حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: حمدان بن محمد يفتتح مجمع «كامبس دبي للذكاء الاصطناعي» و «بلاك روك» تجري محادثات مع الحكومات بشأن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

حمدان بن محمد يفتتح مجمع "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي"

افتتح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، مجمع "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" في مركز "إنوفيشن هب" بمركز دبي المالي العالمي. يأتي افتتاح المجمع ضمن الحزمة الأولى من مبادرات "خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي" التي أُطلِقت مؤخراً بهدف تسريع تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات والمجالات كافة ذات الأهمية وتوفير أفضل بيئة لشركات الذكاء الاصطناعي والمواهب العالمية للابتكار وتسريع تبني التطبيقات المتقدمة. ويشكّل "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي"، الذي أُعلِن عنه عام 2023، أكبر تجمع مخصص لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"بلاك روك" تُجري محادثات مع الحكومات بشأن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

قال لاري فينك الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، التي تُعدُّ أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، إن شركته تُجري محادثات مع حكومات مختلفة حول سبل تمويل الاستثمارات المهمة لدعم الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك زيادة إمدادات الطاقة. أدلى فينك بتصريحاته عن بُعد خلال اجتماع عُقد في روما لمجموعات الأعمال (B7) التابعة لمجموعة الدول السبع (G7)، وذلك قبل اجتماع آخر يُعقد هذا الأسبوع في إيطاليا لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة السبع للاقتصادات الأكثر تقدماً. وقال فينك: "ستتطلب مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي هذه طاقة أكبر من أي شيء يمكن أن نتخيله.. نحن في مجموعة السبع ليس لدينا ما يكفي من الطاقة". وأضاف أن الاستثمارات لبناء مراكز البيانات ومصانع الرقائق التي تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتشغيلها، والتي تُقدّرها شركة بلاك روك "بتريليونات الدولارات"، تتطلب مشاركة مستثمري القطاع الخاص ويمكن أن تكون فرصة عظيمة لصناديق التقاعد وشركات التأمين.

اقرأ أيضاً: الإمارات تكشف عن نماذج وبوتات ذكاء اصطناعي مبتكرة: «فالكون 2» و«جيس تشات»

فيديو

الطائرات المسيّرة تستخدم خطوط الكهرباء للشحن

يعرض هذا المقطع نتائج دراسة طوّرت نظاماً لإعادة شحن بطاريات الطائرات المسيّرة بشكلٍ ذاتي بالكامل اعتماداً على خطوط الكهرباء العلوية، لتمكينها من تنفيذ عمليات مستدامة طويلة الأمد.

في صُلب الموضوع

هل ستحظى نماذج التزييف العميق بسمعة جيدة يوماً ما؟

كنت متوترة ومتأخرة، فليس من السهل أن أختار الملابس التي سأرتديها إلى الأبد. قد يتهيأ لمَن يسمع هذه العبارة أنني أحتضر، لكن الحقيقة هي العكس تماماً. فأنا على وشك أن أعيش إلى الأبد، بطريقة ما، وذلك بفضل الشركة الناشئة المختصة بالذكاء الاصطناعي المخصص للفيديو، سينثيزيا (Synthesia). كانت الشركة تنتج على مدى عدة سنوات سابقة شخصيات رمزية رقمية مُوَلّدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لكنها الآن أطلقت جيلاً جديداً من هذه الشخصيات الرمزية الرقمية، وهو الجيل الأول الذي يستفيد من أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما أن هذه الشخصيات الرمزية واقعية ومعبّرة إلى حد يفوق أي شيء سبق لي أن رأيته. وعلى حين أن هذا الإصدار يعني أن أي شخص تقريباً سيتمكن من الحصول على نسخة رقمية لنفسه، فقد وافقت الشركة على صُنع نسخة لي في عصر ذلك اليوم من أوائل أبريل، قبل نشر هذه التكنولوجيا بين العامة.

