حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: حمدان بن محمد يوجه بإطلاق مبادرة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر وإدراج نموذج «علّام» السعودي ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالمياً‎

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وجّه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، بإطلاق مبادرة جديدة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاث القادمة انطلاقاً من دبي.
  • تتعاون شركة مايكروسوفت وشركة جي 42 (G42)، أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة، لبناء مركز بيانات يعمل بالطاقة الحرارية الأرضية بقيمة مليار دولار في كينيا، وهي مرحلة أولية من خطة متعددة السنوات لزيادة قدرة الحوسبة السحابية بشكلٍ كبير في شرق إفريقيا.
  • خفّضت مجموعة "علي بابا" الصينية القابضة أسعار مجموعة من خدمات الذكاء الاصطناعي بنحو 97%، ما أدّى إلى رد فوري من شركة "بايدو" المنافسة لها، التي قالت إنها ستقدّم خدمات مجانية تعتمد على نماذج إيرني (Ernie)، فيما يحتمل أن يمثّل شرارة اندلاع حرب أسعار في سوق الذكاء الاصطناعي الناشئة في الصين.
  • اتفقت شركة مبادلة للاستثمار والحكومة الفرنسية على التعاون في تطوير الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تعمل فيه الإمارات وفرنسا على تعزيز مركزيهما الإقليميين لاحتضان هذه التكنولوجيا، بحسب ما قاله وزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لومير.
  • من المقرر أن يدخل قانون الذكاء الاصطناعي الذي أقره الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ الشهر المقبل، بعد حصوله على الموافقة النهائية من المجلس الأوروبي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

حمدان بن محمد يوجّه بإطلاق مبادرة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي

وجّه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، بإطلاق مبادرة جديدة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاث القادمة انطلاقاً من دبي. وقال: "نهدف من هذه المبادرة التي ستُشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل إلى إعداد كفاءات وخبرات متمكنة بمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في تسريع عجلة الابتكار والتقدم والنمو الاقتصادي"، مؤكداً أن السرعة في مواكبة التغيرات والتوجهات التكنولوجية عامل محوري في نجاح الحكومات والمجتمعات بتوظيف التكنولوجيا لخدمة الإنسان.

وأُطلقت مبادرة "مليون خبير لأوامر الذكاء الاصطناعي" تماشياً مع مستهدفات "خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي"، التي أطلقها مؤخراً الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات والمجالات كافة ذات الأهمية لمستقبل الإمارة لتصبح الأكثر دعماً للاقتصاد والأفضل توظيفاً للتقنية والأسرع في تبني التطبيقات المتقدمة.

إدراج نموذج "علّام" السعودي ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالمياً

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، إدراج نموذج "علّام" التابع لها ضمن منصة وأتسون إكس (Watsonx) التابعة لشركة "آي بي إم"، بوصفه أحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية في العالم. جاء ذلك خلال مؤتمر (IBM Think 2024) الذي يُعقد حالياً في مدينة بوسطن الأميركية. وأُختير نموذج "علّام" التوليدي للغة العربية في مرحلته التجريبية بعد مطابقته للمعايير العالمية في الذكاء الاصطناعي التوليدي على المنصة، وهو ما يعكس المستوى المُتقدم الذي وصل إليه نموذج "علّام" من حيث القدرات التقنية في توليد المحتوى العربي بكامل مساراته المتعلقة بمختلف المجالات التقنية والثقافية والأدبية والعلمية وبقية مجالات العلوم الإنسانية الأخرى، ليكون ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالمياً.

اقرأ أيضاً: هل ستحظى نماذج التزييف العميق بسمعة جيدة يوماً ما؟

فيديو

عالم البيانات في مواجهة مهندس الذكاء الاصطناعي

في هذا المقطع، يشرح عالم البيانات السابق الذي تحول إلى مهندس ذكاء اصطناعي في شركة "آي بي إم"، إسحاق كي، الاختلافات الرئيسية وأوجه التشابه بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

في صُلب الموضوع

16 شركة تتعهد بتطوير الذكاء الاصطناعي بشفافية

قطعت 16 شركة من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم عهوداً جديدة تتعلق بالشفافية والمحاسبة والأمان، وذلك خلال قمة عالمية تستضيفها كوريا الجنوبية، حسب ما أعلنت الحكومة البريطانية في بيان.

