حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: دبي تستضيف التحدي الأكبر في مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي ومعهد الابتكار التكنولوجي يطلق منصة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، إطلاق أول منصّة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة.
  • أبرمت شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن أيه آي" اتفاقية شراكة مع شركة التواصل الاجتماعي "ريديت"، تستخدم بموجبها محتواها لتطوير بوت الدردشة "تشات جي بي تي". وفي المقابل ستزود "ريديت" مستخدميها والعاملين فيها بأدوات ذكاء اصطناعي مدعومة بنماذج "أوبن أيه آي".
  • قالت شركة "سوفت بنك" اليابانية إنها تعمل على تطوير حل قائم على الذكاء الاصطناعي يمكنه تحويل صوت العميل إلى نغمة محادثة هادئة، خلال مكالمته الهاتفية مع موظفي خدمة العملاء، بهدف "الحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء، مع ضمان الرفاهية النفسية للعاملين".
  • قالت شركة مايكروسوفت إنها تعتزم تزويد عملائها في مجال الحوسبة السحابية بمنصة مكونة من رقائق الذكاء الاصطناعي (MI300X AI) التي طوّرتها شركة أيه إم دي (AMD)، لتنافس المنصات المكونة من رقائق (H100) التي تطوّرها شركة إنفيديا، وستقدّم مايكروسوفت التفاصيل في مؤتمر (Build) للمطورين هذا الأسبوع.
  • أعلنت المفوضية الأوروبية أنها قد تفرض غرامة على شركة مايكروسوفت إذا لم تقدّم معلومات كافية بشأن المخاطر الناجمة عن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في محرك البحث "بينغ" بحلول 27 مايو الجاري.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

معهد الابتكار التكنولوجي يُطلق منصة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، بالتعاون مع منصة التقييم هاغينغ فيس (Hugging Face) والمبادرة العربية للذكاء الاصطناعي (2A2I)، إطلاق أول منصّة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة، التي تستضيفها "هاغينغ فيس" تحت اسم: المنصة الرائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة المفتوحة (OALL). وأوضح المعهد أن المنصة الجديدة مخصصة لتقييم ومقارنة أداء النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية. 

وتسهم المنصة العربية بدورٍ محوري في تطوير النماذج والتطبيقات التي تضبط بدقة كي تناسب الفروقات الدقيقة التي تتميز بها اللغة والثقافة والتراث العربي. وباعتبار هذه المنصة موجّهة نحو المجتمع، فهي محايدة وشفافة وشاملة ومفتوحة أمام مجتمع المعالجة الطبيعية للغة العربية بأكمله. الرابط

دبي تستضيف التحدي الأكبر في مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي

برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، تنعقد فعاليات "التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي"، الأكبر من نوعه في مجال هندسة الأوامر البرمجية في عالم الذكاء الاصطناعي، في "متحف المستقبل" ومنطقة 2071 بأبراج الإمارات في دبي، خلال يومي 20 و21 مايو الجاري. وأعلن مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل أن المرحلة النهائية للتحدي، الذي تصل قيمة جوائزه الإجمالية إلى مليون درهم، وستشهد مشاركة 30 متأهلاً ضمن 3 فئات رئيسية تم اختيارهم من بين آلاف المشاركات في المسابقة من نحو 100 دولة حول العالم.

اقرأ أيضاً: الإمارات تكشف عن نماذج وبوتات ذكاء اصطناعي مبتكرة: «فالكون 2» و«جيس تشات»

فيديو

كيف يستخدم الروبوت سكين المطبخ؟

لا تزال روبوتات الطبخ تواجه تحديات كبيرة في التعامل بأمان ومهارة مع أدوات المطبخ مثل السكاكين. يعرض هذا المقطع نتائج دراسة تستهدف تدريب ذراع روبوتية على أداء حركات تقطيع قوية ومتوافقة لأنواع مختلفة من المواد الغذائية.

في صُلب الموضوع

"خلوة الجاهزية" تشهد إطلاق تقرير حالة التحول الرقمي في حكومة الإمارات والإعلان عن 4 مبادرات وتوقيع 7 مذكرات تفاهم

نظّمت اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي النسخة الثانية من خلوة الجاهزية الرقمية لحكومة دولة الإمارات، برعاية هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وبمشاركة 6 وزراء و20 متحدثاً وأكثر من 300 مسؤول حكومي من 50 وزارة وجهة حكومية اتحادية ومحلية، بهدف مناقشة أبرز تطورات التحول الرقمي الحكومي في الدولة والنماذج الرقمية الحكومية المستقبلية، وأفضل الحلول الهادفة لتصفير البيروقراطية الرقمية وتعزيز التكامل الرقمي وتفعيل التكنولوجيا المتقدمة في خدمة المجتمع.

وشهدت الخلوة إطلاق التقرير الأول من نوعه عن حالة التحول الرقمي الحكومي في دولة الإمارات، الذي يغطي 12 قطاعاً حكومياً، والإعلان عن 4 مبادرات رقمية، شملت مشروع الحوسبة الرقمية عالية الأداء في جامعة الإمارات، وإطلاق أول مجتمع رقمي في الحكومة لتحقيق التكامل الرقمي على المستوى الوطني، ومشروع التصميم الرقمي الموحد للمواقع الإلكترونية الحكومية، ومنصة التكنولوجيا الحكومية (GovTech).

