حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الإمارات تُطلق ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه ودراسة تكشف استخدام آبل رقائق جوجل لتدريب نماذجها

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلق مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه بدولة الإمارات، الهادف إلى تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي.
  • بدأت شركة "أوبن أيه آي" طرح الوضع الصوتي المتقدم في بوت الدردشة "تشات جي بي تي" لمجموعة صغيرة من مستخدمي خدمة "بلس" المدفوعة. يوفّر هذا الوضع الصوتي محادثات طبيعية بشكلٍ أكبر في الوقت الفعلي، ويستشعر مشاعر المستخدم ويستجيب لها.
  • توقعت شركة مايكروسوفت أن تحقق منصة "آزور" السحابية نمواً ربع سنوي أقل من تقديرات المحللين، وقالت إن إنفاقها الرأسمالي سيرتفع خلال السنة المالية الحالية، في إشارة إلى أن العائد من الاستثمارات الضخمة في الذكاء الاصطناعي قد يستغرق وقتاً أطول مما كان متوقعاً في البداية.
  • أعلنت شركة ميتا أنها بدأت طرح أداة (AI Studio) التي ستسمح للمستخدمين بإنشاء بوتات دردشة مخصصة قائمة على الذكاء الاصطناعي ومشاركتها. تمكّن الأداة مستخدمي تطبيق "إنستغرام" من استخدام شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة "كامتداد لأنفسهم"، بحيث يمكنها التعامل مع أسئلة المتابعين الشائعة والرد على التعليقات.
  • أعلنت شركة "أدنوك" تحقيق حقل "سطح الرزبوط" البحري "صرب"، زيادةً في السعة الإنتاجية بنسبة 25% من خلال تطبيق أحدث التقنيات الرقمية المتقدمة في قطاع الطاقة، ومنها الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

جنسن هوانغ ومارك زوكربيرغ يناقشان تطورات الذكاء الاصطناعي

التقى الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، خلال مؤتمر الرسوميات الحاسوبية سيغراف (Siggraph 2024)، لمناقشة أحدث التطورات التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يجب أن تعلم

الإمارات تُطلق ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه

أطلق مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه بدولة الإمارات، الهادف إلى تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي. وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن هذا الميثاق يُعدّ تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة في تحويل الدولة إلى مركز عالمي لتطوير وتبني حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات. وأكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أن حكومة دولة الإمارات برؤية قيادتها الرشيدة تسعى إلى جعل دولة الإمارات رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي عبر تطوير بنية تحتية مستقبلية ومنظومة متكاملة توظّف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية كافة، وتوفّر ممكنات البيئة المزدهرة وفق أعلى معايير السلامة والخصوصية، وتعزز ثقة المجتمع في هذه التطبيقات. الرابط

دراسة تكشف استخدام آبل رقائق جوجل لتدريب الذكاء الاصطناعي

أظهرت ورقة بحثية نشرتها شركة آبل أنها اعتمدت على رقائق صممتها شركة جوجل بدلاً من شركة إنفيديا لبناء مكونين رئيسيين من البنية التحتية اللازمة لحزمة أدوات وميزات الذكاء الاصطناعي القادمة التي ستطلقها الشركة. أثار قرار آبل بالاعتماد على البنية التحتية السحابية لشركة جوجل الدهشة لأن إنفيديا تنتج أكثر معالجات الذكاء الاصطناعي رواجاً، وتسيطر على ما يقرب من 80% من السوق. لم تقل آبل صراحةً في ورقتها البحثية إنها لم تستخدم رقائق إنفيديا، لكن وصفها للبنية التحتية للأجهزة والبرامج لأدوات وميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها يفتقر إلى أي ذكر لأجهزة إنفيديا. وقالت شركة تصنيع هواتف آيفون إنها استخدمت نوعين من وحدات معالجة تنسر (مصطلح اليوم) الخاصة بجوجل، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: ما هو وكيل الذكاء الاصطناعي؟ وكيف يساعدك في حياتك اليومية؟

في صُلب الموضوع

البرازيل تقترح خطة بقيمة 4 مليارات دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي

كشفت الحكومة البرازيلية أمس عن مقترح بقيمة 23 مليار ريال برازيلي (4.07 مليار دولار) لخطة استثمار في مجال الذكاء الاصطناعي تهدف إلى تطوير تقنيات مستدامة وذات بعد اجتماعي.

تريد البرازيل، وهي أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، تحقيق الاستقلال التكنولوجي والقدرة التنافسية في قطاع الذكاء الاصطناعي، بهدف تحقيق "السيادة الوطنية" بدلاً من الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي المستوردة من دول أخرى.