والشركات التي تعهدت بهذه الالتزامات هي أمازون وآنثروبيك وكوهير وجوجل وجوجل ديب مايند وجي42 الإماراتية وآي بي إم وإنفليكشن أيه آي وميتا ومايكروسوفت وميسترال أيه آي الفرنسية ونافر وأوبن أيه آي وسامسونغ إلكترونيكس ومعهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي وإكس أيه آي وتشيبو أيه آي الصينية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك في بيان صادر عن وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا: "تضمن هذه الالتزامات أن توفّر شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم الشفافية والمحاسبة في ما يتعلق بخططها لتطوير ذكاء اصطناعي آمن".

أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل ويندوز 11

تُعدُّ شركة مايكروسوفت من أولى شركات التكنولوجيا الكبرى التي قفزت بسرعة كبيرة إلى قطار الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث كانت ولا تزال تعمل بقوة على دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل ويندوز الأكثر استخداماً في العالم، فقد أعلنت العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 11 للمساعدة على تعزيز إنتاجيتهم.

بحسب العديد من المراقبين فإن منافسة الشركات لدمج ميزات الذكاء الاصطناعي في أنظمة التشغيل ليست سوى البداية، حيث من المتوقع أن تعمل الشركات بقوة على تزويد أجهزة الكمبيوتر المستقبلية بوحدات معالجة متطورة قادرة على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مباشرة على الحواسيب الشخصية، ما يؤدي إلى نقل عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي من السحابة إلى أجهزة المستخدمين مباشرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دراسة تكشف تزايد اعتماد الباحثين على الذكاء الاصطناعي في كتابة الأوراق العلمية

يزداد استخدام بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في كتابة الأبحاث والمقالات العلمية، ويبدو أن الكشف عن ذلك أصبح أمراً صعباً بسبب قدرة هذه البوتات المذهلة على كتابة نصوص تشبه تلك التي يكتبها البشر، لكن لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لبحث علمي عن بطاريات الليثيوم كتبه فريق من الباحثين الصينيين ونشرته دار النشر إلزفير (Elsevier). تسبب هذا البحث في ضجة كبيرة وسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

لمعرفة سبب الضجة والسخرية، ما عليك سوى قراءة السطر الأول من مقدمة البحث الذي تضمن العبارة التالية: “بالتأكيد، هذه مقدمة محتملة لموضوعك".

في هذه الحالة، لم يكن من الضروري استخدام أدوات الكشف عن النصوص التي كتبها الذكاء الاصطناعي، فمن الواضح أن المؤلفين لم يحذفوا استجابة بوت الدردشة الذي استخدموه في كتابة المقدمة، ونسخوا النص ولصقوه دون تعديل.

هذه القصة مضحكة، لكنها تخفي مشكلات ومخاطر تواجه البحث العلمي، فهذا الخطأ غير المقصود يُسلّط الضوء على استخدام بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في كتابة الأبحاث العلمية، وحاجتنا إلى تنظيم ذلك لضمان أن تكون الأبحاث جديرة بالثقة وصحيحة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: أداة جديدة تكشف أن اللغة التي تتواصل بها الحيتان أقرب مما نعتقد إلى لغتنا

مصطلح اليوم

تحويل الكلام إلى نص | Speech to Text

هو نوع من البرامج التي تأخذ المحتوى الصوتي وتنقله إلى كلمات مكتوبة في معالج الكلمات. يُعدّ هذا النوع من برامج التعرف إلى الكلام ذا قيمة كبيرة لأي شخص يحتاج إلى إنشاء الكثير من المحتوى المكتوب دون الكثير من الكتابة اليدوية، كما أنه مفيد للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يصعب عليهم استخدام لوحة المفاتيح.

رقم اليوم

220 مليون دولار

جمعتها شركة فرنسية جديدة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي تُسمَّى (Holistic AI)، أو اختصاراً (H)، في جولة تمويل أولية من عدد كبير من المليارديرات وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية على وعد ببناء الجيل القادم من أدوات الذكاء الاصطناعي القوية.