كما شهدت الخلوة توقيع 7 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الرقمي عبر القطاعات، إضافة إلى 3 مختبرات بمشاركة نخبة من القيادات الرقمية، ناقشت تصفير البيروقراطية الرقمية واستشراف مستقبل واجهات برمجة التطبيقات وترسيخ مبدأ "طلب البيانات مرة واحدة" في المعاملات الرقمية الحكومية لخدمة المتعاملين.

وبحثت أجندة الخلوة الرقمية 5 محاور رئيسية ضمن جلسات حوارية وتفاعلية شارك بها عدد من الوزراء والقيادات الرقمية والخبراء العالميين، شملت النماذج الجديدة في العمل الرقمي الحكومي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتكامل الرقمي وتصفير البيروقراطية الرقمية.

تحويل النص إلى صورة: دليلك لأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تطورت أدوات توليد الصور مؤخراً وأصبحت تُستخدم على نطاقٍ واسع. وتعتمد هذه الأدوات على الذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى صورة، حيث يحلل نموذج الذكاء الاصطناعي النص ويفهم سياقه والأشياء والصفات التي يكتبها المستخدم، ثم يعود إلى قواعد بيانات ضخمة تتضمن ملايين الصور، ويستخدمها لإنشاء صور حصرية وفريدة تتطابق مع الوصف النصي.

لا توفّر أدوات توليد الصور جميعها الجودة نفسها، فهناك أدوات أفضل من غيرها، يعود ذلك أساساً إلى حجم قواعد البيانات التي استُخدِمت لتدريبها، فكلما كانت قواعد البيانات أكبر وأكثر تنوعاً، كانت الصور التي تولدها الأداة أفضل.

إذا كنت تفكّر في استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور حصرية، فأنت في المكان الصحيح، ستجد أدناه قائمة بأفضل مولدات الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها بسهولة.

دال-إي 3 (DALL-E 3)

هو مولد صور طُوِّر من قِبل شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية. وخلال ثوانٍ، يستطيع إنشاء صور جيدة جداً باستخدام الذكاء الاصطناعي. يُنشئ دال-إي 3 صوراً من أوصاف النص الذي تكتبه. تخيل أنك تكتب “قطة تحتضن روبوتاً على سطح المريخ”، سيستحضر دال-إي 3 هذا المشهد بتفاصيله. يمكنه أيضاً إنشاء صور تتضمن أوصافاً فنية محددة، على سبيل المثال، يمكنك طلب إنشاء لوحة بأسلوب فان غوخ (Van Gogh) أو صورة ثلاثية الأبعاد للأهرامات المصرية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

شركة تطوّر إنزيمات تفكك البلاستيك بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

استخدمت شركة ناشئة تُدعى بروتين إيفولوشن (Protein Evolution)، الذكاء الاصطناعي لهندسة إنزيمات جديدة قادرة على تحطيم المواد البلاستيكية والمنسوجات المصنوعة من البلاستيك والبوليستر، التي قد ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات، بهدف تصنيع مواد جديدة منها.

على الرغم من مساعي الجهات المعنية لإعادة تدوير البلاستيك، فإن 9% فقط يُعاد تدويره على مستوى العالم. تستهدف شركة بروتين إيفولوشن الـ 91% المتبقية التي تُرمى في النفايات باستخدام الإنزيمات التي يمكن هندستها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

تعود الأدلة على قدرة الإنزيمات على تحليل البلاستيك إلى عقود مضت. وفي عام 2016، نشر فريق بحث ياباني ورقة بحثية تظهر أن إنزيماً يُسمّى بيتاز (PETase) يمكنه تفكيك علب المياه البلاستيكية. لكن الإنزيم لا يفكك البلاستيك طبيعياً، بل يحتاج إلى شروط خاصة. منذ ذلك الحين تعمل الشركات على تطوير تقنيات تسمح بالاستفادة من هذا الإنزيم صناعياً وعلى نطاقٍ واسع، وبروتين إيفولوشن إحداها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما الذي يُميّز نموذج ألفافولد 3 من جوجل عن الإصدارات السابقة؟

مصطلح اليوم

الحوسبة الوجدانية | Affective computing

هي دراسة وتطوير الأنظمة والأجهزة التي يمكنها التعرّف إلى التأثيرات البشرية وتفسيرها ومعالجتها ومحاكاتها، وتشمل علوم الحاسوب وعلم النفس والعلوم المعرفية. الدافع وراء تطوير الحوسبة الوجدانية هو القدرة على محاكاة التعاطف، حيث يجب أن تفسّر الآلة الحالة العاطفية للإنسان وتكيُّف سلوكها معها، ما يعطي استجابة مناسبة لتلك المشاعر.

رقم اليوم

7.5 مليار دولار

قيمة التمويل الذي جمعته شركة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي (CoreWeave) لتوسيع مراكز البيانات السحابية الخاصة بها.