حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: آبل ستُعلن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة غداً وتحقيقات مكثّفة مع شركات الذكاء الاصطناعي الأميركية الكبرى

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 9 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أفادت تقارير صحفية بأن شركة آبل ستُعلن غداً إطلاق العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة تحت الاسم التجاري ذكاء آبل (Apple Intelligence).
  • قال الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات المصري للإبداع التكنولوجي، ونائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن مصر حققت تقدماً ملحوظاً في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنها تحتل المركز الأول إفريقياً، وتسعى لأن تكون من أفضل 20 دولة في العالم في هذا المجال بحلول عام 2028.
  • عبّر العديد من خبراء الذكاء الاصطناعي عن معارضتهم مشروع قانون في ولاية كاليفورنيا الأميركية من شأنه أن يلزم شركات الذكاء الاصطناعي بتقديم تقارير حول اختبارات السلامة وإضافة مفتاح لإيقاف تشغيل نماذجها المتقدمة.
  • دخلت شركة هيومين (Humane) في محادثات لبيعها إلى شركة إتش بي (HP) بعد أن فشلت في تسويق جهازها القابل للارتداء المعروف باسم دبوس الذكاء الاصطناعي (AI Pin).
  • يبدأ الخطاب الرئيسي لمؤتمر آبل العالمي للمطورين (WWDC) غداً الساعة 10 صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ (9 مساء بتوقيت الإمارات)، وسيُبث على موقع آبل وعلى قناتها عبر منصة يوتيوب.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقارير: آبل ستُعلن غداً ميزات ذكاء اصطناعي توليدي متعددة ضمن "ذكاء آبل"

أفادت تقارير صحفية بأن شركة آبل ستُعلن إطلاق العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة تحت الاسم التجاري ذكاء آبل (Apple Intelligence) ليصبح ملائماً للاختصار (AI)، وستُعلن الشركة رسمياً خططها الجديدة غداً في مؤتمرها العالمي للمطورين (WWDC). ومن المتوقع أن تقدّم آبل بوت دردشة يعمل باستخدام تقنية طوّرتها شركة "أوبن أيه آي"، وستركّز الشركة على أدوات الذكاء الاصطناعي "العملية"؛ مثل تلخيص المحتوى في متصفح "سافاري" والتدوين الصوتي وتحرير الصور واقتراحات الرد التلقائي على رسائل البريد الإلكتروني. وتشير التقارير أيضاً إلى أن الشركة ستستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لتشغيل ميزة "منشئ الرموز التعبيرية" الجديدة، التي يمكنها إنشاء أيقونات رموز تعبيرية جديدة تتعلق بما يكتبه المستخدم. وسيُسمح للمستخدمين بالذهاب إلى ما هو أبعد من مجموعة الرموز التعبيرية الرسمية التي حددها اتحاد (Unicode). ومن المتوقع أيضاً أن تكون الميزات الجديدة جميعها اختيارية.

تحقيقات أميركية مع شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى بسبب انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار

اتفقت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) ووزارة العدل الأميركية (DOJ) على تقسيم التحقيقات مع شركات مايكروسوفت و"أوبن أيه آي" وإنفيديا فيما يتعلق بانتهاكات محتملة لقوانين مكافحة الاحتكار؛ ستحقق وزارة العدل في هيمنة إنفيديا على شرائح الذكاء الاصطناعي المتطورة، بينما ستحقق لجنة التجارة الفيدرالية مع "أوبن أيه آي" وشريكها التجاري مايكروسوفت. وبموجب الاتفاق المؤقت، ستحقق كل وكالة في سلوك شركات الذكاء الاصطناعي والصفقات الأخيرة التي أبرمتها، كما ستحتفظ لجنة التجارة الفيدرالية بإشرافها على أمازون، وستحتفظ وزارة العدل بسيطرتها على التحقيقات مع جوجل. وتواجه الشركتان دعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

اقرأ أيضاً: إليك مجموعة من أدوات كانفا المدعومة بالذكاء الاصطناعي

فيديو

توجيه الروبوتات باستخدام الأوامر الصوتية

تعرض شركة (1X)، في هذا المقطع، مثالاً على نظام الذكاء الاصطناعي المتقدم الذي تطوّره لتوجيه الروبوتات باستخدام الأوامر الصوتية، ما يسمح بالتحكم السلس في الروبوتات المتعددة الاستخدامات وتشغيلها عن بُعد.

في صُلب الموضوع

الإمارات: رقائق أشباه الموصلات المتقدمة ممكن رئيسي لصناعة المستقبل

عززت دولة الإمارات مكانتها الرائدة مركزاً عالمياً للتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي من خلال عقد الشراكات الدولية في مجال صناعة أشباه الموصلات المتقدمة، كونها ركيزة أساسية في صناعة المستقبل القائم على الابتكار والإبداع.

