حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: موظفو شركات الذكاء الاصطناعي يطالبون بحماية المبلغين عن المخالفات وماسك يحوّل رقائق إنفيديا من «تسلا» إلى «إكس» و«إكس أيه آي»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 06 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعاد الملياردير إيلون ماسك توجيه الآلاف من رقائق الذكاء الاصطناعي المخصصة لشركة تسلا إلى شركة التواصل الاجتماعي إكس (X) وشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI).
  • طوّر فريق من باحثي شركة مايكروسوفت نموذج أساس مخصصاً للتنبؤ بالطقس يُسمى (Aurora). وأوضحت الشركة أن هذا النموذج يقدّم نهجاً جديداً للتنبؤ بالطقس عبر استخراج رؤى قيمة من الكميات الهائلة من البيانات الجوية.
  • أطلقت شركة سيسكو (Cisco) صندوقاً بقيمة مليار دولار للاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، لتنضم بذلك إلى قائمة شركات التكنولوجيا الكبرى التي تسارع إلى الاستحواذ على حصص في شركات الذكاء الاصطناعي الصغيرة.
  • جمعت شركة الذكاء الاصطناعي الكندية الناشئة كوهير (Cohere) 450 مليون دولار من التمويل، في جولة تمويل من المتوقع أن ترفع تقييم الشركة إلى 5 مليارات دولار.
  • أعلنت شركة "إي آند إنتربرايز" تنظيم مؤتمر بعنوان "إطلاق الإمكانات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية"، يوم 12 يونيو الجاري في متحف الاتحاد بإمارة دبي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

موظفو شركات الذكاء الاصطناعي يطالبون بالمزيد من الشفافية وحماية المبلغين عن المخالفات

وقّع موظفون حاليون وسابقون في شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى على خطاب مفتوح يحث على المزيد من الشفافية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوفير الحماية لأولئك الذين يعبّرون عن مخاوفهم بشأن المخاطر في هذا المجال. وقّع على الخطاب المعنون "الحق في التحذير من الذكاء الاصطناعي المتقدم" موظفون سابقون وحاليون في شركات "أوبن أيه آي" و"جوجل ديب مايند" و"أنثروبيك"، كما أيّد الخطاب 3 من خبراء الذكاء الاصطناعي البارزين هم يوشوا بينجيو وجيفري هينتون وستيوارت راسل. ويشير الموقعون إلى أن شركات الذكاء الاصطناعي تحتفظ ببيانات غير عامة حول مخاطر الذكاء الاصطناعي، وأن هذه الشركات "لديها حوافز مالية قوية لتجنب الرقابة الفعّالة". ويدعو الخطاب إلى إنشاء قنوات للموظفين للإبلاغ عن مخاطر الذكاء الاصطناعي وحماية المبلغين عن المخالفات من الانتقام.

ماسك يُعيد توجيه رقائق الذكاء الاصطناعي من تسلا إلى "إكس" و"إكس أيه آي"

أعاد الملياردير إيلون ماسك توجيه الآلاف من رقائق الذكاء الاصطناعي المخصصة لشركة تسلا إلى شركة التواصل الاجتماعي إكس (X) وشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI). وكتب ماسك في منشور على "إكس"، أن الرقائق كانت ستبقى غير مستخدمة في أحد المستودعات لأن تسلا ليس لديها مكان لتشغيلها. وأوضح الرئيس التنفيذي للشركات الثلاث أن قراره بتحويل 12 ألف وحدة معالجة رسومية من طراز إنفيديا إتش 100 (H100) من تسلا إلى الشركتين الأخريين يرجع إلى عدم اكتمال مصنع تسلا في مدينة أوستن، الذي من المقرر أن يحتوي على 10 آلاف رقاقة من هذا الطراز للتدريب على القيادة الذاتية الكاملة. وقدر ماسك أيضاً أن تسلا ستنفق هذا العام ما بين 3 و4 مليارات دولار على مشتريات أجهزة إنفيديا.

وأضاف أنه سيكون من المستحيل نقل مصانع الرقائق خارج الجزيرة نظراً لأن 80-90% من طاقتها الإنتاجية في تايوان.

اقرأ أيضاً: كيف ساعدني الذكاء الاصطناعي على وضع برنامج علاجي لمرضي المناعي (تجربة شخصية)؟

فيديو

"ريسيرش هاب" ملتقى العلماء في أبوظبي

يشرح هذا المقطع ماهية مبادرة ريسرش هاب (ResearchHUB) التي أطلقها مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، بالشراكة مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث والهيئات الحكومية في أبوظبي.

https://link.majarra.com/eofdwj

في صُلب الموضوع

كيف سيُضفي الذكاء الاصطناعي لمسة بشرية على الاستراتيجية؟

يقلب الأسلوب المتمحور حول الإنسان للتفاعل بين الإنسان والآلة الافتراضات حول اللبنات الأساسية للابتكار رأساً على عقب. وعلى وجه التحديد، فإن الفوائد الجديدة للبيانات الصغيرة -مثل القدرة على إنشاء بيانات "اصطناعية" لمحاكاة مجموعة من الظروف- تجعل قوة الذكاء الاصطناعي في متناول الكيانات التي لم تكن قادرة على تحمل تكاليفه في السابق. فبدلاً من أن "تتعلم" الآلة من خلال معالجة جبال من البيانات، يمكن للبشر الآن تعليم الآلة بناءً على الخبرة البشرية والإدراك والحدس. وهذا يعني أن بإمكان الكثير من الأشخاص في المؤسسات استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق جديدة بناءً على خبراتهم الفردية.

