حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية في السعودية بمساهمة «آي بي إم» ومايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الحواسيب المدعومة بالذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 22 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق فئة جديدة من الحواسيب الشخصية المصممة لتشغيل الذكاء الاصطناعي التوليدي على الجهاز بدلاً من السحابة.
  • قال وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي، عمر سلطان العلماء، في تصريحات لوكالة رويترز أمس، إن الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة ستستثمران بشكلٍ أكبر في الذكاء الاصطناعي كجزء من الشراكة الاستراتيجية بينهما.
  • تفوق بوت الدردشة دوباو (Doubao) الذي أطلقته شركة "بايت دانس"، على إيرني بوت (Ernie Bot) الذي طوّرته شركة "بايدو"، من حيث نسبة التحميل على الهواتف الذكية خلال العام الماضي في الصين.
  • أعلنت شركة "ديل تكنولوجيز" إطلاق مجموعة من الحواسيب الجديدة التي تدعم استخدام الذكاء الاصطناعي، والمزودة بمعالجات كوالكوم مخصصة لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة، بالإضافة إلى خادم جديد متوافق مع رقائق "بلاكويل" التي تُعدّ أحدث رقائق شركة إنفيديا.
  • اتهمت الممثلة سكارليت جوهانسون، شركة "أوبن أيه آي" بإنشاء صوت لاستخدامه في بوت "تشات جي بي تي" يبدو "مشابهاً بشكلٍ مخيف" لصوتها، بعد أن رفضت استخدام صوتها في البوت. وعيّنت جوهانسون محامياً وأدلت بهذه التعليقات بعد ساعات من إعلان الشركة حذف الصوت المُسمّى "Sky".

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الحواسيب المدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق فئة جديدة من الحواسيب الشخصية تحت اسم كوبايلوت بلس (Copilot+) وهي أجهزة مصممة لتشغيل الذكاء الاصطناعي التوليدي على الجهاز بدلاً من السحابة. وأوضحت الشركة، خلال حدث أقامته أمس في مقرها بولاية واشنطن الأميركية، أن أول أجهزة تتبع هذه الفئة هي الطرازات الجديدة من (Surface Laptop) و(Surface Pro)، التي تحتوي على رقاقة من صنع شركة كوالكوم مخصصة لتشغيل مهام الذكاء الاصطناعي دون الاتصال بالإنترنت، كما أعلنت مايكروسوفت ميزة رئيسية أخرى في أجهزة "كوبايلوت بلس" تُسمَّى (Recall). تتتبع هذه الأداة أنشطة المستخدم جميعها على "ويندوز 11"، ما يسمح للمستخدمين بالبحث عن أي شيء، مثل رسائل البريد الإلكتروني السابقة أو سجلات الدردشة، على الحاسوب باستخدام النص أو الصوت. وتستخدم (Recall) الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز لإنشاء "ذاكرة فوتوغرافية" لنشاط المستخدم.

وذكرت الشركة أن بوت "جي بي تي-4 أو" الجديد، الذي أعلنته شركة "أوبن أيه آي" الأسبوع الماضي، سيُدمج خلال الأسابيع القادمة في مساعد "كوبايلوت".

تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية في السعودية بمساهمة "آي بي إم"

قالت شركة إنترناشونال بيزنس ماشينز (آي بي إم)، إنها ستُطلق نماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر وستساعد السعودية على تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

كانت الشركة أطلقت، يوم الأربعاء الماضي، عائلة "جرانايت" من نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكن للشركات استخدامها، وقالت "آي بي إم" إن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ستطوّر نموذج "علّام" باللغة العربية باستخدام منصة "واتسونكس"، ما يُضيف مهارات لغوية جديدة إلى ما تقدمه "آي بي إم"، بما في ذلك القدرة على فهم لهجات متعددة من اللغة العربية.

اقرأ أيضاً: هل ستحظى نماذج التزييف العميق بسمعة جيدة يوماً ما؟

فيديو

رؤية مايكروسوفت لاستخدامات الذكاء الاصطناعي

يستعرض نائب رئيس شركة مايكروسوفت، خوان فيريس، في هذه المقابلة، كيف تتعاون الشركة مع المتخصصين لتحقيق اكتشافات جديدة في العلوم، وتحسين الاستجابة الإنسانية في أوقات الأزمات، والمساعدة في المجال الطبي.

