حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إنفيديا تؤخر إطلاق رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة بسبب عيوب في التصميم وجوجل توقع اتفاقية ترخيص مع «كاركتر أيه آي»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قد تتسبب عيوب التصميم في تأخير إطلاق رقائق الذكاء الاصطناعي القادمة من شركة إنفيديا مدة 3 أشهر أو أكثر، بحسب تقرير نشره موقع "ذا إنفورميشن".
  • دخلت شركة ميتا شراكة استراتيجية مع مسرعة الأعمال العالمية ستارت أب بوتكامب (Startupbootcamp)، بهدف تمكين الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، من خلال إطلاق برنامج لاما ديزاين درايف (Llama Design Drive) المصمم لتلبية احتياجات الشركات الناشئة في المنطقة.
  • تعتزم شركة سيريبراس سيستمز (Cerebras Systems) المصنِّعة لرقائق الذكاء الاصطناعي إطلاق طرحها العام الأولي، وذلك بعدما تقدمت على نحو سري بطلب إدراج إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.
  • أطلقت الجامعة الأميركية في رأس الخيمة مركز التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، وهو مركز أبحاث مبتكر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • يشارك 10 طلاب من الفائزين بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي (أذكى)، الذي نظّمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، في البرنامج العالمي التدريبي (OSP) بجامعة أكسفورد في بريطانيا، وذلك لتطوير إمكاناتهم في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

منصة بحثية روبوتية للتحكم القائم على التعلم

طوّر باحثون من مختبر (hybrid robotics) بجامعة بيركلي منصة روبوتية تُسمَّى (Berkeley Humanoid)؛ وهي منصة بحثية منخفضة التكلفة تهدف إلى نشر أنظمة روبوتية قائمة على التعلم قابلة للتطوير والتحول من عمليات المحاكاة إلى الحقيقة.

يجب أن تعلم

إنفيديا تؤخر إطلاق رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة بسبب عيوب في التصميم

قد تتسبب عيوب التصميم في تأخير إطلاق رقائق الذكاء الاصطناعي القادمة من شركة إنفيديا مدة 3 أشهر أو أكثر، بحسب تقرير نشره موقع "ذا إنفورميشن" المتخصص في أخبار التكنولوجيا. ونقل التقرير عن أشخاص يساعدون على إنتاج أجهزة الرقائق والخوادم لشركة إنفيديا إن هذا التراجع قد يؤثّر في شركات مثل ميتا وجوجل ومايكروسوفت، التي طلبت بشكلٍ جماعي رقائق بقيمة عشرات المليارات من الدولارات. وقد كشفت الشركة في مارس/آذار الماضي عن سلسلة رقائق الذكاء الاصطناعي بلاكويل (Blackwell)، لتحل محل أفضل الرقائق الحالية المعروفة باسم (Grace Hopper Superchip)، التي صممتها لتسريع تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. الرابط (إنجليزي)

جوجل توقّع اتفاقية ترخيص مع "كاركتر أيه آي" وتعيد توظيف مؤسسيها

قالت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة كاركتر أيه آي (Character.ai) إنها وقّعت اتفاقية مع جوجل تمنح شركة محركات البحث العملاقة ترخيصاً غير حصري لتكنولوجيا النماذج اللغوية الكبيرة التي تطوّرها. وستشهد الاتفاقية، التي تشبه تلك التي أبرمتها مايكروسوفت وأمازون خلال الأشهر القليلة الماضية، عودة مؤسسي "كاركتر أيه آي"، نوام شازير ودانييل دي فريتاس، إلى جوجل، حيث كانا موظفين فيما مضى. وأوضحت الشركة الناشئة التي تستخدم النماذج اللغوية الكبيرة لإجراء محادثات بأسلوب شخصيات مختلفة أنها ستحصل على المزيد من التمويل كجزء من الاتفاقية مع جوجل، دون الكشف عن المبلغ. ويأتي ذلك بعد أيام من نفي إيلون ماسك نية شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI) الاستحواذ على "كاركتر أيه آي". الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: أداة تنبه الكتّاب عند استخدام أعمالهم في تدريب الذكاء الاصطناعي

في صُلب الموضوع

تعرّف إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد مخالفي قانون الذكاء الاصطناعي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، دخول قانون تنظيم الذكاء الاصطناعي (AI Act) حيز التنفيذ، وهو أول قانون يُعتمد في العالم في هذا المجال. وقالت فون دير لاين في منشور عبر منصة "إكس"، إن القانون الجديد يضع إطار عمل أوروبي مبتكر لجعل استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر إبداعاً وأماناً".

وقد وضع الاتحاد الأوروبي مجموعة عقوبات لاستهداف المخالفين للقانون الجديد. وأشارت المادة 99 من القانون الجديد، إلى أن مَن يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء وتطوير أنظمة تؤدي مهامَ مشمولة في الاستخدامات المحظورة للذكاء الاصطناعي في دول الاتحاد الأوروبي، سيواجه عقوبة مالية تصل قيمتها إلى 35 مليون يورو، أو 7% من عوائده السنوية، مع الأخذ في الاعتبار القيمة الأكبر.