ما الصورة الكبرى الناتجة عن ذلك؟ ستتنازل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المرهقة والتقليدية عن مكانتها لمصلحة أنظمة حية قادرة على تنسيق التكنولوجيات والبيانات والمواهب في عالم رقمي فائق التطور يتميز بالحوسبة المتنقلة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) ومليارات الأجهزة. أتاحت هذه التطورات إمكانات هائلة للابتكار الاستراتيجي، ومع ذلك لم يتمكن سوى عدد قليل من الشركات من تحقيق قفزة تحويلية في الاستراتيجيات الجديدة التي أتاحتها هذه التكنولوجيات المتمحورة حول البشر.

تابع قراءة المقالة على منصة هارفارد بزنس ريفيو العربية عبر هذا الرابط

دراسة تحذّر من استغلال الذكاء الاصطناعي في الحرب المعلوماتية

حذّرت دراسة لمركز تريندز للبحوث والاستشارات من مخاطر استغلال الذكاء الاصطناعي في الحرب المعلوماتية من خلال "تلويث" البيانات التي يتعلم عليها ويعمل بها.

وعرفت الدراسة التي تحمل عنوان "تلوث الذكاء الاصطناعي: المخاطر المستقبلية للحرب المعلوماتية"، تلوث الذكاء الاصطناعي بأنه إدخال معلومات مضللة أو مغلوطة بشكل متعمد في أنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف التلاعب بنتائجها. وتشير الدراسة إلى أن هذا التلوث يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على الحكومات والشركات والأفراد الذين يعتمدون بشكلٍ متزايد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأوصت الدراسة بتطوير نهج تنظيمي شامل لمواجهة مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نهج "القناة" الذي اقترحه الباحثون، ويهدف إلى توجيه وتأمين تطوير الذكاء الاصطناعي مع السماح له بالتطور بشكلٍ متناغم مع أنظمتنا الاجتماعية والتكنولوجية المعقدة.

دولة قطر الرائدة في مجال الرعاية الصحية الدقيقة بالمنطقة تتطلع لجذب المزيد من الشركاء في مجال التكنولوجيا الحيوية الدوائية

أسهم الطب الدقيق في الدفع بديناميكية للتحوّل من الرعاية الصحية التقليدية التي تعالج الأعراض والمرض السريري، والانتقال بها إلى رعاية صحية متقدّمة تعالج المريض تبعاً لخصائصه وتركيبته الوراثية، فهو يُعيد تصور مفهوم الطب التقليدي من خلال التنبؤ بالأمراض والوقاية منها وعلاجها – وبالتالي تبني استراتيجيات مخصصة تُلبي الاحتياجات المختلفة للمريض. وبذلك، فإن الطب الدقيق يمثّل تحولاً جذرياً نحو رعاية صحية أكثر استباقية ودقّة تُمكّن الأفراد من عيش نمط حياة صحي وآمن.

تُعدّ دولة قطر من أوائل البلدان في المنطقة التي تبنت مفهوم الرعاية الصحية الدقيقة وأسست برنامجاً يدرس التركيب الجيني للسكان من خلال برنامج قطر جينوم، وهو البرنامج الأكبر والأكثر تقدماً في الشرق الأوسط. وتعتبر قطر الدولة الوحيدة في المنطقة التي نجحت في تحليل السلسلة الجينومية لأكثر من 10% من سكانها المحليين.

على مدار السنوات الثماني الماضية، بذل قطر بيوبنك، وبرنامج قطر جينوم، التابعان لمؤسسة قطر، جهوداً حثيثة لضمان تمثيل التسلسل الجيني العربي بشكل أفضل في مجموعات البيانات الجينومية العالمية، بعدما كان في السابق يعرف تمثيلاً متدنّياً. وقد استطاع عضوا مؤسسة قطر حتى الآن إجراء أكثر من 40 ألف تسلسل جينوم قطري وعربي، ما وفر ثروة من البيانات حول الجينوم العربي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: إليك مجموعة من أدوات كانفا المدعومة بالذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

الرقائق العصبية الشكلية | Neuromorphic Chips

هي معالج بيانات تمثيلي مستوحى من الدماغ البيولوجي. تشفّر الرقائق العصبية الشكلية البيانات وتنقلها في سلسلة من النبضات الكهربائية، على غرار نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ. تمنح هذه الرقائق أنظمة الذكاء الاصطناعي القدرة على التفاعل مع العالم بطريقة تشبه تفاعل الإنسان، كما تقدّم ميزات تكنولوجية مثل القدرة على التعافي من الضرر والتكيُّف مع التغيير والتطوير بناءً على المبادئ المكتسبة.

رقم اليوم

7898

مواطناً سعودياً دربتهم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي خلال الربع الأول من عام 2024، عبر 11 برنامجاً ومعسكراً تدريبياً.