عندما وصلت أخيراً إلى الاستوديو الأنيق التابع للشركة في المنطقة الشرقية من لندن، استقبلني مدير الإنتاج في الشركة، توسين أوشينييمي. كان أوشينييمي سيرشدني ويوجهني عبر عملية جمع البيانات -وتعني عبارة "جمع البيانات" (data collection) هنا التقاط ملامح وجهي وحركاتي المميزة وغير ذلك، تماماً كما يفعل عادة مع الممثلين وعملاء سينثيزيا.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

"سيريبراس سيستيمز" و"أليف ألفا" تسعيان لتزويد الجيش الألماني بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة سيريبراس سيستيمز (Cerebras Systems) الأميركية أنها ستزوّد شركة أليف ألفا (Aleph Alpha)، وهي شركة ألمانية ناشئة تعمل في قطاع التكنولوجيا، بنظام حوسبة فائقة ستستخدمه لتطوير الذكاء الاصطناعي للقوات المسلحة الألمانية.

أنشأت سيريبراس نظاماً حاسوبياً يهدف إلى منافسة شركة إنفيديا في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي باستخدام كميات هائلة من البيانات. وقد فازت الشركة سابقاً بصفقة لتزويد شركة جي 42 الإماراتية (G42) بحواسيب ذكاء اصطناعي فائقة.

وتشمل الصفقة مع "أليف ألفا" -التي يُنظر إليها على أنها من بين المنافسين الأوروبيين لشركات الذكاء الاصطناعي الأميركية مثل "أوبن أيه آي"- شحن حواسيب سيريبراس الفائقة إلى مركز بيانات آمن في ألمانيا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تثبيت نظام سيريبراس في أوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيريبراس، أندرو فيلدمان، لوكالة رويترز، إن "القوات المسلحة الألمانية عميل من الدرجة الأولى، وأليف ألفا هي إحدى الشركات التي تقود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي".

أداة جديدة تكشف أن اللغة التي تتواصل بها الحيتان أقرب مما نعتقد إلى لغتنا

حيتان العنبر مخلوقات مدهشة؛ فهي تمتلك الدماغ الأكبر بين المخلوقات جميعاً، إذ يفوق حجم دماغ الإنسان بستة أضعاف، ويعتقد العلماء أن هذا الدماغ ربما تطور ليدعم السلوك الذكي والعقلاني. كما أن هذه الحيتان اجتماعية للغاية، وقادرة على اتخاذ قرارات جماعية، وتبدي سلوكيات معقدة خلال بحثها عن الطعام. لكن ثمة الكثير مما لا نعرفه عنها أيضاً، بما في ذلك ما تحاول أن تقوله عند التواصل فيما بينها من خلال نظام يعتمد على رشقات صغيرة من "الطقطقة"، المعروفة باسم "خاتمة المقطع الموسيقي" أو "الكودات" (Codas). أما الآن، فيشير بحث جديد منشور في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز (Nature Communications) إلى أن طريقة حيتان العنبر في التواصل هي في الواقع أكثر تعقيداً وقدرة على التعبير بكثير مما كنا نعتقد سابقاً.

عمِل فريق من الباحثين بقيادة براتيوشا شارما في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي أو سيسيل (CSAIL) اختصاراً التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) بالتعاون مع مؤسسة سيتي بروجيكت (CETI Project) اللاربحية التي تركز على استخدام الذكاء الاصطناعي لدراسة الحيتان، حيث استخدم الباحثون نماذج إحصائية لتحليل كودات الحيتان، وتمكّنوا من تحديد بنية تعتمد عليها لغتهم مشابهة لسمات المقاطع الصوتية المعقدة التي يستخدمها البشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما الذي يُميّز نموذج ألفافولد 3 من جوجل عن الإصدارات السابقة؟

مصطلح اليوم

روبوتات الخدمة | Services Robot

هو روبوت ذاتي التحكم، صُمِم لأداء خدمات مفيدة لرفاهية البشر عن طريق أداء مهمة مملة أو بعيدة أو خطيرة أو متكررة، بما في ذلك الأعمال المنزلية. يُشغل بالاعتماد على نظام تحكم مدمج جزئي أو ذاتي التحكم بحيث يعمل باستقلالية كاملة عن البشر.

رقم اليوم

50 مليار يورو (54.30 مليار دولار)

زيادة في القيمة المضافة يمكن أن يحققها استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركات الإيطالية بحلول عام 2030.