ويفرض القانون أيضاً عقوبة مالية تصل إلى 15 مليون يورو، أو 3% من العوائد السنوية للمخالف، مع الأخذ في الاعتبار القيمة الأكبر، ضد مخالفي الالتزامات التي وضعها القانون الأوروبي الجديد على الشركات الأوروبية التي تطور نماذج وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وممثلي الشركات الأجنبية داخل دول الاتحاد الأوروبي، ومستوردي التقنيات الذكية والوكلاء والموزعين والمشغلين.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

إليك كيف تستفيد من ميزة التفاعل الصوتي في الإصدار الجديد من تشات جي بي تي

أطلقت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) بوت دردشة متطوراً يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويمكنك أن تتحدث إليه. وهو متاح حالياً، بالنسبة إلى عدد محدود من المستخدمين على الأقل.

يمثّل بوت الدردشة الجديد توجهاً من أوبن أيه آي نحو جيل جديد من المساعدات الصوتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، على غرار سيري (Siri) وأليكسا (Alexa)، لكن بقدرات أكبر بكثير وتتيح إجراء محادثات أكثر سلاسة وطبيعية بدرجة أكبر. وهو ما يمثّل خطوة في مسيرة الجهود الساعية نحو بناء وكلاء ذكاء اصطناعي (AI agents) تتمتع بقدرات أكبر وأشمل. يستطيع بوت تشات جي بي تي الجديد للدردشة الصوتية أن يميّز معنى النبرات المختلفة للصوت، ويستجيب للمقاطعات، كما يمكنه الرد عن الأسئلة في الزمن الحقيقي. علاوة على أنه قد تدرّب أيضاً على الكلام ليبدو طبيعياً بدرجة أكبر، ويستخدم أصواتاً تعبّر عن نطاق واسع من المشاعر المختلفة.

يعتمد تشغيل الوضع الصوتي على نموذج جي بي تي 4 أو (GPT-4o) الجديد من أوبن أيه آي، الذي يجمع بين الإمكانات الصوتية والنصية والمرئية. هذا وقد قررت الشركة أن تُطلق بوت الدردشة في المرحلة الأولى على نطاق "مجموعة صغيرة من المستخدمين" المشتركين في خدمة تشات جي بي تي بلس المدفوعة لجمع ملاحظاتهم، وتقول إنها ستُتيح البوت لمشتركي تشات جي بي تي بلس جميعهم هذا الخريف.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل ستغزو الروبوتات مطابخ المطاعم قريباً؟

يبدو أن تطورات الذكاء الاصطناعي ستصل إلى ثلاجتك، وذلك على هيئة وجبات جاهزة مجمعة بواسطة الروبوتات.

فقد أطلقت الشركة الناشئة شيف روبوتيكس (Chef Robotics)، التي تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً لها، نظاماً من الأذرع الروبوتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكن برمجتها بسرعة باستخدام وصفة معينة حتى تقدّم حصصاً دقيقة من مختلف أنواع الطعام، بدءاً من التيكا ماسالا وصولاً إلى التورتيليني بصلصة البيستو.

وبعد إجراء التجارب مع بعض العلامات التجارية الرائدة، بما فيها إيميز كيتشن (Amy’s Kitchen)، تقول الشركة إن روبوتاتها أثبتت جدواها، وستنتشر على نطاقٍ واسع في المزيد من المنشآت الإنتاجية. وتعمل الشركة أيضاً على عرض روبوتاتها على عملاء جدد في الولايات المتحدة وكندا.

من المحتمل أنك تعتقد أننا نستخدم الروبوتات في تعبئة الوجبات الجاهزة التي ينتهي بها المطاف في قسم الأطعمة المجمدة في متاجر البقالة أو متاجر ستاربكس (Starbucks) أو على متن رحلات الطيران، غير أن هذا لا يحدث إلّا فيما ندر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى ستورم: أداة ذكاء اصطناعي لكتابة مقالات طويلة مدعمة بالمصادر

مصطلح اليوم

عمليات التعلم الآلي | MACHINE LEARNING OPERATIONS (MLOPS)

مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى توحيد عمليات تطوير نماذج التعلم الآلي ونشرها لجعل استخدامها أكثر إنتاجية وبساطة في الأعمال. وتتضمن القدرات كافة التي يحتاج إليها علماء البيانات وفرق المنتج وفرق عمليات تكنولوجيا المعلومات لنشر وإدارة وحوكمة وتأمين تلك النماذج في العملية الإنتاجية.

رقم اليوم

%26

نسبة الهبوط التي شهدتها أسهم شركة صناعة الرقائق "إنتل"، يوم الجمعة، في أسوأ يوم لها منذ عام 1974. وأعلنت الشركة خطة لخفض التكاليف بمقدار 10 مليارات دولار من خلال تسريح أكثر من 15% من موظفيها.