حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الكشف عن أسرار إقالة ألتمان من «أوبن أيه آي» وحوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت عضو مجلس إدارة شركة "أوبن أيه آي" السابقة، هيلين تونر، أسرار محاولة إقالة الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أيه آي"، سام ألتمان، العام الماضي، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة السابق لم يعلم بإطلاق بوت الدردشة "تشات جي بي تي" إلا عندما قرأ الإعلان على منصة تويتر (إكس حالياً).
  • ارتفعت أسهم شركة إنفيديا، أمس الأول، بنحو 6% لتصل إلى مستوى قياسي، ما يجعل القيمة السوقية لشركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي أقل بحوالي 100 مليار دولار فقط عن شركة آبل، وهي ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في وول ستريت بعد مايكروسوفت.
  • وقّعت وزارة الإعلام السعودية مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت العربية في عدد من مجالات التعاون، بما فيها تطوير الجوانب التقنية في مجالات تحليل البيانات والتعلم الذاتي والذكاء الاصطناعي وحلول الأمان والخصوصية.
  • تعتزم شركة مايكروسوفت استخدام مساعدها القائم على الذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot) في منصة التواصل الاجتماعي المهنية "لينكدإن"، بحسب ما أوضحته وثيقة داخلية.
  • أكد عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد بدولة الإمارات، أهمية توسيع دائرة الحوارات التخصصية في دراسة تأثيرات الذكاء الاصطناعي على القطاعات الحيوية، ودوره في تطويرها بشكل جذري، وتشكيل معالم مشهد جديد يدمج الذكاء الاصطناعي في جميع منهجيات العمل ومجالات الحياة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الكشف عن أسرار إقالة سام ألتمان الدرامية من شركة "أوبن أيه آي"

قالت عضو مجلس إدارة شركة "أوبن أيه آي" السابقة، هيلين تونر، إن مجلس إدارة الشركة لم يعلم بإطلاق بوت الدردشة "تشات جي بي تي" إلا عندما قرأ الإعلان على منصة تويتر (إكس حالياً). وفي أحدث حلقات بودكاست (The TED AI Show)، التي أُذيعت أمس الأول، قدمت تونر أول وصف تفصيلي للإقالة المثيرة للجدل والعودة الدرامية للرئيس التنفيذي للشركة، سام ألتمان، في نوفمبر الماضي، ورسمت تونر صورة لرئيس تنفيذي متلاعب عزز "الأجواء السامة" في الشركة. وأوضحت تونر أن أحد العوامل التي حفزت إقالة ألتمان كان إبلاغ اثنين من القادة التنفيذيين في الشركة مجلس الإدارة عن حالات "إساءة نفسية" تسبب فيها ألتمان. وفي المقابلة، عزت تونر عودة ألتمان السريعة بعد 4 أيام من إقالته إلى إخبار الموظفين أن الشركة ستنهار بدونه. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد أن بدت عودة ألتمان مرجحة، خشي الموظفون من انتقامه إذا لم يدعموه، على حد قولها.

حائز على جائزة نوبل: الضجة المحيطة بالذكاء الاصطناعي تهدد بتكرار فقاعة العملات المشفرة

حذر أستاذ الاقتصاد والحائز على جائزة نوبل، بول رومر، من أن الثقة الجامحة في الذكاء الاصطناعي تحمل مخاطر تكرار أخطاء فقاعة العملات المشفرة التي حدثت قبل عامين فقط. وأضاف رومر، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ خلال مؤتمر (UBS) للاستثمار الآسيوي في هونغ كونغ، أمس: "في الوقت الحالي، هناك قدر كبير للغاية من الثقة بشأن المسار المستقبلي للذكاء الاصطناعي. عندما يطرح الناس هذا الأمر، أعتقد أنهم معرضون لخطر ارتكاب خطأ فادح للغاية". كما حذر كبير الاقتصاديين السابق في البنك الدولي من خطورة توقع استمرار المعدل الحالي للتحسن في خدمات الذكاء الاصطناعي إلى أجل غير مسمى. وخلص رومر إلى أنه في غضون عامين، من المرجح أن ينظر الناس إلى اللحظة الحالية ويقولون: "لقد كانت فقاعة بالفعل، لقد بالغنا في تقدير الاتجاه الذي كانت تسير فيه".

اقرأ أيضاً: 8 من أهم دورات الذكاء الاصطناعي الاحترافية عام 2024

فيديو

هل غيّر الذكاء الاصطناعي كل شيء؟

يناقش هذا المقطع كيف ينبغي لعامة الناس التعامل مع الأدوات التي تعتمد على بيانات أكثر مما يمكن فهمه، وكيف يمكن لهذه الأدوات تغيير علاقتنا بالعمل، والأهم: هل يجب أن نشعر بالذعر؟

في صُلب الموضوع

حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

يرى مدير الهندسة في شركة جوجل، الدكتور عماد زيتوني، أن البيانات التي تعكس الثقافة والتراث العربي هي ضرورة لا غنى عنها إذا أردنا أن نبني نماذج لغوية عربية كبيرة يمكنها أن تنافس على المستوى الدولي، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ الدول العربية خطوات إضافية لتعزيز حضورها في هذا المجال الحيوي، منها الشروع في إطلاق مشروعات تعاونية على نطاق واسع.

