حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إنفيديا تكشف عن الجيل الجديد من رقائق الذكاء الاصطناعي و«أيه إم دي» تُطلق رقائق ذكاء اصطناعي جديدة لمنافسة إنفيديا

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 4 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إنفيديا تكشف عن الجيل الجديد من رقائق الذكاء الاصطناعي

قال الر ئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، إن الشركة ستطرح الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي عام 2026 تحت اسم روبين (Rubin). وأضاف هوانغ في كلمته خلال معرض كومبيوتكس (Computex) التجاري في جامعة تايوان الوطنية في تايبيه، أن "رقائق روبين ستشمل معالجات رسومية جديدة (GPU) ومعالجات مركزية (CPU)، إضافة إلى رقائق الشبكات". وعلى الرغم من أن هوانغ لم يكشف الكثير من التفاصيل حول هذه الرقائق، فإنه أوضح أن الشركة تخطط لإطلاق عائلة جديدة من رقائق الذكاء الاصطناعي كل عام، ما يسرّع من جدول إصدارها السابق الذي كان كل عامين تقريباً.

"أيه إم دي" تُطلق رقائق ذكاء اصطناعي جديدة لمنافسة إنفيديا

كشفت شركة أيه إم دي (AMD) عن أحدث معالجاتها للذكاء الاصطناعي وأعلنت خطة لتطوير رقائق الذكاء الاصطناعي على مدى العامين المقبلين، في محاولة لتحدي هيمنة شركة إنفيديا على هذه الصناعة. وعرضت الرئيسة التنفيذية للشركة، ليزا سو، في كلمتها خلال معرض "كومبيوتكس" التجاري، مسرع (MI325X) الذي من المقرر أن يتوفر في الربع الرابع من العام الجاري. وتتنافس "أيه إم دي" مع إنفيديا التي تُهيمن حالياً على سوق أشباه الموصلات المصممة للذكاء الاصطناعي وتسيطر على نحو 80% منها. وقالت الشركة إن المعالج الجديد، الذي يأتي خلفاً للطراز (MI300)، يمتاز بمساحة أكبر للذاكرة مع سرعة أعلى في إرسال واستقبال البيانات، وسيتبعه طرح معالج (MI350) في 2025، ثم معالج (MI400) في العام التالي، ما يعني أن الشركة تحذو حذو إنفيديا في طرح معالج جديد كل عام.

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

فيديو

"ريسيرش هاب" ملتقى العلماء في أبوظبي

يشرح هذا المقطع ماهية مبادرة ريسرش هاب (ResearchHUB) التي أطلقها مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، بالشراكة مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث والهيئات الحكومية في أبوظبي.

في صُلب الموضوع

كيف ساعدني الذكاء الاصطناعي على وضع برنامج علاجي لمرضي المناعي (تجربة شخصية)؟

بحسب تعريف المعهد الوطني الأميركي لعلوم الصحة البيئية، فإن هجمات أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، ما يؤدي إلى ضعف وظائف الجسم ويهدد الحياة.

تُعدّ الأمراض المناعية حالياً السبب الثالث للوفاة في الولايات المتحدة الأميركية، بعد أمراض السرطان والقلب، ونسبة الإصابة بها عالمياً في تزايد مخيف.

ويُصنّف العلماء حتى الساعة نحو ثمانين مرضاً من أمراض المناعة الذاتية، بعضها شائع لدى الناس كالنوع الأولى من السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب اللويحي، في حين أن بعض هذه الأمراض صعب التشخيص. وقد تتطور الأعراض وتتشابه مع أمراض أخرى لعقود من الزمن قبل أن يكتشف الأطباء أنهم أخطؤوا التشخيص لسنوات طويلة وأنهم أمام اضطراب مناعي ذاتي، وهذه هي قصتي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دولة قطر الرائدة في مجال الرعاية الصحية الدقيقة بالمنطقة تتطلع لجذب المزيد من الشركاء في مجال التكنولوجيا الحيوية الدوائية

أسهم الطب الدقيق في الدفع بديناميكية للتحول من الرعاية الصحية التقليدية التي تعالج الأعراض والمرض السريري، والانتقال بها إلى رعاية صحية متقدّمة تعالج المريض تبعاً لخصائصه وتركيبته الوراثية، فهو يُعيد تصور مفهوم الطب التقليدي من خلال التنبؤ بالأمراض والوقاية منها وعلاجها – وبالتالي تبني استراتيجيات مخصصة تُلبي الاحتياجات المختلفة للمريض. وبذلك، فإن الطب الدقيق يمثل تحولاً جذرياً نحو رعاية صحية أكثر استباقية ودقّة تُمكّن الأفراد من عيش نمط حياة صحي وآمن.

تُعدّ دولة قطر من أوائل البلدان في المنطقة التي تبنت مفهوم الرعاية الصحية الدقيقة وأسست برنامجاً يدرس التركيب الجيني للسكان من خلال برنامج قطر جينوم، وهو البرنامج الأكبر والأكثر تقدماً في الشرق الأوسط. وتعتبر قطر الدولة الوحيدة في المنطقة التي نجحت في تحليل السلسلة الجينومية لأكثر من 10% من سكانها المحليين.

على مدار السنوات الثماني الماضية، بذل قطر بيوبنك، وبرنامج قطر جينوم، التابعان لمؤسسة قطر، جهوداً حثيثة لضمان تمثيل التسلسل الجيني العربي بشكلٍ أفضل في مجموعات البيانات الجينومية العالمية، بعدما كان في السابق يعرف تمثيلاً متدنّياً. وقد استطاع عضوا مؤسسة قطر حتى الآن إجراء أكثر من 40 ألف تسلسل جينوم قطري وعربي، ما وفّر ثروة من البيانات حول الجينوم العربي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دراسة: منتجات الذكاء الاصطناعي تحظى بضجة كبيرة لكنها لا تُستخدَم كثيراً

أشارت دراسة استقصائية إلى أن قِلة قليلة من الناس يستخدمون بانتظام منتجات الذكاء الاصطناعي "التي تحظى بضجة كبيرة" مثل "تشات جي بي تي".

استطلع الباحثون آراء 12000 شخص في 6 دول، بما فيها المملكة المتحدة، حيث قال 2% فقط من المستجيبين البريطانيين إنهم يستخدمون مثل هذه الأدوات على أساس يومي.

لكن الدراسة التي أجراها معهد رويترز وجامعة أكسفورد، توضّح أن الشباب يقاومون هذا الاتجاه، حيث إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً هم الأكثر حرصاً على تبني هذه التكنولوجيا.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ريتشارد فليتشر، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن هناك "عدم تطابق" بين "الضجة" المثارة حول الذكاء الاصطناعي و"اهتمام الجمهور" به.

اقرأ أيضاً: إليك كيفية استخدام جيميناي لزيادة إنتاجيتك وتوفير وقتك

مصطلح اليوم

لغة آر | R Language

هي لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر للتحليلات التنبؤية وتصور البيانات. تتضمن لغة آر وظائف تدعم النمذجة الخطية والنمذجة غير الخطية والإحصاءات الكلاسيكية والتصنيفات. تجمع لغة آر وتعمل على منصات يونيكس ولينوكس وويندوز وأنظمة ماك. وتُستخدّم من قِبل الإحصائيين وعمال تنقيب البيانات لإنشاء أو تطوير الأدوات والبرامج الإحصائية وتحليل البيانات.

رقم اليوم

33.7 مليار كرونة سويدية (3.2 مليارات دولار)

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستستثمرها لتوسيع البنية التحتية للسحابة والذكاء الاصطناعي في السويد على مدى عامين.