حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُطلق نموذج (K2-65B) و«أوبن أيه آي» تُتيح لمستخدمي «تشات جي بي تي» 3 مزايا مدفوعة مجاناً

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 2 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة "بيتووم" ومنصة (LLM360)، إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي يُسمَّى (K2-65B).
  • تحتضن العاصمة السعودية الرياض، أعمال منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024 في نسخته الثالثة، على مدار يومي 5 و6 يونيو الجاري، لمناقشة توطين تصميم الرقائق الإلكترونية وتصنيعها، وتعزيز قطاع الاقتصاد الرقمي في المملكة.
  • انضم صندوق بروسبيريتي 7 (Prosperity7) السعودي إلى جولة تمويلية لشركة شيبو أيه آي (Zhipu AI)، ليصبح بذلك أول شركة أجنبية معروفة تدعم لاعباً صينياً رئيسياً في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • أعلنت شركة "وورلد وايد تكنولوجي" الأميركية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "إن إكس تي جلوبال" لتأسيس أول مركز متكامل للذكاء الاصطناعي في أبوظبي. وقالت الشركة في بيان إن المركز سيسهم في تعزيز ريادة دولة الإمارات مُصدّراً افتراضياً ومادياً لأحدث تقنيات البنى التحتية الجاهزة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي ستنطلق من أبوظبي لتصل إلى أنحاء العالم كافة.
  • أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الفرنسية "ميسترال" إطلاق كوديسترال (Codestral)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي مفتوح الوزن مصمم خصيصاً لمهام توليد التعليمات البرمجية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُطلق النموذج اللغوي الكبير (K2-65B)

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة "بيتووم" ومنصة (LLM360)، إطلاق نموذج (K2-65B)، وهو نموذج لغوي كبير رائد مفتوح المصدر يستند إلى 65 مليار مُعامِل وسيط. يتميز هذا النموذج بأنه يرفع من مستوى معايير الشفافية والأداء في مجال الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر، إذ يوفّر نهجاً محتملاً لتوثيق ودراسة دورة الحياة الكاملة للنماذج اللغوية الكبيرة، بما في ذلك تفاصيل عملية الاستنساخ جميعها. وأوضحت الجامعة أن النموذج الجديد متاح مجاناً على مستوى العالم بموجب رخصة "أباتشي 2.0"، وهو النموذج اللغوي الكبير الوحيد القابل للاستنساخ من طرف ثالث، والذي يتفوق في الأداء على أهم النماذج اللغوية الكبيرة المتقدمة المتوفرة في القطاع الخاص، مثل نموذج "لاما 270B".

"أوبن أيه آي" تُتيح لمستخدمي "تشات جي بي تي" 3 مزايا مدفوعة مجاناً

أتاحت شركة "أوبن أيه آي" مجموعة من المزايا المدفوعة لمستخدمي بوت الدردشة "تشات جي بي تي جميعهم، بعدما كانت هذه المزايا متاحة فقط للمشتركين في الإصدار المدفوع "تشات جي بي تي بلس". أصبح الآن بإمكان مستخدمي الإصدار المجاني الوصول إلى متجر البوتات (GPTs Store)، الذي يُتيح إمكانية استخدام بوتات مخصصة طوّرها مطورون ومستخدمون آخرون، كما بات بإمكان المستخدمين المجانيين الاستفادة من قدرات النموذج الجديد جي بي تي 4 أو (GPT-4o) على تحليل الصور والملفات، كذلك أصبحت ميزة تصفح الويب متاحة للمستخدمين كافة، ومدعومة بمحرك البحث "مايكروسوفت بينغ".

اقرأ أيضاً: 8 من أهم دورات الذكاء الاصطناعي الاحترافية عام 2024

فيديو

"ريسيرش هاب" ملتقى العلماء في أبوظبي

يشرح هذا المقطع ماهية مبادرة ريسرش هاب (ResearchHUB) التي أطلقها مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، بالشراكة مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث والهيئات الحكومية في أبوظبي.

في صُلب الموضوع

إليك كيفية استخدام جيميناي لزيادة إنتاجيتك وتوفير وقتك

هل شعرت يوماً بأنك لا تملك الوقت الكافي لإنجاز عملك، وأنك مشتت بين صندوق البريد الوارد الممتلئ والبحث عن المعلومات والنصوص التي عليك كتابتها؟ لكن ماذا لو كانت هناك طريقة لتبسيط سير عملك والعثور على المعلومات على نحو أسرع، وحتى الحصول على الأفكار الإبداعية؟

استخدم جيميناي (Gemini)، نموذج اللغة الكبير الذي طوّرته شركة جوجل، فهو بوت دردشة يمكن استخدامه مساعداً شخصياً ذكياً قادراً على التعامل مع المهام والمساعدة في العمل.

إدارة البريد الإلكتروني

هل تكتب الكثير من رسائل البريد الإلكتروني؟ يمكن أن يساعدك جيميناي على التعامل مع هذه المهمة، فبدلاً من قضاء الوقت في كتابة الرسائل من الصفر، اطلب منه صياغة رسائل واضحة وموجزة في ثوانٍ. فقط اشرح له ما الذي تريد كتابته والغرض منه وسيكتب الرسائل بالنيابة عنك.

