حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: هواوي تطلق نموذجاً ذكياً عربياً كبيراً من مصر وماسك: الذكاء الاصطناعي سيستولي على وظائفنا لكن هذا قد لا يكون سيئاً

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 26 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة الاتصالات الصينية هواوي نموذجاً لغوياً عربياً كبيراً، كما أطلقت أول خدمة سحابية عامة في مصر.
  • أطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة مبادرة الحوسبة فائقة الأداء (HPC)، التي تهدف إلى دعم الأبحاث المتطورة في مجالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والنمذجة الحاسوبية.
  • رفض قاضٍ فيدرالي في كاليفورنيا دعوى قضائية جماعية اتهمت مايكروسوفت و"أوبن أيه آي" باستخدام بيانات شخصية مسروقة لتدريب بوت الدردشة "تشات جي بي تي" وأنظمة ذكاء اصطناعي أخرى تطورها الشركتان. لكن القاضي قال إن بإمكان المدعين تقديم شكوى معدلة.
  • دافع الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، سام ألتمان، عن الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تعتمده شركته في تقنياتها معتبراً أنه "آمن بما يكفي"، وحضّ الفاعلين في قطاع التكنولوجيا على تحقيق تقدّم سريع في الذكاء الاصطناعي.
  • حصلت عائلة بطل العالم سبع مرات في "الفورمولا 1"، مايكل شوماخر، على تعويض قدره 200 ألف يورو (216.360 دولاراً) من ناشري مجلة (Die Aktuelle) الألمانية، بعدما أجرت "مقابلة" تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي مع شوماخر.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

هواوي تطلق نموذجاً ذكياً عربياً كبيراً من مصر

أطلقت شركة الاتصالات الصينية هواوي نموذجاً لغوياً عربياً كبيراً، كما أطلقت أول خدمة سحابية عامة في مصر، حيث تتطلع إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي في المنطقة. وقالت وحدة السحابة في الشركة، في بيان، إن النموذج يحتوي على 100 مليار معامل وسيط، وهو قائم على نماذج (Pangu) التي طورتها هواوي. وأضافت أنه مُدرب باستخدام بيانات محلية لضمان "فهم الثقافة المحلية والتاريخ والعادات المعرفية والمزيد من العالم العربي". وقال رئيس قسم التسويق في سحابة هواوي، ويليام دونغ، إن النموذج المُدرب على اللغة العربية الفصحى الحديثة، ما يمكّن الشركات من بناء نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لمختلف الصناعات مثل الخدمات المصرفية والتعليم. وقالت هواوي إن معدل دقة النموذج في التعرف على الكلام يصل إلى 96%، موضحة أنه مُدرب أيضاً على مجموعات بيانات صناعية تغطي النفط والغاز والتمويل لدعم مختلف القطاعات.

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي سيستولي على وظائفنا لكن هذا قد لا يكون سيئاً

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن الذكاء الاصطناعي سيستولي على جميع وظائفنا، مضيفاً أن هذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة. وأضاف ماسك، خلال مشاركته عن بعد في مؤتمر (VivaTech) التكنولوجي الذي أقيم في باريس: "من المحتمل ألا يحصل أي منا على وظيفة"، موضحاً أن الوظائف ستكون "اختيارية" في المستقبل. وقال ماسك: "إذا كنت ترغب في القيام بعمل يشبه الهواية نوعاً ما، فيمكنك فعل هذا الأمر. لكن بخلاف ذلك، سيوفر الذكاء الاصطناعي والروبوتات أي سلع وخدمات تريدها". وقال إنه لكي ينجح هذا السيناريو، لا بد من وجود دخل عالمي مرتفع (universal high income) -وهو أمر مختلف عن فكرة الدخل العالمي الأساسي (universal basic income)- لكنه لم يتحدث عن الشكل الذي قد يبدو عليه هذا الدخل.

اقرأ أيضاً: هل ستحظى نماذج التزييف العميق بسمعة جيدة يوماً ما؟

فيديو

100 روبوت في فرع واحد لـ "ستاربكس"

يضم فرع مقهى "ستاربكس" في مبني (NAVER 1784) بالعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، أكثر من 100 روبوت خدمة يُطلق عليها اسم (Rookie)، حيث تقوم بتوصيل المشروبات إلى قاعات الاجتماعات، كما تُجرى تجارب على هذا الروبوت.