وتسعى خطة الاستثمار المقترحة إلى توفير موارد "لمبادرات ذات تأثير فوري" في قطاعات مثل الصحة العامة والزراعة والبيئة والأعمال والتعليم.

وأظهر عرض تقديمي حكومي أن العديد من هذه المبادرات تشمل تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي لتسهيل خدمات العملاء وغيرها من الإجراءات التشغيلية.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

تعرّف إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في حواسيب كروم بوك بلس (Chromebooks Plus)

في شهر مايو 2024، أعلنت شركة جوجل أن الحواسيب المحمولة من فئة كروم بوك بلس (Chromebook Plus) التي تعمل بنظام التشغيل كروم أو إس (Chrome OS)، سوف تحصل على ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الوصول إلى بوت الدردشة جيميناي (Gemini). وقالت جوجل إن جيميناي سيكون متاحاً لمالكي حواسيب كروم بوك بلس بمجرد النقر على أيقونة على الشاشة الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن مالكو حواسيب كروم بوك بلس الجدد جميعهم من الوصول إلى خطة جوجل ون أيه آي بريميوم (Google One AI Premium) مدة 12 شهراً مجاناً. توفّر هذه الخطة الوصول إلى نموذج الذكاء الاصطناعي جيميناي أدفانسد (Gemini Advanced)، كما تشمل سعة تخزينية سحابية تبلغ 2 تيرابايت وإمكانية الوصول إلى جيميناي في تطبيق مستندات جوجل وخدمة البريد الإلكتروني جيميل.

ما هي حواسيب كروم بوك بلس؟

تُعدّ حواسيب كروم بوك بلس فئة جديدة من حواسيب كروم بوك، وصصممتها لتقديم أداء أفضل مع ميزات محسّنة، فيما يلي بعض الميزات والخصائص الرئيسية لحواسيب كروم بوك بلس:

- مواصفات أفضل: تأتي حواسيب كروم بوك بلس بمواصفات أفضل، بما في ذلك معالجات أسرع وذاكرة وصول عشوائي أكبر وشاشات ذات دقة أعلى.

-  ميزات أكثر: تتضمن حواسيب كروم بوك بلس برامج وتطبيقات توفّر ميزات أكثر للمستخدمين.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكن أن يساعدنا الذكاء الاصطناعي على توسيع حدود إبداعنا؟

جعلت نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي إنتاج كل شيء أسهل وأسرع، بدءاً من المقاطع النصية والصور وصولاً إلى مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية. النصوص والوسائط التي ربما استغرقت البشرية سنوات عديدة في إنتاجها، بات بالإمكان اليوم توليدها في غضون ثوانٍ فقط.

لكن في الوقت الذي يمكن فيه لمخرجات الذكاء الاصطناعي أن تبدو إبداعية بالتأكيد، هل تساعد هذه النماذج فعلياً على تعزيز القدرة على الإبداع عند البشر؟

هذا ما شرع باحثان في استكشافه في بحث جديد تم نشره مؤخراً في مجلة ساينس أدفانسز (Science Advances)، حيث درسا كيفية استخدام الناس للنموذج اللغوي الكبير جي بي تي 4 (GPT-4) من أوبن أيه آي (OpenAI) في كتابة القصص القصيرة.

وعلى الرغم من أن النموذج كان مفيداً، فإن فائدته كانت محدودة. وجد الباحثان أنه في حين أدّى الذكاء الاصطناعي إلى تحسين نتاج الكتّاب الأقل إبداعاً، إلّا أنه لم يحدث فرقاً يذكر في جودة القصص التي أنتجها الكتّاب الذين كانوا مبدعين بالفعل. إضافة إلى ذلك، كانت القصص التي أسهم الذكاء الاصطناعي في كتابتها أكثر تشابهاً مع بعضها بعضاً من القصص التي كتبها البشر بالكامل.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: أهم 8 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في مجال السياحة

مصطلح اليوم

وحدات معالجة تنسر | TENSOR PROCESSING UNITS (TPUs)

عبارة عن دارات متكاملة محددة التطبيق أو كما تُعرف اختصاراً باسم شرائح آسيك (ASICs) طوّرتها شركة جوجل لتسريع تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق. وقد صممت وحدات معالجة تنسر للتعامل خصيصاً مع حمل المعالجة الناتج عن تدريب واستخدام الشبكات العصبونية العميقة بالاعتماد على منصة تنسرفلو (TensorFlow).

رقم اليوم

249 مليون درهم

أرباح شركة "ألف للتعليم" القابضة، المزود لحلول التعليم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، خلال النصف الأول من العام بزيادة قدرها 7% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.