد من أهم الأمثلة على ذكاء السرب.

رقم اليوم

%39.1

معدل النمو السنوي المتوقع لسوق الذكاء الاصطناعي العالمي بين عامي 2023 و2032.