وأدركت الإمارات مبكراً أهمية الاستثمار في صناعة أشباه الموصلات المتقدمة من خلال تعزيز استثماراتها الخارجية في هذا القطاع الحيوي؛ إذ أسست "مبادلة" شركة "غلوبل فاوندريز" عام 2009 وهي إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات ومدرجة في سوق ناسداك للأوراق المالية "ناسداك" بالولايات المتحدة الأميركية.

وتسهم دولة الإمارات في تلبية الطلب العالمي على أشباه الموصلات المتقدمة والمعقدة، عن طريق تسريع استثماراتها حول العالم في هذا القطاع الاستراتيجي وعقد الشراكات مع كبريات شركات التقنية العالمية بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب لا سيما في الأسواق التي تشهد نمواً سريعاً.

السعودية تعزز طموحها في أشباه الموصلات بمركز تصميم وصندوق ملياري

أطلقت السعودية صندوقاً بمليار ريال، وأعلنت عن مركز وطني مختص بقطاع أشباه الموصلات ضمن مساعيها لإنشاء 50 شركة لتصميم الرقائق التي يتزايد الإقبال عليها عالمياً في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي.

وقال المشرف العام لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية محمد بن عويض العتيبي، خلال مشاركته في "منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024" في الرياض، إن المركز سيكون متخصصاً في تصميم أشباه الموصلات وتوفير وظائف بجودة عالية.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "رابيد سيلكون"، نافيد شيرواني، أن مبادرة المركز الوطني لأشباه الموصلات تركّز على إيجاد بيئة تشغيلية متكاملة للشركات المصممة لأشباه الموصلات، مشيراً إلى أنها ستخلق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي تصل إلى 50 مليار ريال خلال 5 إلى 6 سنوات.

وأضاف شيرواني، الذي سيتولى رئاسة المركز الجديد، أن المستهدف هو إنشاء 50 شركة متخصصة في هذا المجال بالمملكة، و"لدينا بالفعل 3 شركات انضمت للمبادرة، و10 طلبت الانضمام"، متابعاً: "وفّرنا مساحات للشركات، ونقدّم نحو 10 محفزات لأي شخص يود أن يُطلق شركته. كما أنشأنا شركة تُسمَّى أبيك سيمي (Apic semi) لتوفير الخدمات والتقنية كافة وكل ما تحتاج إليه الشركات الجديدة من الدعم".

5 أساليب شائعة يستغل بها المجرمون الذكاء الاصطناعي

أدّى الذكاء الاصطناعي إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية. لكن في عالم الجريمة المظلم، يوفّر الذكاء الاصطناعي التوليدي مجموعة أدوات جديدة وفعّالة وتُتيح للجهات الفاعلة الخبيثة العمل بكفاءة أكبر وعلى المستوى الدولي أكثر من ذي قبل بكثير، كما يقول أحد كبار الباحثين في مجال التهديدات في شركة تريند مايكرو (Trend Micro) الأمنية، فينشينتزو شانكالييني.

ويُضيف شانكالييني قائلاً إن معظم المجرمين "لا يعيشون في مقر مظلم حيث يضعون مخططاتهم، بل إن معظمهم أشخاص عاديون يمارسون نشاطات اعتيادية تتطلب إنتاجية عالية أيضاً". شهد العام الماضي صعود وورم جي بي تي (WormGPT) وسقوطه، وهو نموذج ذكاء اصطناعي لغوي مبني بالاعتماد على نموذج مفتوح المصدر، ومُدرب على بيانات متعلقة بالبرمجيات الضارة، وقد صُمِّم لمساعدة قراصنة المعلومات، ولم يكن مزوداً بأي قواعد أو قيود أخلاقية. لكن مبتكريه أعلنوا الصيف الماضي أنهم سيوقفون عمل النموذج بعد أن بدأ يجتذب انتباه وسائل الإعلام. ومنذ ذلك الحين، توقف معظم المجرمين السيبرانيين عن تطوير نماذج ذكاء اصطناعي تخصهم، وقرروا بدلاً من ذلك اللجوء إلى حيل بمساعدة الأدوات المتاحة التي تعمل بصورة موثوقة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: هل بإمكان نماذج الذكاء الاصطناعي التفوق على البشر في اختبارات تحديد الحالة العقلية؟

مصطلح اليوم

خوارزمية ريتي | Rete Algorithe

هي خوارزمية تطابق قواعد الإنتاج باستخدام قاعدة معرفية للتحقق من قواعد الإنتاج وتقديم النتائج وفقاً لذلك، باستخدام نظام معقد مثل أدوات تحدد سلوك الخوارزمية من حيث التحليل لإرجاع النتائج.

رقم اليوم

3 تريليونات دولار

القيمة السوقية التي تمكنت شركة إنفيديا من تجاوزها للمرة الأولى، لتصبح ثاني أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في العالم خلف مايكروسوفت.