حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 يونيو 2023

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 يونيو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وافق البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة، نهاية الأسبوع الماضي، على مشروع قانون الذكاء الاصطناعي (AI Act)، الذي يعد أول مجموعة شاملة من القواعد التي تحكم الذكاء الاصطناعي.
  • قال 92% من المطورين المقيمين في الولايات المتحدة، إنهم يستخدمون بالفعل أدوات برمجة قائمة على الذكاء الاصطناعي داخل العمل وخارجه، وفقاً لاستطلاع جديد أجري على موقع غيت هاب (GitHub).
  • أعلنت الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم، التي تمنح جوائز غرامي الموسيقية، أمس الأول، أن "المبدعين من البشر هم المؤهلون فقط" لنيل جوائزها، في مسعى للحد من استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع الفني.
  • قال نائب رئيس شركة أمازون ديف براون، إن خدمات أمازون ويب (AWS) التي تعد أكبر مزود للحوسبة السحابية في العالم، تدرس استخدام شرائح ذكاء اصطناعي جديدة طوّرتها شركة أيه إم دي (AMD)، على الرغم من أنها لم تتخذ قراراً نهائياً.
  • تعرّف على أداة (VREW) وهي أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء تسميات توضيحية في مقاطع الفيديو باستخدام تقنية التعرف على الكلام.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس الماضي يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

البرلمان الأوروبي يوافق بأغلبية ساحقة على "قانون الذكاء الاصطناعي"

وافق المشرعون الأوروبيون بأغلبية ساحقة، نهاية الأسبوع الماضي، على أولى القواعد الشاملة في العالم التي تحكم الذكاء الاصطناعي. حصل مشروع القانون المسمى (AI Act)، وهي حزمة تهدف إلى حماية المستهلكين من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يحتمل أن تكون خطرة، على تأييد 499 صوتاً في البرلمان الأوروبي وعارضه 28 وامتنع 93 عن التصويت.

وبموجب القانون، يُصنف الذكاء الاصطناعي إلى أربعة مستويات للمخاطر، تتراوح بين الحد الأدنى للمخاطر إلى المخاطر غير المقبولة. 

يحظر القانون تقنية التعرّف على الوجوه في الوقت الفعلي وأنظمة التعرّف على المشاعر وأنظمة "التقييم الاجتماعي"، وستُمنع شركات مثل كليرفيو أيه آي (Clearview AI) من الحصول على البيانات الحيوية من وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء قواعد بيانات، كما أنه يُمنع أدوات الشرطة التنبؤية.

وسيتفاوض الآن ممثلو البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي على الصيغة النهائية للقانون. الرابط (إنجليزي)

جوجل توظّف الذكاء الاصطناعي لتعزيز خدماتها الإعلانية

أعلنت شركة "ألفابت"، الشركة الأم لجوجل، بدء العمل بميزتين جديدتين تستفيدان من الذكاء الاصطناعي لتحديد أفضل المساحات لظهور الإعلانات التجارية على صفحات الإنترنت.

من خلال ميزة (Gen Demand) الجديدة يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي لاختيار المكان الأنسب لظهور الإعلانات من ضمن خدمات جوجل، سواء كان ذلك خدمة البريد الإلكتروني "جيميل" أو مقاطع الفيديو عبر "يوتيوب"، أمّا الخدمة الثانية فستستفيد من الذكاء الاصطناعي لتحديد المساحات الأكثر تفاعلاً من قِبل الزوار، ليتم إدراج الإعلانات التجارية فيها، ما يسهم في وصولها لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. الرابط

اقرأ أيضاً: خوارزميات الإعلانات في فيسبوك ما زالت تستبعد النساء من رؤية إعلانات التوظيف

فيديو

كيف تعمل أجزاء هذا الروبوت منفردة ومجتمعة؟

طوّر باحثون في مدرسة لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية (EPFL) روبوتاً يغيّر شكله ووظيفته من خلال تغيير طريقة توصيل وحداته. تمتلك كل وحدة من الروبوت المُسمى (Mori3) محركاتها وأجهزة استشعارها. ومع ذلك فإنها تعمل معاً كنظام يمكنه تنفيذ الكثير من المهام المختلفة.

في صُلب الموضوع

ما هو الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر؟ وكيف تسهم ميتا وأوبن أيه آي في ازدهاره؟

منذ فترة وجيزة، سُربت مذكرة يُقال إنها من تأليف لوك سيرناو، أحد كبار مهندسي جوجل، وقد عبّرت هذه المذكرة دون مواربة عما كان موضوع الأحاديث الخافتة والجانبية في وادي السيليكون منذ أسابيع، وهو الخطر الداهم الذي يمثّله العمل المفتوح المصدر والمتاح للجميع على سيطرة الشركات التكنولوجية الكبرى على الذكاء الاصطناعي.

ثمة العديد من النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة المصدر، التي تمثّل بدائل لنموذج بارد من جوجل أو تشات جي بي تي من أوبن أيه آي، وهي متاحة للباحثين ومطوري البرمجيات لدراستها والبناء عليها وتعديلها، وهي تظهر بوتيرة متسارعة كما لو أنها قطع حلوى تتساقط من كيس مثقوب مليء بالحلوى. تتسم هذه النماذج بأنها نُسخ أصغر وأقل تكلفة من نماذج الذكاء الاصطناعي المتفوقة التي أنتجتها الشركات الكبيرة، لكنها تكاد تماثلها من حيث الأداء، وهي متاحة للمشاركة مجاناً.