وإذا كنت تشعر بالإرهاق بسبب قراءة رسائل البريد الإلكتروني الواردة؛ يستطيع جيميناي تقديم ملخص سريع، مع تسليط الضوء على النقاط الرئيسية في كل رسالة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دولة قطر الرائدة في مجال الرعاية الصحية الدقيقة بالمنطقة تتطلع لجذب المزيد من الشركاء في مجال التكنولوجيا الحيوية الدوائية

أسهم الطب الدقيق في الدفع بديناميكية للتحوّل من الرعاية الصحية التقليدية التي تعالج الأعراض والمرض السريري، والانتقال بها إلى رعاية صحية متقدّمة تعالج المريض تبعاً لخصائصه وتركيبته الوراثية، فهو يُعيد تصور مفهوم الطب التقليدي من خلال التنبؤ بالأمراض والوقاية منها وعلاجها، وبالتالي تبني استراتيجيات مخصصة تُلبي الاحتياجات المختلفة للمريض. وبذلك، فإن الطب الدقيق يمثل تحولاً جذرياً نحو رعاية صحية أكثر استباقية ودقة تمكّن الأفراد من عيش نمط حياة صحي وآمن.

تُعدّ دولة قطر من أوائل البلدان في المنطقة التي تبنت مفهوم الرعاية الصحية الدقيقة وأسست برنامجاً يدرس التركيب الجيني للسكان من خلال برنامج قطر جينوم، وهو البرنامج الأكبر والأكثر تقدماً في الشرق الأوسط. وتعتبر قطر الدولة الوحيدة في المنطقة التي نجحت في تحليل السلسلة الجينومية لأكثر من 10% من سكانها المحليين.

على مدار السنوات الثماني الماضية، بذل قطر بيوبنك، وبرنامج قطر جينوم، التابعان لمؤسسة قطر، جهوداً حثيثة لضمان تمثيل التسلسل الجيني العربي بشكل أفضل في مجموعات البيانات الجينومية العالمية، بعدما كان في السابق يعرف تمثيلاً متدنّياً. وقد استطاع عضوا مؤسسة قطر حتى الآن إجراء أكثر من 40 ألف تسلسل جينوم قطري وعربي، ما وفّر ثروة من البيانات حول الجينوم العربي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

"أوبن أيه آي" تقدّم للصحافة عرضاً يصعب رفضه

تُبرَم الصفقات المرتبطة بالمحتوى بين شركات الذكاء الاصطناعي وأكبر دور النشر بوتيرة سريعة مصحوبة بالحماس. وأُعلن عن الصفقة الأحدث، التي يُقال إنها الأكبر، في 22 مايو الجاري، حيث توصلت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) إلى اتفاق مع "نيوز كورب" التابعة لروبرت مردوخ، وتشير تقارير إلى أن قيمتها تقارب 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "نيوز كورب"، روبرت تومسون، إن "الاتفاق يؤكد أن هناك ثمناً أعلى للصحافة المتميزة".

لم يُعلن رسمياً عن أي من بنود الصفقة، لكن مع افتراض أن صحيفة "وول ستريت جورنال" لن تنشر أخباراً مغلوطة عن مالكتها "نيوز كورب"، فإن قيمة الصفقة البالغة 250 مليون دولار ستتضمن "مقابلاً في صورة نقد، وأرصدة لاستخدام تكنولوجيا (أوبن أيه آي)".

تُعدّ الصفقة هي الأحدث ضمن موجة الشراكات التي أُعلن عنها خلال الأسابيع الماضية، حيث أبرمت جريدة "فاينانشال تايمز" صفقتها مع "أوبن أيه آي" الشهر الماضي، وتبعتها شركة دوت داش ميريديث (Dotdash Meredith)، التي تمتلك عدداً من وسائل الإعلام المطبوعة، مثل مجلة بيبول (People) وموقع إنفستوبيديا (Investopedia)، كما شملت هذه الصفقة تعاوناً بشأن الأدوات الإعلانية.

اقرأ أيضاً: قائمة من أدوات الذكاء الاصطناعي تخفف عنك ضغوطات العمل اليومية

مصطلح اليوم

الحوسبة الدلالية | Semantic Computing

هي تكنولوجيا تتناول الاشتقاق والوصف والتكامل واستخدام الدلالات لأنواع الموارد جميعها بما في ذلك البيانات والمستندات والأداة والجهاز والعملية والأشخاص. ويتضمن التعريف الأوسع للحوسبة الدلالية تقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية وهندسة البرمجيات وهندسة البيانات والمعرفة وأنظمة الحاسوب ومعالجة الإشارات وتفاعلاتها، التي يمكن استخدامها لاستخراج أو معالجة العمليات الحسابية.

رقم اليوم

15 تريليون دولار

قيمة الإمكانات والفرص التي يُضيفها الذكاء الاصطناعي إلى الاقتصاد العالمي، لا سيما في القطاعات التجارية العالية النشاط، بحسب مركز دبي للسلع المتعددة.