في صُلب الموضوع

مايكروسوفت: صفقة جي 42 قد تتضمن تصدير "درة تاج الذكاء الاصطناعي"

قال رئيس مايكروسوفت، براد سميث، إن الصفقة رفيعة المستوى التي أبرمتها شركته مع شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية جي 42 (G42) قد تتضمن في النهاية نقل شرائح وأدوات متطورة.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز، قال سميث إن اتفاق المبيعات يمكن أن يتقدم إلى المرحلة الثانية التي تنطوي على تصدير المكونات المهمة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مثل أوزان النماذج، التي تعد درة تاج أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تحدد مدى قوتها. وقال سميث إنه لا يوجد جدول زمني محدد للمرحلة الثانية.

وللمضي قدماً، ستتطلب الصفقة موافقة وزارة التجارة الأميركية. وقال سميث: "في الأساس، ما نركز عليه هو محاولة ضمان قدرة التكنولوجيا الأميركية على التحرك حول العالم بسلامة وأمان".

والهدف من الصفقة بشكل عام هو أن تنقل الشركتان تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مشترك إلى مناطق لا يمكن لأي منهما القيام فيها بذلك بمفرده، ومن الأمثلة الأولى على ذلك صفقة في كينيا أعلنتها الشركتان يوم الأربعاء الماضي.

هل سنقع في حب الروبوتات قريباً كما حدث في فيلم Her؟

هناك عبارة شهيرة لكاتب الخيال العلمي آرثر سي كلارك: "أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر". يمكن قول هذا بالتأكيد على التحديث الجديد الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي مؤخراً، الذي يُسمَّى جي بي تي-4 أو (GPT-4o).

الـ "o" في مُسمّى النموذج الجديد اختصار لكلمة (omni)، التي ترمز بها أوبن أيه آي إلى شمولية النموذج الجديد. يجري النموذج الجديد معظم المحادثات بسرعة رد قد يصل معدلها إلى 232 ملي ثانية، ويستطيع رؤية العالم من حوله من خلال كاميرا الهاتف، مع القدرة على النقاش والمزاح بأسلوب لطيف، بل أيضاً يمكنه التحدث بلغات مختلفة (منها العربية) دون كسور النطق المتعارف عليها في الروبوتات.

لكن الأمر الأكثر لفتاً للانتباه، وفقاً للمستخدمين، هو صوت الروبوت (Sky)، الذي يقول البعض إنه يشبه شخصية سكارليت جوهانسون الرقمية من فيلم (Her)، الذي يعود إنتاجه إلى عام 2013، وهو قصة رومانسية حديثة بين الإنسان (خواكين فينيكس) والآلة (جوهانسون).

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مبادرات جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي البحثية تثري 5 قطاعات رئيسية

تسهم جهود ومبادرات جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي البحثية في دعم وتطوير آليات العمل في خمسة قطاعات رئيسية تشمل الرعاية الصحية والطيران والتعليم والزراعة والطاقة بما يدعم رؤية الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأطلقت الجامعة في قطاع الرعاية الصحية أكثر من 20 مشروعاً بحثياً حالياً ومستقبلياً، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الشركاء، مثل منظمة "ملاريا نو مور"، وشركة "كيورس أيه آي"، ومنظمة "أسباير"، وشركة "إنفنت برين تكنولوجي-آي بي تي"، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.

كما أنشأت معهد الصحة العامة الرقمية الذي يهدف إلى توحيد هذه الجهود، من أجل توفير مسار يتيح للتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي دعم رؤية دولة الإمارات التي تقوم على ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي وعلوم الحياة.

ويسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين العمليات في قطاع الطيران وتعزيز سلامة الركاب والتجارب التي يعيشونها من خلال استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي من أجل توقع حاجة الطائرات للصيانة، واستخدامها بشكل فعّال، والحد من تأخر مواعيد إقلاعها.

اقرأ أيضاً: أداة جديدة تكشف أن اللغة التي تتواصل بها الحيتان أقرب مما نعتقد إلى لغتنا

مصطلح اليوم

الأتمتة السحابية | Cloud Automation

هي مصطلح يشير إلى العمليات والأدوات التي تقلل أو تقضي على الجهود اليدوية المستخدمة لتوفير وإدارة أعباء عمل وخدمات الحوسبة السحابية. يمكن للمؤسسات تطبيق أتمتة السحابة على بيئات السحابة الخاصة والعامة والمختلطة.

رقم اليوم

24 مليار دولار

القيمة التقديرية التي تستهدف شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "إكس أيه آي"، المملوكة لإيلون ماسك، الوصول إليها في نهاية جولة التمويل الحالية.