حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الصين تؤسس أكبر صندوق استثمار في الرقائق بقيمة 47.5 مليار دولار وميزة «ريكول» تضع مايكروسوفت أمام انتقادات لاذعة وتهديدات قانونية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت الصين تأسيس أكبر صندوق استثمار حكومي لأشباه الموصلات على الإطلاق، برأسمال قدره 47.5 مليار دولار.
  • أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، خلال افتتاح منتدى "اصنع في الإمارات"، إطلاق برنامج "الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي" بتمويل قيمته 370 مليون درهم من مصرف الإمارات للتنمية لدعم الشركات الناشئة، واستثمارات في مشاريع صناعية جديدة تقدر بقيمة 20 مليار درهم.
  • أعلنت شركة جوجل أنها اتخذت خطوات لتطوير ميزة البحث الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي (AI Overviews)، بعدما أبلغ مستخدمون عن إجابات غريبة أو أخرى تنطوي على خطورة محتملة، بما في ذلك القول بأن باراك أوباما "يعتبره البعض أول رئيس مسلم".
  • قال مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بيل نيلسون، إن الوكالة ستضع السلامة في مقدمة اهتماماتها بينما تستغل القوة المتزايدة للذكاء الاصطناعي.
  • توصلت دراسة أجرتها شركة الاستشارات (برايس ووتر هاوس كوبرز) إلى أن أجور الوظائف التي تطلبت مهارات الذكاء الاصطناعي، العام الماضي، كانت في المتوسط أعلى بنسبة 25% في الولايات المتحدة مقارنة بالوظائف المماثلة في نفس المجال التي لا تتطلب تلك المهارات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الصين تؤسس أكبر صندوق استثمار في الرقائق بقيمة 47.5 مليار دولار

تعزز الصين خطتها للسيطرة على تقنيات المستقبل المتقدمة من خلال إنشاء أكبر صندوق استثمار حكومي لأشباه الموصلات على الإطلاق، وفقاً لمعلومات نشرها نظام نشر المعلومات الائتمانية للمؤسسات الوطنية، الذي تديره الحكومة. جمعت المرحلة الثالثة من تمويل الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة (NICIIF) مبلغ 344 مليار يوان (47.5 مليار دولار) من الحكومة المركزية وعدد من البنوك والشركات الحكومية، بما فيها البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك التعمير الصيني. كانت الصين أطلقت المرحلة الأولى من الصندوق -الذي يُعرف في الصين باسم "الصندوق الكبير"- في عام 2014 بمبلغ 138.7 مليار يوان (19.2 مليار دولار). وأعلنت البلاد عن المرحلة الثانية بعد خمس سنوات، برأسمال قدره 204.1 مليار يوان (28.2 مليار دولار).

ميزة "ريكول" تضع مايكروسوفت أمام انتقادات لاذعة وتهديدات قانونية

أثارت ميزة ريكول (Recall) الجديدة التي أطلقتها شركة مايكروسوفت، الأسبوع الماضي، حلقة واسعة من الانتقادات، بعدما ذكرت الشركة أنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسجيل كل ما يفتحه المستخدم من تطبيقات وملفات وحافظات ملفات وعناوين ويب عبر حواسيب الذكاء الاصطناعي الشخصية "كوبايلوت بلس". ركزت الانتقادات على أن تلك الميزة تنتهك خصوصية المستخدمين بشكل صارخ، وتعرضهم لخطر تسريب أدق تفاصيل استخدامهم لحواسيبهم الشخصية، سواء من خلال إطلاع أحد الأشخاص عليها دون علمهم، أو في حال تعرضت حواسيبهم للاختراق. وفتحت مفوضية حماية البيانات ببريطانيا تحقيقاً قانونياً موسّعاً حول الميزة الجديدة، وذلك بعد أن وصفها بعض مناصري الخصوصية بأنها "كابوس للخصوصية". كما نشر الملياردير الأميركي إيلون ماسك، عبر منصة "إكس"، مقطعاً للرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، وهو يشرح الفكرة، وأرفقه بعبارة: "ذلك أشبه بمسلسل بلاك ميرور. بالتأكيد سأقوم بغلق تلك 'الميزة' بشكل كامل".

اقرأ أيضاً: أوبن إيه آي تطوّر أدوات تكشف الصور والأصوات المولَّدة عبر الذكاء الاصطناعي

فيديو

أداتان جديدتان لتوليد مقاطع الفيديو مجاناً

يعرض هذا المقطع التفاصيل الخاصة بأداتين جديدتين لتوليد مقاطع الفيديو تعملان بالذكاء الاصطناعي ويمكن استخدامهما مجاناً، هما (KREA) و(Pixverse Motion Brush).