في صُلب الموضوع

متسابقون من 4 قارات في انطلاق منافسات "التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي"

انطلقت في دبي منافسات "التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي"، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وبمشاركة متسابقين من 4 قارات يتنافسون على لقب "أفضل مهندس للأوامر البرمجية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي"، والفوز بجوائز التحدي التي تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من التحدي الأكبر في مجال هندسة الأوامر البرمجية، الذي ينظّمه مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل، منافسات ممتعة في "منطقة 2071" بأبراج الإمارات بدبي بين المشاركين لابتكار وهندسة الأوامر البرمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن 3 فئات رئيسية هي البرمجة والفن والأدب.

ويمثّل المشاركون في المنافسات النهائية 13 دولة هي لبنان ومصر والأردن وسوريا والمغرب والهند وسنغافورة وجمهورية الدومينيكان والنمسا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. واُختير 30 متأهلاً من آلاف المشاركين من نحو 100 دولة حول العالم.

كيف أسهم تطور نظم المراقبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تفعيل دور دوريات الشرطة وتقنيات العمل الشرطي؟

في عالم الدفاع والأمن وإنفاذ القانون، نجد تميزاً وريادة للمنطقة الخليجية في مجال الابتكار وتبني الذكاء الاصطناعي أساساً لاستراتيجياتها الشرطية. وتقود الإمارات العربية المتحدة الركب في تبني الذكاء الاصطناعي، وكذلك تحقق السعودية تقدماً باهراً في استغلال التقنيات لتعزيز الأمن، ما أدّى إلى ظهور المنصات الشاملة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. تجمع هذه المنصات بين التحليل العميق والرصد في الوقت الحقيقي من أجل توفير معلومات مفيدة لمركبات دوريات الشرطة باعتبارها أدوات حيوية لتطوير معايير السلامة في مختلف أنحاء المنطقة.

وتبرز رؤية دولة الإمارات من خلال مقارباتها الطموحة للذكاء الاصطناعي، والتي تنعكس في استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي التي أُطلقت عام 2017. وبما أن الإمارات من الرواد العالميين في مجال تبني التقنيات الذكية، فإنها تسعى إلى استثمار التكنولوجيا المتطورة في القطاعات كافة، بما فيها مجال الأمن وإنفاذ القانون، من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي ورفاه المجتمع، وفي ظل التوقعات بزيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 35% تقريباً (96 مليار دولار) من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي فإن الإمارات تسعى إلى الارتقاء بممارسات إنفاذ القانون من خلال الاعتماد على عمليات المراقبة والرصد المدعومة بالذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة ولحماية المجتمع.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

مخاوف كبيرة بشأن استخدام المزيفات العميقة في السياسة

استخدام صوت مرشح في الانتخابات في مكالمة آلية لثني الناخبين عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات التمهيدية.. فيديوهات مزيفة لممثلين مشهورين يطلبون من الناس التصويت لحزب المعارضة.. صوت مزيف يظهر فيه أحد المرشحين وهو يقول إنه سيرفع سعر المشروبات الروحية. هذه مجرد أمثلة قليلة حدثت مؤخراً لاستخدام المزيفات العميقة في السياسة.

من المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم مشكلة التضليل الراسخة في السياسة بشكلٍ كبير. يكافح المشرعون والهيئات التنظيمية وشركات التكنولوجيا لمعرفة أفضل السبل لمكافحة هذه النسخة التقنية الجديدة من عنصر أساسي قديم في السياسة: الحيل القذرة.

ومن غير المستغرب أن قانون الانتخابات الفيدرالي في الولايات المتحدة ولوائحه لا يتعامل بشكلٍ مباشر مع المزيفات العميقة. في الواقع، بعد تلقي التماس من منظمة غير ربحية لاتخاذ إجراء، سعت لجنة الانتخابات الفيدرالية، العام الماضي، إلى الحصول على تعليق عام يدعو إلى أفكار حول أفضل السبل لتنظيم المزيفات العميقة.

اقرأ أيضاً: أداة جديدة تكشف أن اللغة التي تتواصل بها الحيتان أقرب مما نعتقد إلى لغتنا

مصطلح اليوم

التفاعل بين الإنسان والحاسوب | Human-Computer Interaction (HCI)

هو مجال دراسي متعدد التخصصات يهتم بتصميم التكنولوجيا التفاعلية وتقييمها وتنفيذها، حيث إن التفاعل بين الإنسان والحاسوب مرتبط بمجالات الدراسة مثل السلوك البشري وعلم النفس والعلوم المعرفية وعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، بالإضافة إلى بيئة العمل والتصميم الجرافيكي والصناعي وعلم الاجتماع.

رقم اليوم

50 مليوناً

عدد الحواسيب الشخصية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تتوقع شركة مايكروسوفت بيعها خلال العام المقبل.