لقد كانت الشركات الكبيرة مثل جوجل (التي كشفت في استعراضها السنوي للمنتجات مؤخراً عن خطتها لإضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى جميع منتجاتها، بدءاً من جيميل (Gmail) وصولاً إلى فوتوز (Photos) ومابس (Maps)) مشغولة بالمنافسة التي اندلعت بعضها بعضاً، إلى درجة أنها لم تنتبه لظهور المنافسة الحقيقية، كما كتب سيرناو: "لقد كنا مشغولين بالخصومة فيما بيننا، ولم ننتبه لوجود طرف خارجي يقتحم مجالنا بهدوء".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ميتا تُطلق نموذجاً لإنشاء الصور يفكّر بطريقة تشبه البشر

أعلنت شركة ميتا، يوم الثلاثاء الماضي، أنها ستوفّر للباحثين إمكانية الوصول إلى مكونات نموذج ذكاء اصطناعي جديد يمكنه تحليل واستكمال الصور غير المكتملة بشكلٍ أكثر دقة من النماذج الحالية.

وأوضحت الشركة أن النموذج المُسمى (I-JEPA) يستخدم "خلفية معرفية" حول العالم لملء الأجزاء المفقودة من الصور، بدلاً من النظر فقط إلى وحدات البكسل القريبة مثلما تفعل نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى.

وقالت إن هذا النهج يتضمن نوعاً من التفكير الشبيه بالتفكير البشري الذي دعا إليه يان ليكون كبير علماء الذكاء الاصطناعي في ميتا، ويساعد هذه التكنولوجيا على تجنب الأخطاء الشائعة في الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مثل إظهار أصابع زائدة في صور اليدين.

وتعد ميتا، التي تمتلك منصتي فيسبوك وإنستغرام، غزيرة الإنتاج لأبحاث الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر عبر مختبر الأبحاث الداخلي الخاص بها. وقال الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، في أبريل الماضي، إن مشاركة النماذج التي طوّرها باحثو ميتا يمكن أن تساعد الشركة من خلال تحفيز الابتكار واكتشاف فجوات الأمان وخفض التكاليف.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: ميتا تنافس تشات جي بي تي بنموذج ذكاء اصطناعي يتحدث 20 لغة

كيف تعمل شركة ميتوان الصينية على توصيل طلبات الطعام بالطائرات المسيَّرة؟

في منطقة حضرية صاخبة في مدينة شينغن الصينية، وبينما كنت في منطقة محصورة بين العديد من ناطحات السحاب، شاهدت طائرة بدون طيار (درون) صفراء وسوداء اللون تهبط على كشك لتسليم طلبات الطعام بجانب الشارع، وفُتح الجزء العلوي من الكشك الذي له حجم آلة البيع حتى تتمكن الطائرة من الهبوط، ووُضع صندوق من الورق المقوى الأبيض يحتوي على مشروبي الذي طلبته. ذكر التطبيق أن الطلبية ستصل بطائرة درون عند الساعة 2:03 مساءً عندما قدّمت طلب التوصيل على هاتفي قبل نصف ساعة، ووصلت بالفعل في هذا الموعد.

تقدّم شركة ميتوان (Meituan) خدمة التوصيل بطائرات الدرون التي جرّبتها، وهي أشهر منصة لتوصيل الطعام في الصين. استعانت الشركة بنحو 6 ملايين موظف توصيل لتوصيل مليارات الطلبات في عام 2022، لكنها عملت على تطوير خدمة التوصيل بطائرات الدرون منذ عام 2017، كما عملت بانتظام على تشغيل مسارات التوصيل هذه على مدار العام والنصف الماضيين في مدينة شينغن، وهي مدينة جنوبية تحتوي على سلسلة توريد متكاملة لطائرات الدرون.

خطط العديد من الشركات الكبيرة لاستخدام نظام التوصيل بطائرات الدرون؛ إذ اقترحت شركة أمازون تطبيق هذا النظام أول مرة عام 2013، لكن أدّى كلٌّ من نقص الطلب على هذه الخدمة والقوانين إلى إعاقة التقدُّم في هذا المجال. حظيت شركة وينغ (Wing)، التي تملكها الشركة الأم لشركة جوجل، ألفابت، بنجاح أكبر في هذا المجال؛ إذ إنها استخدمت طائرات الدرون للتوصيل في 3 قارات مختلفة حول العالم، وتدعم شركة وول مارت العديد من الشركات الناشئة المتخصصة بطائرات الدرون بهدف إجراء التجارب لتوصيل منتجاتها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التعلم القائم على الجودة (التعلم كيو) | Q-LEARNING

شكلٌ أساسي من أشكال التعلم المعزز الذي يسعى إلى إيجاد أفضل الأفعال التي يمكن القيام بها بالنظر إلى حالته الحالية المعطاة؛ حيث يقوم وكيل التعلم القائم على الجودة باختيار تلك الأفعال بشكلٍ عشوائي ويهدف إلى تحقيق أعلى مكافأة ممكنة. ولتحقيق الأمر قد يختلق هذا الوكيل قواعد خاصة به أو قد يعمل خارج إطار السياسة المقدمة له ليتبعها، لذلك يعتبر عديم السياسة (Off-Policy)، ويعني ذلك أنه يتعلم سياسة جديدة تزيد المكافأة الإجمالية إلى الحد الأقصى.

رقم اليوم

%45

من القادة التنفيذيين يقولون إن شهرة بوت الدردشة "تشات جي بي تي" حفّزتهم على زيادة استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي.