حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: احتمال أن يسبب الذكاء الاصطناعي انقراض البشرية كذبة تروّج لها شركات التكنولوجيا الكبرى

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 31 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أظهرت وثيقة لم تُنشر بعد أن مجموعة الدول الصناعية السبع وافقت على مدونة سلوك للشركات التي تعمل على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة.
  • حذّر أندرو إنج، الأستاذ في جامعة ستانفورد وأحد كبار خبراء الذكاء الاصطناعي في العالم، من فكرة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية هي كذبة تروّج لها شركات التكنولوجيا الكبرى، على أمل تطبيق لوائح تنظيمية متشددة من شأنها أن تؤدي إلى منع المنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي.
  • قام باحثون من جامعة إم آي تي وشركة إنفيديا بتطوير تقنيتين لتسريع معالجة المُوَتِّرات المتناثرة (Sparse Tensors)، وهي نوع من بنية البيانات يُستخدم لمهام الحوسبة العالية الأداء. ومن الممكن أن تسهم هاتان التقنيتان في تحسينات كبيرة في أداء وكفاءة استخدام الطاقة في أنظمة مثل نماذج التعلم الآلي الضخمة التي تدعم الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • أعلنت نيوم، من خلال ذراعها الاستراتيجية صندوق نيوم للاستثمار، استثمارها 100 مليون دولار في شركة المركبات الذاتية القيادة "بوني أيه آي" بهدف تصنيع المركبات الذاتية القيادة، وتطوير التقنيات المرتبطة بهذه الصناعة، وتوفير خدمات متقدمة في نيوم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • تعرّف إلى (Overtone)، وهو "مقياس تحريري" لتقييم المقالات المنشورة على الإنترنت بناءً على المحتوى نفسه بدلاً من الاعتماد على المقاييس الثانوية مثل عدد النقرات أو المشاركات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

بايدن يصدر أمراً تنفيذياً بشأن إرشادات سلامة الذكاء الاصطناعي التوليدي

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، أمراً تنفيذياً يضع مجموعة من القواعد بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتضمن الأمر 8 أهداف: إنشاء معايير جديدة لسلامة وأمن الذكاء الاصطناعي، وحماية الخصوصية، وتعزيز المساواة والحقوق المدنية، والدفاع عن المستهلكين والمرضى والطلاب، ودعم الموظفين، وتشجيع الابتكار والمنافسة، وتعزيز قيادة الولايات المتحدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي. وضمان الاستخدام الحكومي المسؤول والفعّال للتكنولوجيا.

وسيكون المعهد الوطني للمعايير والتقنية بالولايات المتحدة (NIST) مسؤولاً عن تطوير معايير لنماذج الذكاء الاصطناعي قبل الإصدار العام، في حين تم توجيه وزارة الطاقة ووزارة الأمن الداخلي للتعامل مع تهديدات الذكاء الاصطناعي المحتملة على البنية التحتية والتعامل مع المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والأمن السيبراني.

مجموعة السبع توافق على مدونة قواعد سلوك للشركات بشأن الذكاء الاصطناعي

أظهرت وثيقة لم تُنشر بعد أن مجموعة الدول الصناعية السبع وافقت على مدونة سلوك للشركات التي تعمل على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة. 

وأظهرت الوثيقة -التي اطلعت عليها وكالة رويترز- أن مدونة قواعد السلوك الطوعية ستشكّل منعطفاً مهماً في كيفية إدارة الدول الكبرى للذكاء الاصطناعي، وسط مخاوف تتعلق بالخصوصية والمخاطر الأمنية. وتهدف المدونة، المكونة من 11 نقطة، إلى "تعزيز الذكاء الاصطناعي الآمن والجدير بالثقة في أنحاء العالم كافة"، وستوفّر إرشادات طوعية للإجراءات التي تتخذها المؤسسات التي تطوّر أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً، بما في ذلك النماذج الأساسية وأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصيغ قوانيننا؟

فيديو

برمجية تساعد على تسهيل مهام الروبوتات

تعرض شركة (Dino Robotics)، في هذا المقطع، كيف يمكن لحلها البرمجي (DinoRobotStudio) مساعدة الروبوتات على أداء وظائف مثل طهي شريحة لحم بسهولة.

في صُلب الموضوع

موجة جديدة من أجهزة الذكاء الاصطناعي قد تحل محل الهواتف الذكية

بعد الضجة التي أثارها الإعلان عن محادثات تجريها شركتا "أوبن أيه آي" وسوفت بنك" مع المصمم السابق في شركة آبل السير جوني إيف لتطوير جهاز جديد قد يحل محل الهاتف الذكي، تزايدت فجأة وتيرة التقارير الإعلامية وإعلانات الشركات الناشئة حول تطوير أجهزة جديدة تناسب عصر الذكاء الاصطناعي القادم.