في صُلب الموضوع

قائمة من أدوات الذكاء الاصطناعي تخفف عنك ضغوطات العمل اليومية

في عالم اليوم المتسارع، ومهام العمل الطويلة، تزداد الضغوطات، وتزداد الحاجة إلى أدوات مساعدة توفر الوقت والجهد، وتتيح الفرصة للتعامل مع أكبر قدر ممكن من المهام، خلال مدة أقصر، وقد وفرت الشركات هذه الأدوات المختلفة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تتخصص كل أداة ذكاء اصطناعي بإنجاز مهمة مختلفة، يمكن للمستخدم اختيار ما يناسب أعماله منها:

بوتات الدردشة

لاقت بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي انتشاراً واسعاً، وتسابقت الشركات المطورة على تزويد بوتاتها بأحدث التقنيات وأفضل الميزات لتلقى دعم المستخدمين. تتيح هذه البوتات طرح الأسئلة والحصول على إجابات بأسلوب المحادثة المكتوبة أو الصوتية. تقدم هذه البوتات معلومات عن مواضيع عامة أو متخصصة، وتكتب التعليمات البرمجية، وتجري حسابات رياضية، والمزيد، ما يساعد في تخفيف ضغط المهام في بعض الأعمال مثل البرمجة والكتابة والتسويق وغيرها، وتوفر وقت البحث في الويب، وتلخيص مستندات بي دي إف الطويلة ما يساعد العاملين والطلاب في الحصول على المعلومات منها بسهولة، كما أن بعض هذه البوتات مرتبط بأدوات توليد الصور مباشرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

خبير: الذكاء الاصطناعي سيحل محل 50% من الوظائف عام 2027

استشرف المستثمر صاحب رأس المال المغامر (الجريء)، كاي فو لي، الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي في سوق العمل قبل أعوام من طرح شركة أوبن أيه آي (OpenAI) برنامج تشات جي بي تي الذي أظهر للعالم قدرات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي المزعزعة.

توقع رئيس مجلس إدارة شركة سينوفيشن فينتشرز (Sinovation Ventures) ورئيسها التنفيذي، في عام 2017، أن الذكاء الاصطناعي سيُحدِث ثورة لا تضاهيها أيٌّ من الثورات التكنولوجية السابقة مجتمعةً في تاريخ البشرية، ومنها الكهرباء والإنترنت، مضيفاً أن قدرات الذكاء الاصطناعي أكبر بكثير من القدرات البشرية.

وقال فو لي لشبكة "سي إن بي سي" في ذلك الحين: "هذه أشياء تفوق طاقة البشر، ونعتقد أنها ستدخل في كل قطاع، وستحل محل 50% من الوظائف البشرية، وتخلق قدراً هائلاً من الثروة للبشرية وتقضي على الفقر"، وتوقع لاحقاً حدوثها خلال الأعوام العشرة المقبلة".

وبعد 7 أعوام، وصلنا إلى منتدى فورتشن للابتكار (Fortune Innovation)، في هونغ كونغ في شهر مارس الماضي، الذي شهد إجراءه مقابلة صحفية مع رئيسة تحرير مجلة فورتشن، أليسون شونتيل.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

أحد الآباء الروحيين للذكاء الاصطناعي: نحتاج إلى دخل أساسي شامل

يقول عالم الكمبيوتر، جيفري هينتون، الذي يعتبر أحد الآباء الثلاثة الروحيين للذكاء الاصطناعي، إن الحكومة البريطانية سيتعين عليها إنشاء دخل أساسي شامل للتعامل مع تأثير الذكاء الاصطناعي على عدم المساواة.

وقال هينتون في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه ستكون هناك حاجة لإصلاح نظام الأجور بحيث يمنح مبالغ نقدية ثابتة لكل مواطن لأنه "قلق للغاية بشأن استيلاء الذكاء الاصطناعي على الكثير من الوظائف البسيطة".

وأضاف: "لقد استشارني الناس في داونينج ستريت (مقر الحكومة البريطانية) ونصحتهم بأن الدخل الأساسي الشامل فكرة جيدة". وأوضح أنه على الرغم من شعوره بأن الذكاء الاصطناعي سيزيد الإنتاجية والثروة، فإن الأموال ستذهب إلى الأغنياء "وليس الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم، وسيكون ذلك سيئاً للغاية بالنسبة للمجتمع".

يشير مفهوم الدخل الأساسي الشامل إلى أن تدفع الحكومة راتباً محدداً لجميع الأفراد بغض النظر عن إمكانياتهم. ويقول المنتقدون إن هذا الأمر سيكون مكلفا للغاية وسيحول التمويل بعيداً عن الخدمات العامة، في حين أنه لا يساعد بالضرورة في التخفيف من حدة الفقر.

اقرأ أيضاً: هل سنقع في حب الروبوتات قريباً كما حدث في فيلم Her؟

مصطلح اليوم

الذكاء الآلي | Machine Intelligence

هو حوسبة متقدمة تمكّن تكنولوجيا الآلة من التفاعل مع بيئتها بذكاء، ما يعني أنها يمكن أن تتخذ إجراءات لزيادة فرصتها في تحقيق أهدافها بنجاح. يسلّط مفهوم الذكاء الآلي الضوء على تقاطع التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الفرص والأساليب في هذا المجال.

رقم اليوم

9 مليارات دولار

تعتزم شركة سوفت بنك اليابانية استثمارها سنوياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً لتقارير إعلامية.