وأوضح الدكتور زيتوني في مقابلة أجراها مع "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية" أن هناك تقدماً كبيراً حدث خلال الفترة الأخيرة لتقليل ميل النماذج إلى "الهلوسة"، لكنه عبر عن اعتقاده بأنه لا يمكن القضاء على الهلوسة تماماً باستخدام البنية المستخدمة في النماذج اللغوية الحالية.

وفي سياق حديثه عن التطور التاريخي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، شرح الدكتور زيتوني -الذي صُنف ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022- أهم المراحل التي مرت بها هذه التكنولوجيا حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، مشيراً إلى اختلافه مع توقعات الوصول إلى “الذكاء الاصطناعي العام” خلال السنوات القليلة القادمة ما دامت النماذج تعتمد على اللغة والصور فقط للتعلم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الوليد بن طلال أحد أبرز المساهمين في تمويل شركة إيلون ماسك الناشئة للذكاء الاصطناعي

من المقرَّر أن تضخ مجموعة من المستثمرين 6 مليارات دولار لتمويل تطوير الذكاء الاصطناعي بقيادة شركة "إكس أيه آي" التابعة لإيلون ماسك.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني، يوم الأحد الماضي، إن جولة التمويل من الفئة الثانية (ب) ستُستخدَم لطرح أول منتجاتها في السوق وتسريع الأبحاث، وأكدت الشركة أنها قطعت "خطوات كبيرة" خلال العام الماضي في تطوير التكنولوجيا التي ستستمر في الأشهر المقبلة.

ومن بين المستثمرين في الجولة الأخيرة شركات آندرسن هورويتز (Andreessen Horowitz) وسيكويا كابيتال (Sequoia Capital) وفيديليتي مانجمنت آند ريسيرتش (Fidelity Management & Research) وفالور إكويتي بارتنرز (Valor Equity Partners) وفاي كابيتال (Vy Capital) وشركة المملكة القابضة التابعة للأمير السعودي الوليد بن طلال.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

هل ستؤدي زيادة كمية البيانات إلى حل مشكلة الروبوتات؟

كان مؤتمر التعلم الروبوتي (CoRL) الذي أقيم العام الماضي هو الأكبر من نوعه على الإطلاق، حيث حضره أكثر من 900 مشارك وعُقدت خلاله 11 ورشة عمل وشهد ما يقرب من 200 ورقة بحثية مقبولة. وعلى الرغم من الأفكار الجديدة الرائعة التي طُرحت خلال المؤتمر، يبدو أن هناك نقاشاً محدداً تصدر الاهتمام: هل يمثل تدريب شبكة عصبونية كبيرة على مجموعة بيانات كبيرة للغاية طريقة مجدية لحل مشكلة الروبوتات؟

بالطبع، تدور صيغ مختلفة من هذا السؤال في أذهان الباحثين منذ بضع سنوات. ومع ذلك، في أعقاب النجاح غير المسبوق الذي حققه بوت الدردشة "تشات جي بي تي" وغيره من "نماذج الأساس" واسعة النطاق في المهام التي كان يُعتقد أنها غير قابلة للحل قبل بضع سنوات فقط، كان السؤال موضوعياً بشكل خاص في مؤتمر (CoRL) لهذا العام.

ربما كان تطوير روبوت للأغراض العامة، أي روبوت قادر على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام بكفاءة وقوة في أي بيئة منزلية أو مكتبية ويستطيع البشر تنفيذها، هو الهدف الأساسي للروبوتات منذ نشأة هذا المجال. ونظراً للتقدم الأخير في نماذج الأساس، يبدو أنه من الممكن أن يكون توسيع نطاق بنيات الشبكات الحالية من خلال تدريبها على مجموعات بيانات كبيرة للغاية هو المفتاح لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضاً: قائمة من أدوات الذكاء الاصطناعي تخفف عنك ضغوطات العمل اليومية

مصطلح اليوم

روبوت متنقل | Mobile Robot

عبارة عن آلة يتم التحكم فيها بواسطة برنامج يستخدم أجهزة استشعار وتقنيات أخرى لتحديد محيطه والتحرك في بيئته. تعمل الروبوتات المتنقلة باستخدام مزيج من الذكاء الاصطناعي والعناصر الآلية المادية، مثل العجلات والمسارات والساقين. يتم استخدام الروبوت المتنقل للمساعدة في إجراءات العمل وحتى إنجاز المهام المستحيلة أو الخطرة على العاملين في المجال البشري.

رقم اليوم

16.3 مليون

مستخدم فعّال لتطبيق "نفاذ" الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".