يرى العديد من الرؤساء التنفيذيين في وادي السيليكون أن التكنولوجيا الحالية قادرة على تقديم نموذج حوسبة جديد يُطلق عليه اسم الحوسبة المحيطية (Ambient Computing). وبدلاً من الخطوات التقليدية مثل الكتابة على الهواتف الذكية والتقاط الصور، يتخيلون أدوات مستقبلية تتخذ أشكالاً أكثر بساطة؛ قلادة أو نظارة مثلاً، يمكنها تحليل البيئة المحيطة في الوقت الفعلي، مدعومة بمساعد افتراضي قادر على الإجابة عن الأسئلة ومعالجة الصور.

أحد أوائل الأجهزة التي تنتمي لهذا المفهوم هو دبوس الذكاء الاصطناعي (Ai Pin)، الذي عرضت شركة هيومان (Humane) نموذجاً أوليّاً له خلال عرض أزياء أسبوع الموضة في باريس، بداية هذا الشهر. ويبدو الجهاز الذي علقته عارضات الأزياء على السترات والسراويل أصغر حجماً من الهاتف الذكي التقليدي ويتضمن كاميرا ومكبر صوت، لكنه يأتي دون شاشة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الموظفون يستخدمون الذكاء الاصطناعي سراً في العمل

تفرض عدة شركات حظراً ضمنياً أو صريحاً على الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل "تشات جي بي تي"، لكن الموظفين الذين يحبون هذه الأدوات يجدون طرقاً سرية للوصول إليها.

منذ أن أطلقت شركة أوبن أيه آي بوت "تشات جي بي تي" في نوفمبر 2022، سارعت الشركات لإبقاء استخدامه في مكان العمل تحت السيطرة.

يقول أستاذ الإدارة في جامعة إم آي تي، سايمون جونسون، إن العديد من المؤسسات تشعر بالقلق من تسرب بياناتها، ليس فقط لاستخدامها في تدريب خوارزميات "تشات جي بي تي" عن غير قصد بمعلومات حساسة، بل واحتمال كشف أسرار الشركات للمنافسين أيضاً.

ومع ذلك، فإن العديد من الموظفين يحبون هذه التكنولوجيا، وأصبحوا يرغبون فيها، بل ويعتمدون عليها. ويقول بريان هانكوك، الشريك في شركة ماكنزي: "هذه أدوات عملية تجعل الحياة أسهل.. وبدلاً من البحث في عدة مصادر للعثور على سياسة تنظيمية غامضة، يمكن لـ "تشات جي بي تي" توفير مسودة أولية مفيدة في لحظات. كما يمكن لهذه الأدوات أيضاً تقديم المساعدة في المهام الفنية، مثل البرمجة وإكمال المهام الروتينية والجداول الزمنية للموظفين".

اقرأ أيضاً: أكثر من ثُلث العاملين والطلاب في الإمارات يستخدمون الذكاء الاصطناعي بشكل سري

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد على تسريع أبحاث البطاريات؟

خلال إحدى الجلسات النهائية للقاء كلايميت تيك (ClimateTech) الذي عُقِد منذ فترة وجيزة، سمعت عن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة على تطوير مواد البطاريات للسيارات الرياضية المستقبلية.

وقد طُرِح الموضوع خلال نقاش مع فينكات فيسواناثان حول مستقبل الطيران الكهربائي، وهو فكرة مثيرة للاهتمام وتحدٍّ فائق الصعوبة في الوقت نفسه، نظراً للشروط القاسية التي يجب أن تحققها البطاريات والظروف الصعبة التي تتعرض لها خلال الطيران. يمكن القول بوضوح إن البطاريات الحالية عاجزة عن تقديم أداء جيد في السماء.

خلال حوارنا، قال فيسواناثان إن أحد الأسباب التي تدفعه إلى عدم التخلي عن الأمل بالطيران الكهربائي هو إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع أبحاث البطاريات. في الواقع، أسهم فيسواناثان في تأسيس شركة ناشئة تحمل اسم أيونيكس (Aionics) في 2020 لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير البطاريات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الشبكات العصبونية المتناثرة | SPARSE NEURAL NETWORKS

عبارة عن شبكات عصبونية ذات بُنية وديناميكية مقيدة بهدف توفير الموارد، فمن المعروف أنه في الشبكات العصبونية التقليدية يرتبط كل عصبون في طبقة ما مع العصبونات جميعها في الطبقة اللاحقة، ومع ازدياد حجم الشبكة سيزداد عدد التمثيلات المطلوبة والذي بدوره سيزيد حجم نموذج التدريب، الأمر الذي يتطلب مصادر وقدرات معالجة كبيرة للغاية، ولحل المشكلة طُورت الشبكات العصبونية المتناثرة التي يرتبط فيها العصبون الواحد مع عدد محدد فقط من العصبونات الأخرى.

رقم اليوم

%40

نسبة الانخفاض في عدد الوظائف التي أُعلن عنها في مجال الذكاء الاصطناعي في إنجلترا خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بالعام الماضي، كما انخفضت هذه الوظائف بنسبة 61% عن الذروة التي بلغتها عام 2019.